الأحد 14 ربيع الثاني / 29 نوفمبر 2020
 / 
04:55 ص بتوقيت الدوحة

8 دول أوروبية تفرض تدابير لـ «كورونا»

الدوحة - العرب

الخميس 22 أكتوبر 2020
أيرلندا باتت أول دولة في أوروبا تعيد فرض إجراءات عزل على كل سكانها

أيرلندا تعود إلى «العزل».. وفرنسا تدرس تمديد قيود التنقّل والتجمّع

تزايد سوء أوضاع فيروس كورونا في أوروبا دفع رؤساء الدول والحكومات الأوروبيين لتحديد موعد لقمة عبر الفيديو في 29 أكتوبر، لبحث تطورات الوباء الذي زاد الضغوط على الدول الأوروبية، مع زيادة أعداد الإصابات بصورة كبيرة.
وتُضاعف الدول الأوروبية القيود لاحتواء ارتفاع الإصابات في ظل موجة ثانية لـ "كوفيد – 19"، حيث تدرس الحكومة الفرنسية إمكانية تمديد القيود على التنقل والتجمع وفتح المؤسسات حتى الأول من أبريل 2021 على الأقل لمكافحة الوباء.
وستكون هذه القيود التي ستطبق على كامل الأراضي الفرنسية أو جزء منها، قابلة للتكييف بحسب قوة انتشار الوباء. وفرض حظر تجول ليلي في مناطق تضم 20 مليون شخص في فرنسا منذ السبت.
وستوضع مقاطعات فرنسية جديدة عدة في خانة الإنذار الأقصى، فيما سيشمل حظر التجول مدناً كبيرة أخرى.
وباتت أيرلندا، أمس، أول دولة في أوروبا تعيد فرض إجراءات عزل على كل سكانها، وذلك على أمل "الاحتفال بعيد الميلاد بشكل معقول"، وفق قول رئيس الوزراء الأيرلندي مايكل مارتن، سيُلازم الإيرلنديون منازلهم لستة أسابيع، اعتباراً من منتصف ليل الأربعاء الخميس (23:00 ت غ)، في تدبير غير مسبوق في الاتحاد الأوروبي منذ الربيع، إلا أن المدارس ستبقى مفتوحة.
في المملكة المتحدة، سيخضع سكان مقاطعة ويلز (ثلاثة ملايين نسمة)، اعتباراً من الجمعة إلى عزل مدّته أسبوعين، في تدبير هو الأكثر صرامة في البلاد، منذ انتهاء الموجة الأولى من الإصابات بـ "كوفيد - 19" في الربيع الماضي.
وفي أيرلندا، كما في ويلز، ستُغلق المتاجر غير الأساسية.
وفي إنجلترا، حُظرت اللقاءات التي تضمّ أكثر من ستّ أشخاص، وبات 28 مليون نسمة، أي نصف السكان، من بينهم سكان لندن، يخضعون لتدابير أكثر صرامة. والإنذارات حمراء أيضاً في إيطاليا، حيث ستفرض لومبارديا التي تضمّ مدينة ميلانو شمالاً، حظر تجوّل اعتباراً من الخميس بين الساعة 23:00 والخامسة فجراً لمدة ثلاثة أسابيع، وكذلك كامبانيا التي تضمّ نابولي جنوباً، اعتباراً من الجمعة الساعة 23:00.
وفي سلوفينيا، دخل حظر تجوّل حيّز التنفيذ الثلاثاء، ولن يتمكن السكان البالغ عددهم مليوني نسمة من الخروج بين الساعة 21:00 والسادسة.
وفي جمهورية تشيكيا، أعلنت الحكومة، أمس، إجراءات عزل جزئي تشمل فرض قيود على التنقلات باستثناء الذهاب إلى العمل، وشراء المواد الأساسية، والزيارات الطبية، وإغلاق المتاجر والخدمات.
وفي إسبانيا، انضمت مدينة بورغوس (شمال) ليل الثلاثاء - الأربعاء إلى قائمة المدن المغلقة بشكل جزئي. وستواجه منطقة نافاري (شمال) المصير نفسه اعتباراً من الخميس.
وفي ألمانيا، قالت وزارة الصحة إن الفحوصات أثبتت إصابة وزير الصحة ينس سبان بفيروس كورونا المستجد، عصر أمس الأربعاء، وأنه وضع نفسه في الحجر المنزلي.
وأوضحت الوزارة أن سبان (40 عاماً) يعاني من أعراض تشبه أعراض الإصابة بالبرد، وأنه تم إبلاغ المخالطين له.

_
_
  • الظهر

    11:22 ص
...