الثلاثاء 3 ربيع الأول / 20 أكتوبر 2020
 / 
10:56 م بتوقيت الدوحة

نصائح هامة لمقاومة العطش والحرارة المرتفعة أثناء الصيام

متابعات

الثلاثاء 21 يونيو 2016
صورة تعبيرية
يقدم أخصائيو التغذية مجموعة من النصائح الهامة، التي تساعد على محاربة العطش ومقاومة الحرارة المرتفعة أثناء فترة الصيام.

ومن بين تلك النصائح نذكر الآتي:

1- تأخير وجبة السحور قدر الإمكان.

2- يجب على مرضى الضغط والسكر والكبد والكلى عدم الخروج من المنزل، لأنه سيكون يوما شاقا عليهم ويمكن أن يتعرضوا لمضاعفات خطيرة خلال فترة الصيام.

3- تجنب تناول الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافية والمياه الغازية خلال السحور لأنها تساعد على إدرار البول، وتقلل من نسبة المياه الموجودة بالجسم، وترفع الضغط ولا تناسب هذه الفئات من المرضى .

4- تجنب تناول الأطعمة المملحة والبهارات والمخللات والأطعمة الحريفة لأنها تساعد على امتصاص الصوديوم وتساعد على العطش الشديد أثناء الصيام.

5- اشرب العصائر الشعبية مثل العرقسوس والكركديه والسوبيا والتمر الهندي لأنها تساعد في عدم الشعور بالعطش.

6- تناول الأوراق الخضراء والتي تحتوى على نسبة عالية من الألياف، والمياه وتساعد الجسم على مقاومة العطس مثل الجرجير والخص والسبانخ.

7- الاهتمام بتناول الأطعمة المحتوية على عنصر البوتاسيوم مثل الموز والخوخ والمشمش والكنتالوب والبطيخ، لأن البوتاسيوم يعادل ارتفاع الصوديوم ويساعد الجسم على مقاومة العطش.

8- تناول كوب ماء كل 30 أو 40 دقيقة، موضحًا أنه من الأخطاء الشائعة تكثيف شرب الماء في فترة الإفطار والسحور ما يجهد الكلى، لأنها تقوم بالتخلص من الماء دفعة واحدة.

9- تناول البروتينات مثل الفول والبيض والجبن خلال السحور، لأنها تساعد على الشعور بالشبع وأيضًا عدم الاصابة بالسمنة . 

10- تناول الزبادي خلال السحور يقلل الشعور بالعطش ويقلل من سمنة الكرش.

11 – تناول كوبًا من الشاي الأخضر مرة واحدة يوميًا بعد الإفطار يقلل من الإجهاد والعطش ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة خلال شهر رمضان.

12- تناول العيش البلدي مهم أثناء السحور لأنه يحتوى على نسبة عالية من فيتامين “ب” المركب والذى يساعد بدوره على مقاومة الإجهاد. 

_
_
  • العشاء

    6:32 م
...