الخميس 18 ربيع الثاني / 03 ديسمبر 2020
 / 
03:54 ص بتوقيت الدوحة

الجبس.. بصمة جمالية في بيوتنا

إعداد : يوسف بوزية

الخميس 22 أكتوبر 2020
الأسقف المعلقة جمال مميز

يضفي الجبس جمالية وفخامة على "ديكور" المنزل، لكن استخدامه يتطلّب "قواعد توظيف" يجب الالتزام بها لضمان الحصول على نتائج مرضة.. أولى هذه القواعد هي البدء من نقطة محورية، تتفرع منها دوائر أو خطوط متناغمة من الجبس في السقف.
جمالية تجويفات الجبس تُعزّز عند دعمها بالمرايا، أو بلون مناسب مع ألوان الغرفة، أو عند تلبيسها بالخشب لمزيد من الفخامة، أو استخدام مادة الأسقف المشدودة متعددة الألوان واللمعان، مع إمكانية إدخال رسومات بسيطة إليها.
استعمال الإضاءة الصفراء عادة في تجويف الجبس، ولكن ذلك لا يحول دون تجربة الإنارة الزرقاء في التجويف، لا سيما في الصالونات الشبابية والممرات والمطابخ، مع إمكانية المزج بين اللونين الأزرق الفاتح والأبيض. وكذلك التنسيق بين الجبس والأثاث. من جهة ثانية، عند استخدام الجبس، من الضروري البعد عن:
- المبالغة في توزيع الإضاءة بشكلٍ عشوائي.
- استخدام الإضاءة القوية المؤذية للنظر.
- استخدام الإنارة البيضاء وحدها لأنّها تؤثر سلباً في ألوان المفروشات، لذا لا بدّ من مزجها مع الإنارة الصفراء.
- استخدام الإنارة الزرقاء في كامل المساحة، بل يقتصر توظيف الأخيرة على زوايا محدّدة من الغرفة، لا سيما في خزائن المطبخ السفلية.
- استخدام الإنارة البيضاء في غرفة النوم، بل تلك الصفراء الدافئة.
مميزات الجبس 
1- تعتبر الأسقف المعلقة من الديكورات التي ترضي كل الأذواق، ويمكن تطويعها حسب الرغبة واختيار الشكل المحبب، فأحياناً نجد ديكورات جبس بورد بخطوط طولية، وأحياناً مربعات وأحياناً أخرى دوائر، لذلك هي ديكورات مرنة جداً.2- الأسقف المعلقة توفر منظراً جمالياً أنيقاً خاصة في المساحات الواسعة، وربما هذا السبب الرئيسي الذي يجعل الكثيرين يختارونه عند تشطيب المنزل.
3- وفقاً لطبيعة البيوت في مجتمعنا العربي تتأثر المنازل بدرجات الحرارة الخارجية، ولكن الجبس بورد يستطيع عزل الحرارة ويجعل المنزل يحتفظ بدرجة حرارة متوسطة صيفاً وشتاء.
4- يمكن استخدام الجبس بورد في ديكور الجدران للغرف العادية أو الصالة أو حتى المطبخ، فهو متعدد الاستخدامات ويعتبر خدعة ديكور جيدة.
5- أسعار ديكورات الجبس بورد معقولة ويتم تنفيذها وتركيبها بسرعة، كما أنها خفيفة الوزن ولا تشوه منظر السقف العادي.
6- يمكن استخدام الجبس بورد لإخفاء الأسلاك وتوصيلات التكييف، لذلك يعتبر خدعة ديكور مريحة وأنيقة.

7- يمكن استخدامه لعزل الرطوبة بالكامل. كما يتميز أيضاً بأنه لا يؤثر على بناء البيت نفسه.

_
_
  • الفجر

    04:41 ص
...