الأربعاء 10 ربيع الثاني / 25 نوفمبر 2020
 / 
10:32 م بتوقيت الدوحة

شهادة الاستدامة لمقر «الفيفا» في الدوحة

الدوحة - العرب

الخميس 22 أكتوبر 2020
المهندس جاسم تلفت يتسلم جائزة الاستدامة من الدكتور الحر

أول برج إداري يحقق هذا الإنجاز في قطر
تشغيل شبكة المترو بكامل طاقتها 
 تطبيق برنامج امتثال شركات المقاولات بمعايير رعاية العمال


أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) واللجنة العليا للمشاريع والإرث التقرير المرحلي الأول الذي يتناول إنجازات الجانبين وشراكة كأس العالم فيفا قطر 2022 ذ.م.م. في تحقيق الالتزامات الخمسة الخاصة بالاستدامة، ومن بينها حقوق الإنسان، والتنوع، وحماية البيئة.
وقال فيدريكو إديشي، مدير الاستدامة والبيئة في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا): «يُسعدنا أن نقدم لشركائنا والجمهور من خلال هذا التقرير لمحة عامة عن التقدم، والإنجاز الذي أحرزناه خلال العام الماضي في مجال استراتيجية الاستدامة الخاصة بالنسخة المقبلة من حدثنا الرياضي الرئيسي، ويعكس التقرير التزامنا المشترك بالمساءلة، وعزمنا الإسهام في تطوير أفضل الممارسات في مجال إدارة الاستدامة في الفعاليات الرياضية».
من جانبها، قالت المهندسة بدور المير مديرة الاستدامة والبيئة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: «من الرائع أن نتمكن من إطلاع المجتمع على التقدم الذي أحرزته دولة قطر والفيفا في العديد من المشاريع المهمة في مجال الاستدامة والمرتبطة باستضافة المونديال، لقد كانت الاستدامة وستبقى في صميم مشاريع البنية التحتية والخطط التشغيلية الخاصة بالبطولة، ونتطلع استناداً إلى مثل هذه المبادرات إلى استضافة نسخة من المونديال محايدة الكربون بالكامل، وأكد محمود قطب المدير التنفيذي لإدارة رعاية العمال في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، على مواصلة الالتزام تجاه ضمان معاملة كافة المشاركين في بناء استاد ومرافق المونديال بأقصى درجات الكرامة والاحترام، وإننا نؤمن بالدور المهم الذي يلعبه هؤلاء العمال في استعدادات قطر للترحيب بالعالم في عام 2022. وعليه، تصب رعاية عمالنا في جوهر الإرث الذي تتطلع البطولة إلى تركه بعد إسدال الستار على منافساتها، وتتلخص أبرز الإنجازات في تشغيل استاد الجنوب بكامل طاقته، ونجاحه في تحقيق شهادة استدامة في التصميم والبناء، بالإضافة إلى تجاوزه متطلبات الحصول على شهادة إدارة المنشآت المستدامة.


وحصول مقر كأس العالم في الدوحة على شهادة البناء المُستدام في العمليات، ليصبح بذلك أول برج إداري في قطر يحقق هذا الإنجاز.
وأيضاً تشغيل شبكة مترو الدوحة بكامل طاقتها، مما أسهم في تقليل الازدحام المروري، ومواصلة تطبيق برنامج اللجنة العليا الخاص بمراقبة امتثال شركات المقاولات بمعايير رعاية العمال في كافة مواقع البناء، علاوة على تمديد مبادرة اللجنة العليا الخاصة بسداد رسوم توظيف العمال، والتي استفاد منها 16500 عامل في مشاريع بطولة كأس العالم، و18 ألف عامل في مواقع عمل أخرى، وأيضاً إطلاق أول برنامج طوعي لتعويض الانبعاثات الكربونية في المنطقة.
 كذلك تقديم وزارة الداخلية في قطر بالتعاون مع فريق الأمن في اللجنة العليا دورات تدريبية في مجال الأمن وحقوق الإنسان، وقد حضر الدورات أكثر من 2000 ضابط شرطة.
 ومشاركة أكثر من 900 فرد في دورة تدريبية عبر الإنترنت ناقشت موضوع الاستدامة والفعاليات الرياضية الرئيسية.
وتفعيل نظام الفيفا لمراقبة التمييز في كافة المباريات المؤهلة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™️ وعددها 168 عام 2019.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وشراكة كأس العالم واللجنة العليا للمشاريع والإرث قد أصدروا مطلع العام الحالي تقريراً يُسلّط الضوء على تطور استراتيجية الاستدامة لبطولة كأس العالم كما نشرت اللجنة العليا مؤخراً تقريرها حول استدامة استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™️.

_
_
  • العشاء

    6:13 م
...