الخميس 18 ربيع الثاني / 03 ديسمبر 2020
 / 
12:57 ص بتوقيت الدوحة

بالصور.. توسيع الخدمات الرقمية في الموقع الإلكتروني الجديد لـ"الرعاية الصحية"

الدوحة – قنا

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
تدشين الموقع الإلكتروني لمؤسسة الرعاية الصحية

دشنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية اليوم، موقعها الإلكتروني الجديد الذي يتيح الحصول على الخدمات والمعلومات الخاصة بالمؤسسة ومختلف إداراتها والمراكز الصحية التابعة لها بسهولة ويسر مع تصميم مميز وفق أحدث المعايير.

وقامت الدكتورة مريم علي عبدالملك، مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتدشين الموقع الجديد الذي تم تطويره وإطلاقه باللغتين العربية والإنجليزية ليتيح خيار إمكانية وصول الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تمييز الألوان أو ضعف البصر وذوي الاحتياجات الخاصة، وبما يتوافق مع المعايير العالمية، كما يلائم جميع أنواع شاشات أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

ويتيح الموقع الخدمات التي تقدمها المؤسسة من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية مثل خدمة تسجيل المرضى الجدد، وخدمة طلب تقرير من الملف الطبي، وخدمة طلب أو إلغاء وتغيير المواعيد الخاصة بالمريض في المراكز الصحية، وخدمة تغيير طبيب الأسرة، إضافة لخدمة تغيير المركز الصحي حسب منطقة السكن وأيضا خدمة إضافة المعالين على الأسرة نفسها دون الحاجة إلى الحضور للمراكز الصحية.
كما يتميز الموقع الإلكتروني بمحرك بحث متقدم للخدمات وإمكانية تحديد موقع الخدمة أو المعلومات بسهولة، إضافة إلى تسليط الضوء على أهم الأخبار والفعاليات الخاصة بالمؤسسة، بالإضافة إلى اهتمام كبير بالتوعية الصحية.
وتم إنشاء أكثر من 120 صفحة بمضمون يهم عامة الناس وبطريقة تضمن سهولة تنقل القارئ بين هذه الصفحات، حيث إنها تحتوي على معلومات مفيدة للزوار مثل صفحة التعريف بالمؤسسة والمرضى والعملاء وصفحة العيادات والخدمات وصفحة معلومات المراكز الصحية.

وقالت الدكتورة مريم عبدالملك، إن الموقع الإلكتروني الجديد يأتي في إطار الحرص على تعزيز سهولة الوصول إلى الخدمات المتاحة بصورة أكثر فعالية، خصوصا وأن الإستراتيجية الوطنية للصحة 2018 -2022 تقدم نهجا جديدا من خلال التركيز على صحة السكان والرعاية المتكاملة، وهو ما يستدعي أن يواكب الموقع الإلكتروني التقدم الكبير والمتسارع في مجال الرعاية الصحية الأولية في دولة قطر، وتعزيز آليات التواصل مع الجمهور، والاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات في دعم الصحة.

وأشارت إلى أنه بهذا التطوير تحول الموقع الإلكتروني للمؤسسة من خدماته المعلوماتية والأرشيفية إلى وضعه الجديد بحيث يقدم خدمات إلكترونية تسهل على المرضى الكثير من الأمور التي يحتاجونها دون الحاجة إلى الذهاب للمراكز الصحية.

وأضافت، أن الخدمات الرئيسية تم وضعها بشكل واضح لزوار الموقع الإلكتروني لكن هناك مراحل مدروسة وفق خطة زمنية لتحديث وتطوير موقع المؤسسة وإضافة خدمات جديدة مرتبطة بالرقم الشخصي القطري لكافة المسجلين في المراكز وكذلك التحديث المستمر لبيانات المراكز الصحية وخدماتها بالإضافة إلى تعريف زوار الموقع بالتوزيع الجغرافي للمراكز الصحية في كامل أرجاء الدولة.

ولفتت إلى أن مؤسسة الرعاية الأولية عملت على تطوير منظومة تكنولوجيا المعلومات بالمتطلبات التي تحتاجها إدارات المؤسسة والمراكز الصحية التابعة لها في ظل جائحة كورونا خاصة وأن عجلة التطوير بمؤسسة الرعاية الأولية تسير على طريق التحول الرقمي الشامل بما يتماشى مع رؤية المؤسسة وإستراتيجية حكومة قطر الرقمية، وذلك للارتقاء بالخدمات المقدمة ولرفع مستوى رضا المراجعين والموظفين على حد سواء من خلال توفير تجربة رقمية مبتكرة فضلا عن نقل مركز البيانات والبنية التحتية إلى الحوسبة السحابية.

_
_
  • الفجر

    04:41 ص
...