الأحد 14 ربيع الثاني / 29 نوفمبر 2020
 / 
04:15 ص بتوقيت الدوحة

4 جـوائـز لـ «الدولي الإسلامي»من مؤسسة «ريد موني»

الدوحة - العرب

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
الدكتور عبد الباسط الشيبي

 «صفقة العام» إحدى الجوائز عن إصدار البنك صكوكاً بـ 300 مليون دولار
الشيبي: شراكات دولية وإقليمية جديدة لتعزيز المركز المالي

 

منحت مؤسسة "ريد موني"Red money  المرموقة البنك الدولي الإسلامي أربع جوائز ضمن جوائز IFN لعام 2020؛ تقديراً لإنجازات البنك.
 واستندت المؤسسة المرموقة في حيثيات منح الجوائز الأربع للبنك، وبينها جائزة صفقة العام، وجائزة صفقة رأس المال التنظيمي للعام 2019، إلى جملة من المعطيات؛ أهمها النجاح الكبير الذي حققه في إصداره من الصكوك، ومنها إصدار صكوك دائمة ضمن الشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 300 مليون دولار أميركي في نوفمبر ومن ذلك العام، والثقة والمصداقية العالية التي استطاع البنك بناءها مع المستثمرين الذين أقبلوا بشكل كبير على صكوك الدولي الإسلامي.


 وأكدت المؤسسة على أن التصنيف المرتفع الذي يحظى به البنك، والمركز المالي القوي الذي يتمتع به، يؤهلانه لأن يواصل تحقيق أهدافه وبلوغ نسب النمو المستهدفة والتوسع في السوق المحلية والخارجية.
ووجه الدكتور عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي لـ "الدولي الإسلامي" الشكر للمؤسسة  Redالعريقة على منح الجوائز الأربع، معتبراً هذه الجوائز بـ "مثابة مؤشر من المؤشرات الكثيرة على النجاح الكبير الذي يحققه الاقتصاد القطري، وأي جائزة نفوز بها أو إنجاز نحققه إنما يعود بالدرجة الأولى إلى قوة الاقتصاد الوطني، والمزايا التي يوفرها لمختلف القطاعات التي تعمل فيه، وفي مقدمتها القطاع المصرفي".
 وأكد الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي أن البنك سيواصل تنفيذ خططه الاستراتيجية والمرحلية التي تركّز على تعزيز المركز المالي للبنك، ونسج المزيد من الشراكات على مختلف المستويات المحلية والإقليمية والدولية. وأضاف الشيبي في بيان أمس: "إن اختيار إصدارنا من الصكوك لجائزة صفقة العام، والجوائز الأخرى التي فزنا بها هو إنجاز مستحق"، منوهاً بأن هذا الإصدار حظي بإقبال كبير من قبل المستثمرين من مختلف دول العالم، حيث بلغ عدد مرات التغطية نحو 9 أضعاف حجم الإصدار بما يتجاوز 2.6 مليار دولار أميركي، وشمل أكثر من 122 مؤسسة من أكثر من 22 دولة.
وتابع إنها كانت المرة الأولى التي يقوم فيها بنك قطري بإصدار مثل هذا النوع من الإصدار ضمن الشريحة الأولى من رأس المال على المستوى الدولي؛ إذ إن جميع الإصدارات من الصكوك والسندات كانت صكوكاً تمويلية ولا تتجاوز فترة استحقاقها الخمس سنوات.
وواصل الشيبي: "لقد مثل إصدارنا من الصكوك شهادة متجددة على أن هذه الأداة الاستثمارية المهمة إنما تمثل حلاً تمويلاً رائجاً وذا مصداقية عالية، كما أنه مناسبة للدولي الإسلامي لتعزيز تواجده في أسواق الأدوات المالية الدولية".
 وكان "الدولي الإسلامي" نجح في إصدار صكوك دائمة ضمن الشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 300 مليون دولار أميركي في نوفمبر عام 2019، وتم إدراجها في بورصة لندن خلال مراسم جرت في مقر البورصة بحضور سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب، ود. عبد الباسط الشيبي الرئيس التنفيذي للبنك، وسعادة سفير المملكة المتحدة في الدوحة، وفريق عمل الدولي الإسلامي المكلف بالإصدار.
 وكانت البنوك التي رتبت لإصدار الدولي الإسلامي من الصكوك المذكورة هي "كيو أن بي كابيتال، بنك إستاندر تشارتر، بنك بروة، بنك الكويت الدولي، كيو إنفست والخليجي".

_
_
  • الفجر

    04:38 ص
...