الأربعاء 17 ربيع الثاني / 02 ديسمبر 2020
 / 
10:31 م بتوقيت الدوحة

تقرير «ويش 2020»: دور قيادي لقطاع الصحة في إيجاد حلول لتغيّر المناخ

الدوحة - العرب

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
ديفيد نابارو

يمكن لقطاع الصحة أن يتبوأ مركزاً قيادياً في العمل على إيجاد الحلول لتغيّر المناخ، في ظل توفّر الدافع داخل القطاع لأخذ المبادرة، خاصة مع وجود 170 مليون شخص يعملون في مجال الرعاية الصحية على مستوى العالم. 
وقد شملت هذه الرسالة تقريراً جديداً سوف يصدر قريباً عن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحة (ويش)، مبادرة الصحة الشاملة لمؤسسة قطر بعنوان: «الصحة في أزمة المناخ: دليل لقادة الصحة».
ساهم في إعداد التقرير مجموعة استشارية واسعة من الخبراء والقادة في مجالات البيئة والصحة والرعاية الصحية، بالشراكة مع إمبريال كوليدج لندن، تحت قيادة الدكتور ديفيد نابارو، المدير المشارك لمعهد الصحة العالمية في إمبريال كوليدج لندن، والمستشار الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة بشأن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وتغيّر المناخ، والذي جرى تعيينه في مارس الماضي، كمبعوث خاص لمنظمة الصحة العالمية بشأن «كوفيد – 19».
ويبرز التقرير ضرورتين أساسيتين هما جعل أنظمة الرعاية الصحية قادرة على الصمود أمام تغيّر المناخ، وتقليص دورها في التسبب فيه. 
وقال الدكتور ديفيد نابارو، المدير المشارك لمعهد الصحة العالمية في إمبريال كوليدج لندن، تتأثر صحتنا البدنية والنفسية بتغيّر المناخ في جميع أنحاء العالم. 
وأضاف: «كلما نظرت في كيفية تأثير تغيّر المناخ على الناس، أدركت أن للعاملين في الرعاية الصحية دوراً جوهرياً، ويمكنهم العمل كداعمين، من خلال الاعتماد على سلطتهم وشرعيتهم كعاملين في مجال الرعاية الصحية».

_
_
  • العشاء

    6:13 م
...