الخميس 18 ربيع الثاني / 03 ديسمبر 2020
 / 
12:22 ص بتوقيت الدوحة

«العرب» تنشر جداول الحضور التناوبي بالمدارس الحكومية

علي العفيفي

الخميس 22 أكتوبر 2020

أعلن قطاع شؤون التعليم في وزارة التعليم والتعليم العالي، الدوام الجديد للطلبة الذي سيكون بالحضور التناوبي داخل المدرسة بعد انتهاء اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي الحالي.
وحدد قطاع شؤون التعليم -وفقاً لتعميم حصلت عليه «العرب»- مواعيد العمل بالدوام الجديد ابتداء من 1 نوفمبر حتى 26 نوفمبر، وهي الفترة التي تسبق اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، مشدداً على تطبيق سياسة الحضور والغياب للطلبة بصفة حثيثة.
وأشار إلى أنه تم إلغاء قرار الاختيار بين الحضور الفعلي أو التعلم عن بعد، وسيكون الحضور الفعلي التناوبي في جميع المراحل.


وذكر التعميم المعتمد من السيدة فوزية عبد العزيز الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية 3 إجراءات للحضور الفعلي التناوبي بالمدارس، وهي أولاً: حضور الطلبة بنسبة تصل إلى 42% حسب المرحلة وفقاً للعدد الكلي في المدرسة، وعدد الشعب لكل صف بما يتناسب مع كل مدرسة، ويطبق نظام «التعلم عن بُعد» في الأيام التي لا يحضر فيها الطلبة إلى المبنى المدرسي، وفق الجدول المخطط له من قبل المدرسة.
 ثانياً: تقسيم العدد الكلي للطلبة في المستوى الواحد إلى شعب دراسية تتضمن ما لا يزيد عن 15 طالباً في الغرفة الدراسية، مع مراعاة وجود مسافة متر ونصف بين كل طالب وزميله في الصف. ثالثاً: تسليم الطلبة جداول الدوام التناوبي التي توضح الأيام التي يتحتم على الطلبة فيها الدوام بالمبنى المدرسي والأيام التي يتلقون فيها التعلم عن بعد.
مرحلة الروضة
وقدمت الوزارة، لمديري المدارس نماذج مقترحة للحضور التناوبي للمراحل الدراسية، ففي مرحلة الروضة والتمهيدي تقسم الشعب إلى 3 مجموعات، ويتم الحضور بالتناوب، وحدد في الأسبوع الأول يوما الأحد والأربعاء للثلث الأول من الشعب، ويوما الاثنين والخميس للثلث الثاني من الشعب، ويوم الثلاثاء للثلث الثالث من الشعب، بينما في الأسبوع الثاني حدد يوما الأحد والأربعاء للثلث الثالث من الشعب، ويوما الاثنين والخميس للثلث الأول من الشعب ويوم الثلاثاء للثلث الثاني من الشعب.
 
المرحلة الابتدائية 
حددت الوزارة جدول الحضور التناوبي للمدارس النموذجية الابتدائية، بأن يكون حضور الصفوف الأول والثاني والرابع 3 مرات في الأسبوع بالتناوب، بينما الصف الثالث يكون الحضور لكل الشعب يوماً واحداً في الأسبوع، ونصف الشعب يومين ونصفاً، والشعب الأخرى يومين آخرين، مما يساوي حضور 3 أيام في الأسبوع أيضاً. وفيما يخص المدارس الابتدائية الحكومية للبنات، سيكون الحضور التناوبي لها كالتالي: حضور الصفوف الأول والثاني والثالث 5 أيام في المبنى المدرسي، و5 أيام عن بعد، وحضور الصفين الرابع والخامس يومان كل أسبوع، بينما الصف السادس يحضر كاملاً يوماً واحداً في الأسبوع.
وبخصوص الصفين الخامس والسادس بالمدارس الابتدائية للبنين فقد جرى استثناؤها بحضور الطلبة بالتناوب بنسبة 50%، على أن يتم تقسيم الشعب إلى مجموعتين، والحضور بشكل تناوبي أسبوعياً، وأن يكون حضور النصف الأول من الشعب في أسبوع، والنصف الثاني في الأسبوع الذي يليه، ومن ثم التناوب.

المرحلة الإعدادية
حددت الوزارة مواعيد الحضور التناوبي للمرحلة الإعدادية بعد تقسيم شعب الصف الواحد إلى مجموعتين، بأن يحضر الصف السابع 3 أيام كل أسبوعين، وأن يحضر الصف الثامن 3 أيام كل أسبوعين، وطلاب الصف التاسع 4 أيام كل أسبوعين، وحضور النصف الثاني من الشعب في الأسبوع الثاني.

المرحلة الثانوية
وضعت الوزارة شرحاً تفصيلياً لتوزيع الحضور التناوبي للمرحلة الثانوية وفقاً للمسارات، لا سيما التركيز على المسار العلمي في الحضور.
وحددت يومين في الأسبوع لحضور الصف العاشر، و3 أيام في الأسبوع لحضور المسار العلمي والتكنولوجي للصفين الحادي عشر والثاني عشر، ويوماً واحداً في الأسبوع للمسار الأدبي للصفين الحادي عشر والثاني عشر، على ألا تزيد نسبة الحضور عن 42% من إجمالي عدد الطلبة في اليوم الواحد.
وفيما يخص المدارس التخصصية والتقنية ومدارس الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ومدارس القرى، طالبتها الوزارة بالالتزام بنسبة الحضور المخصصة للمرحلة الثانوية، وفي حال مساواة النسب المقرر عدد الطلاب في المدرسة يكون الدوام لجميع الطلاب بنسبة 100% في أيام الأسبوع الخمسة.

الجدول المدرسي
وحدد التعميم الجدول المدرسي للحصص خلال أيام الحضور الفعلي بأن يبدأ الدوام الساعة (7:15 صباحاً)، وينتهي الساعة (12:30 ظهراً)، وأن تتولى المدرسة تنظيم دخول وخروج الطلبة إلى المدرسة لمنع التزاحم، وأن يتضمن الجدول المدرسي 6 حصص يومياً، ويكون زمن الحصة (45 دقيقة)، ويفصل بين الحصة والأخرى 5 دقائق. 
وأوضح تعميم الوزارة أن تكون مدة الفسحة المدرسية 25 دقيقة، على أن يكون هناك 3 أوقات مختلفة للفسحة، لتقليل عدد الطلاب في الفسحة الواحدة.

_
_
  • الفجر

    04:41 ص
...