الجمعة 21 رجب / 05 مارس 2021
 / 
01:22 م بتوقيت الدوحة

بايدن في خطاب التنصيب: سأكون رئيساً لكل الأميركيين

واشنطن - وكالات

الأربعاء 20 يناير 2021
بايدن أكد في خطاب حفل التنصيب أن الديمقراطية الأميركية انتصرت

الرئيس الجديد يوقّع 15 أمراً تنفيذياً لإلغاء سياسات ترامب

أدّى جو بايدن الرئيس الأميركي المنتخب اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأميركية، خلفاً للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.
وألقي بايدن خطابه مستهلاً ولايته الرسمية التي بدأت بعد أداء القسم، بمنصة التنصيب أمام مبنى الكابيتول في العاصمة الأميركية واشنطن، في حفل حضره مايك بنس نائب الرئيس المنتهية ولايته، ورؤساء أميركيون سابقون ومسؤولون في الكونغرس، والرئيس الأسبق باراك أوباما وزوجته، والرئيس الأسبق بيل كلينتون وزوجته وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.
أكد بايدن أنه سيكون رئيساً لكل الأميركيين بغض النظر عن كونهم من المؤيدين له أو المختلفين معه، مبرزاً أن حفل تنصيبه رئيساً هو انتصار للديمقراطية.
ووعد بايدن بـ «إلحاق الهزيمة بنزعة تفوق العرق الأبيض والإرهاب الداخلي»، بعد أسبوعين على اقتحام مبنى الكابيتول.
وقد أشرف رئيس المحكمة العليا جون روبرتس على أداء جو بايدن القسمَ الرئاسي، ثم أشرفت القاضية المعاونة سونيا سوتومايور على أداء نائبة الرئيس كامالا هاريس القسم.
كما ألقت عضوة مجلس الشيوخ إيمي كلوبوتشار خطابَ الترحيب، ثم ألقى روي بلانت رئيسُ لجنة الكونغرس المشتركة لمراسم التنصيب كلمتَه، ثم تُلي دعاء كنسي. بعد ذلك عزفت البحرية الشعار الوطني الثلاثي وأدّت الفنانة ليدي غاغا النشيد الوطني.
وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قد غادر البيت الأبيض متجهاً إلى فلوريدا مقر إقامته بعد انتهاء ولايته.
وتحدّث ترامب بشكل مقتضب عن ولاية «رائعة امتدت على 4 سنوات» تمثل «شرف العمر».
وقال قبيل مغادرته إلى فلوريدا: «أريد أن أقول وداعاً لكنني آمل أن لا يكون الوداع لوقت طويل وأن نلتقي مجدداً». 
وتابع: «سأعود بطريقة أو بأخرى»، متمنياً في الوقت ذاته «حظاً جيداً» للإدارة الجديدة.
وترك ترامب رسالة لجو بايدن في مكتب البيت الأبيض قبيل مغادرته، لم تكشف تفاصيلها.
ونقلت «رويترز» عن مساعدين للرئيس جو بايدن أنه سيوقع 15 إجراء تنفيذياً بعد أن يؤدي اليمين الدستورية، وبما يلغي سياسات وضعها «ترامب»، ويمثل أولى خطوات الرئيس الجديد فيما يتعلق بالجائحة وتغير المناخ.
وقالت جين ساكي التي ستصبح المتحدثة باسم البيت الأبيض إن بايدن سيوقع الأوامر التنفيذية والمذكرات في المكتب البيضاوي في الظهيرة؛ من أجل التعامل مع «أزمات» الجائحة والاقتصاد وتغيّر المناخ والتفرقة العنصرية، وسوف يطلب من الهيئات المعنية اتخاذ خطوات في قضيتين إضافيتين.
وتشمل الإجراءات فرض وضع الكمامة في المنشآت الاتحادية وعلى الموظفين الاتحاديين، وأمراً بتأسيس مكتب جديد بالبيت الأبيض لتنسيق جهود التصدي لفيروس كورونا.
ويبدأ بايدن عملية العودة إلى اتفاقية باريس للمناخ، كما يصدر أمراً شاملاً لمواجهة تغير المناخ يشمل إلغاء تصريح رئاسي لخط أنابيب كيستون إكس. إل النفطي المثير للجدل.
وضمن مجموعة من الأوامر المتعلقة بالهجرة، سوف يلغي بايدن إعلان ترامب حالة الطوارئ الذي ساعد في تمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك، وسينهي حظر السفر من بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة.
وقالت ساكي إن خطط اليوم الأول من رئاسة بايدن مجرد بداية لموجة من الإجراءات التنفيذية التي سيتخذها قريباً.

_
_
  • العصر

    3:07 م
...