الأحد 14 ربيع الثاني / 29 نوفمبر 2020
 / 
04:39 ص بتوقيت الدوحة

قاعدة محكّمين وطنية للفصل في الخلافات التجارية

الدوحة - العرب

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
الشيخ ثاني متحدثاً خلال افتتاح البرنامج

انطلقت أمس المرحلة الأولى من برنامج تأهيل وإعداد المحكمين الذي ينظمه مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم بغرفة قطر، بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة قطر، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي لأول مرة.
وجاءت هذه المرحلة من البرنامج التدريبي تحت عنوان "مفهوم التحكيم التجاري وطبيعته القانونيّة"، حيث اشتملت على مفهوم التحكيم وأنواعه، والأنظمة المشابهة للتحكيم، والطبيعة القانونية له، ومتطلبات خصومة التحكيم.
وقال سعادة الدكتور الشيخ ثاني بن علي آل ثاني -عضو مجلس الإدارة للعلاقات الدولية بمركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم- خلال افتتاح البرنامج: إن البيئة التشريعية في الدولة ساهمت في تشجيع مجتمع الأعمال على تبني ثقافة اللجوء للتحكيم التجاري، موضحاً أن المشرع عند إصداره للقانون رقم (2) لعام 2017 بشأن التحكيم في المواد المدنية والتجارية، راعى أفضل الممارسات والاتجاهات الحديثة في التحكيم الدولي.
 ونوه بأن الوسائل البديلة لحل الخلافات وعلى رأسها التحكيم، قد خاضت تطورات كثيرة، وتمت ملاءمة القواعد العامة المعمول بها عدة مرات، حتى أصبح التحكيم المرئي أو التحكيم عن بُعد هو السمة الأحدث في التحكيمات الدولية عقب انتشار جائحة كورونا.
وأشار إلى أن مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم قد وضع ضمن أولوياته نشر ثقافة التحكيم، والتعريف بأهم الاتجاهات الحديثة في استخدام الوسائل البديلة لحل المنازعات، واستطاع المركز تأسيس قاعدة وطنية من المحكمين المؤهلين للفصل في الخلافات التجارية، منوهاً بأن برنامج إعداد المحكمين يعد استمراراً للتعاون الوثيق بين مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم، ومركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة قطر، حيث تم تنظيم عدد من البرامج التدريبية استفاد منها نحو 1500 متدرب.
ويمنح البرنامج التدريبي شهادة معتمدة للمتدربين، تؤهل للالتحاق بدورات متقدمة داخل أو خارج قطر، وتصقل مهارات ممارسي التحكيم في مباشرة الإجراءات أمام هيئة التحكيم من إعداد المذكرات والمرافعات.
كما يهدف إلى تأهيل وإعداد الكوادر القطرية من خلال برنامج علمي وتدريبي عن مفهوم وجوهر التحكيم وطبيعته وأنواعه، وتطوّر الفكر القانوني التحكيمي، وذلك للقيام بمسؤولية فض المنازعات التجارية والمالية والاستثمارية، عن طريق التحكيم للمساهمة في رفع الأعباء عن القضاء العادي.

_
_
  • الظهر

    11:22 ص
...