الإثنين 2 ربيع الأول / 19 أكتوبر 2020
 / 
06:36 م بتوقيت الدوحة

خليفة بن جاسم: زيادة القدرات التنافسية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

الدوحة - العرب

الأربعاء 23 سبتمبر 2020
رئيس غرفة قطر يثمن الدور المحوري للقطاع الخاص في هزيمة الحصار
أعلن تحالف يضم عدداً من المنظمات الكبرى على رأسها غرفة التجارة الدولية عن إطلاق منصة العمل المناخي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ”SME Climate Hub"، بهدف الحد من انبعاثات الكربون، وتحقيق مرونة الأعمال واكتساب ميزة تنافسية.
جاء ذلك على هامش "قمة أسبوع المناخ 2020" والتي انطلقت فعاليتها في مدينة نيويورك الاثنين الماضي. 
وأكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر ورئيس الغرفة الدولية قطر، أن منصة “SME Climate Hub” تعتبر مبادرة رائدة تهدف إلى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الحد من انبعاثات الكربون وزيادة قدرتها التنافسية من خلال تقديمها حلول خضراء مبتكرة.
وأشار إلى أن انضمام الشركات الصغيرة والمتوسطة لهذه المبادرة والتزامها بها سوف يسهم بشكل أساسي في الحد من التغير المناخي، كما سيعود بالفائدة على هذه الشركات من خلال خفض التكاليف وزيادة قدرتها التنافسية وتنمية وازدهار أعمالها.
وتأتي هذه المبادرة انطلاقاً من أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تشكل ما يقرب من 90 % من الأعمال التجارية في جميع أنحاء العالم ويعمل بها أكثر من ملياري شخص، إلا أنها كانت تفتقر إلى حد كبير من مبادرات العمل المناخي حتى الآن. 
كما أنها تأتي في وقت يعاني فيه العالم من آثار جائحة COVID-19 والتي عطلت أعمال الشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم، لذا ستركز المبادرة بشكل استراتيجي على تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الاستفادة من العمل المناخي كوسيلة لاحتفاظ بالأعمال، وخفض التكاليف، وتعزيز الوصول إلى رأس المال وزيادة استعداد الأعمال للصدمات الخارجية.
بدوره قال السيد جون دنتون أمين عام غرفة التجارة الدولية: "لم تكن معالجة تغير المناخ بهذه الأهمية الكبرى بالنسبة للأعمال. ويسعدنا أن نتعاون مع المنظمات التي لديها نفس الاهتمام والتفكير من اجل تفعيل منصة “SME Climate Hub” والمساعدة في دعم الشركات التي تشكل العمود الفقري لاقتصادنا العالمي في مواجهة المخاطر المتزايدة لتغير المناخ. نسعى بشكل حثيث من أجل مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز حمايتها وتنمية أعمالها". 

_
_
  • العشاء

    6:33 م
...