الجمعة 19 شوال / 20 مايو 2022
 / 
05:07 م بتوقيت الدوحة

رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي: إعادة المنح والبدلات ضمن ضوابط واضحة لكل قطاع

يوسف بوزية

الخميس 21 أبريل 2022

تفعيل سلفة أعباء الحياة بشكل فوري بضوابط محدثة 
تحويل المنحة في القطاع المدني إلى مكافأة تقييم أداء 
مكافأة الموظف المثيب تتجاوز ما يحصل عليه من منحه في الوضع الحالي
إعادة طرح المنح وتحويلها مستقبلاً إلى منظومة تقييم الأداء تحفيز للكادر العام 
ربط مكافأة الأداء عوضاً عن منحة الإجازة 
المرحلة القادمة تتطلب التحلي بروح المبادرة والإيجابية في العمل

أكد سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر بن مبارك آل خليفة، رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، أنه سيتم إعادة المنح والبدلات ضمن ضوابط واضحة لكل قطاع، وذلك بعد توقف المنح والبدلات لحين تقدير الأثر الاقتصادي السلبي لجائحة كوفيد 19.


وقال سعادته في لقاء مع برنامج الغبقة على تلفزيون قطر أمس، إنه سيتم تفعيل سلفة أعباء الحياة بشكل فوري بضوابط محدثة مع زيادة سلفة الزواج إلى 300 ألف ريال، كما سيتم تحويل المنحة في القطاع المدني إلى مكافأة تقييم أداء وربط مكافأة الأداء عوضاً عن منحة الإجازة تماشيا مع التوجه العام بربط الأجر والترقية والمكافأة بالإنتاجية والجدارة.
وأضاف أننا نطمح لخلق منظومة تقييم أداء لكافة قطاعات الدولة، لتقييم مدى إنتاجية الموظف بما يضمن مكافأة الموظفين المتميزين، مشيرا إلى وجود جوانب إضافية في تطوير منظومة إدارة الأداء لمعرفة مكامن الضعف وتطويرها من خلال برامج متخصصة لدى من يواجه عقبات أو تحديات في تحسين الأداء.
وأوضح أن مكافأة الموظف المثيب ستتجاوز ما يحصل عليه من منحه في الوضع الحالي.
وقال إن الجميع يثمن معادلة الأجر مقابل العمل، وهو مبدأ مهم جدا للبناء عليه، مشيرا إلى أنه من غير المنطقي ألا يكون لدينا منظومة إدارة أداء، وكما يعلم الجميع فإننا نسعى في دولة قطر دوما نحو تطوير الأنظمة العامة لضمان تحقيق المصلحة العامة، منوها بأن تغيير مبدأ المنح إلى مكافأة أداء، يؤسس لمبدأ مهم يتمثل في تركيز الموظفين على الأداء، وأشار إلى أن دولة قطر حققت في هذا السياق العديد من الإنجازات بفضل أبنائها وبناتها الذين قدموا ولا يزالون يقدمون الكثير نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 ووضع اسم قطر عاليا في جميع المحافل.
وأكد سعادة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي أن إعادة طرح المنح وتحويلها مستقبلاً إلى منظومة تقييم الأداء ينطوي على تحفيز للكادر العام والقوى البشرية في القطاعات المختلفة ومن المنطقي أن نخلق هذا النظام لإثابة المُحسن وتطوير من يحتاج للتطوير، وقال «إننا نسترشد بخطاب حضرة صاحب السمو في افتتاح الدورة الـ 49 لمجلس الشورى، حين أشار سموه إلى ضرورة ربط الأجر والترقية بالجدارة والإنتاجية وتطبيق ذلك على كافة العاملين في الدولة دون استثناء.
وأشار إلى أن رؤية ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي تتمثل في بناء قطاع عام تنافسي يقدم خدمات عالية الجودة، كما نقوم برصد آخر المستجدات لمستقبل الأعمال للتأكد من توفر البنية التحتية المناسبة في دولة قطر.
وأكد أن المرحلة القادمة تتطلب تحلينا بروح المبادرة والإيجابية في العمل ومن المهم أن نستمع للشباب وأن نمكّنهم من خلال التدريب والتطوير الأنسب، مشيرا إلى أن الوظيفة العامة شرف وهي واجب ومسؤولية تتطلب الالتزام بالأداء ضمن نطاق زمني محدد وبنزاهة تامة ودقة في التنفيذ.
وتطرق سعادته إلى سعي ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي لتطوير الأنظمة العامة فيما يحقق الصالح العام، وتغيير مبدأ المنح إلى مكافأة أداء لتأسيس مبدأ مهم وهو تحفيز الموظفين على الأداء. وبيّن أن ديوان الخدمة المدنية يمتلك 21 اختصاصا أبرزها إعداد الإستراتيجية الوطنية للموارد البشرية المدنية كما يهتم الديوان بتنمية رأس المال البشري- الكوادر الوطنية.

_
_
  • المغرب

    6:14 م
...