الأربعاء 17 ربيع الثاني / 02 ديسمبر 2020
 / 
09:53 م بتوقيت الدوحة

تقاطعا الوعب ومريخ يدخلان الخدمة بكامل الطاقة

الدوحة - العرب

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
سيولة مرورية واضحة بعد دخول التقاطعين الخدمة بشكل كامل

أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» افتتاح تقاطع الوعب وتقاطع مريخ بشكل كامل أمام الحركة المرورية ضمن أعمال مشروع محور صباح الأحمد.
وقد جرى تطوير تقاطع الوعب الضوئي ودوار لخويا القديم إلى تقاطعين متعددي المستويات، يتألفان من 8 جسور، وإشارتين ضوئيتين رئيسيتين.

كانت «أشغال» قد قامت بافتتاح التقاطعين بشكل جزئي مؤخراً، لكن مع فتح باقي الأجزاء، سيتوفر طريق بديل موازٍ لطريق الدوحة السريع، يختصر زمن الرحلة بنحو 80% خصوصاً في المسافة بين تقاطع الريان وتقاطع ناصر بن سالمين السويدي التي تشهد زحاماً مرورياً كبيراً.
ويستطيع القادم من طريق سلوى أو شارع الوعب في اتجاه الشمال استخدام تقاطع الوعب ومريخ والجسور الجديدة التي توفر تدفقاً مرورياً حراً.

الافتتاحات الجديدة 
وتضمّن الافتتاح أطول جسر في قطر بطول 2.6 كيلومتر يمتد فوق كل من تقاطع الوعب وتقاطع مريخ وصولاً للتقاطع المعروف بتقاطع المكافحة، ويتألف الجسر الحيوي من 4 مسارات في كل اتجاه، ليوفر تدفقاً مرورياً حراً أمام القادمين من طريق سلوى والوعب في اتجاه الريان وطريق الريان والعكس.  
كما افتتحت «أشغال» جسراً علوياً جديداً على تقاطع الوعب بطول 1140 متراً ليربط الحركة المرورية على شارع الوعب، والقادمة من معيذر في اتجاه الريان، إلى جانب جسر علوي آخر يربط الحركة المرورية على شارع الوعب والقادمة من السد وطريق الدوحة السريع في اتجاه الوعب وطريق سلوى بطول 740 متراً.
وجرى فتح 5 جسور أخرى توفر مداخل ومخارج لتقاطع الوعب وتقاطع مريخ لتوفر حركة مرورية حرة من وإلى محور صباح الأحمد.
وسوف يعمل افتتاح تقاطع الوعب بعد تحويله من إشارة ضوئية إلى تقاطع من 3 مستويات على تحسين الحركة المرورية في كافة الاتجاهات وتسهيل الوصول إلى العديد من الطرق المهمة مثل طريق الدوحة السريع وطريق سلوى ومحور صباح الأحمد، كما يوفر انسيابية مرورية إلى مناطق الوعب وفريج السودان والسد ومحيرجة وصولاً للريان ومعيذر حيث يوجد العديد من المدارس والمنشآت التعليمية والصحية المختلفة بالإضافة إلى المجمعات السكنية والمرافق التجارية. 
وسوف يعمل التقاطع على سهولة الوصول إلى عدد من المنشآت الرياضية، مثل استاد خليفة الدولي، واستاد جاسم بن حمد (السد)، وصالة علي بن حمد العطية، وأسباير زون، إلى جانب محطات المترو للخط الذهبي القريبة، مثل محطة السودان، ومحطة الوعب. 

تقاطع مريخ
يتكامل تقاطع مريخ مع تقاطع الوعب خصوصاً بعد تحويل الدوار المعروف بدوار لخويا إلى تقاطع من مستويين، حيث يعتبر حلقة وصول رئيسية توفر حركة مرورية موازية لشارع الوعب ليربط الحركة المرورية القادمة من طريق الدوحة السريع في اتجاه محور صباح الأحمد وشارع الخفوس، وصولاً لشارع الفروسية، ليخفف من الضغط المروري على شارع الوعب.
ويتصل تقاطع مريخ بالتقاطع المعروف بتقاطع المكافحة الذي يربط محور صباح الأحمد بطريق الريان، وهو ما سيخفف من الحركة المرورية الموزاية على طريق الدوحة السريع وشارع 22 فبراير. 
وأكد المهندس بدر درويش، مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة، أن التقاطعين الجديدين أحدثا تغييراً جذرياً في المنطقة بعد تحويل دوار لخويا إلى تقاطع من مستويين وإشارة تقاطع الوعب إلى تقاطع من ثلاثة مستويات لتوفير خيارات بديلة وآمنة أمام رواد الطريق القادمين من طريق سلوى وشارع الوعب وطريق الدوحة السريع وطريق الريان والعديد من الشوارع الرئيسية الأخرى، مثل شارع الخفوس وصلاً لشارع الفروسية.

_
_
  • العشاء

    6:13 م
...