السبت 15 رجب / 27 فبراير 2021
 / 
06:01 م بتوقيت الدوحة

وزير الشؤون الخارجية المالطي: دور قطر مؤثر في حل الصراعات

الدوحة - قنا

الخميس 21 يناير 2021
وزير الشؤون الخارجية المالطي

أكد سعادة السيد ايفاريست بارتولو، وزير الشؤون الخارجية والأوروبية في جمهورية مالطا، على التطور الكبير الذي تشهده العلاقات القطرية المالطية في شتى المجالات، والتي قال إنها تنمو باستمرار بفضل الرغبة والإرادة السياسية المشتركة، وحرص الجانبين على تنميتها لما فيه صالح البلدين وشعبيهما الصديقين، في وقت يسعى فيه البلدان لاستكشاف فرص الاستثمار لدى كل منهما، لا سيما بعد اختفاء جائحة كورونا من العالم.
ونوه سعادته في حوار خاص مع وكالة الأنباء القطرية «قنا» إلى أن العلاقات القطرية المالطية تقوم على ركائز مهمة، وقال»نحن مسرورون ومتحمسون بما أنجزته قطر خلال السنوات الماضية من نهضة شاملة وفق رؤية واضحة لبناء نفسها».
وثمّن سعاته توجه دولة قطر والخطوات الكبيرة والإيجابية التي اتخذتها على طريق الممارسة الديمقراطية، مؤكداً أن انتخابات مجلس الشورى الحرة التي ستجرى في أكتوبر القادم، تعد إضافة حقيقية لمسيرة حكم القانون في قطر والمشاركة الشعبية في صُنع القرار.
وأعرب سعادته عن سروره البالغ لانتهاء الأزمة الخليجية وتحقيق المصالحة بين أطرافها،
وحول التوترات والنزاعات والحروب التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط عموماً.
وقال سعادته إن قطر ومالطا تتفقان تماماً على ضرورة حل كافة النزاعات والمشكلات بين الدول أو داخل الدولة الواحدة، بالطرق السلمية وعبر الحوار، وأن تكون الجهات الوسيطة على مسافة واحدة من أطراف النزاع وتعمل بصبر، دون تدخلات وفرض إملاءات. 
وأكد في هذا السياق على الدور المهم الذي تضطلع به قطر على الصعيد الدولي، حيث أصبحت لاعباً مؤثراً في حل الصراعات، لتكون بذلك دائماً جزءاً من حل المشكلات لا سببا أو طرفا فيها.
وأضاف: «نحن في مالطا سعداء بما تقوم به قطر من وساطات في الكثير من النزاعات ومثال ذلك جهودها لإحلال السلام في الشرق الأوسط، وكذا جهودها المقدرة في تحقيق الوئام بين الفرقاء الأفغان أنفسهم والسلام والأمن في بلدهم.
وقال في رد على سؤال حول بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها دولة قطر العام المقبل: «أنا سعيد للغاية بالتجهيزات الكبيرة التي اتخذتها قطر لإنجاح هذا الحدث الرياضي العالمي قبل وقت كافٍ من انطلاقته».

_
_
  • العشاء

    7:05 م
...