الأربعاء 17 ربيع الثاني / 02 ديسمبر 2020
 / 
09:48 م بتوقيت الدوحة

«التخطيط» يحتفل باليوم العالمي للإحصاء

الدوحة - العرب

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
الدكتور صالح بن محمد النابت

النابت: نعمل على تحديث النظام الإحصائي للدولة
 

احتفل جهاز التخطيط والإحصاء باليوم العالمي للإحصاء، والذي يتمّ إحياؤه على مستوى العالم في العشرين من أكتوبر كلّ خمس سنوات. وجاء الاحتفال هذا العام تحت شعار "ربط العالم ببيانات يمكننا الوثوق بها"، وهو الشعار الموحّد من قِبل اللجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة؛ انطلاقاً من أهمية وجود بيانات موثوقة في العالم الذي نعيش فيه اليوم، وقد اقتصر الاحتفال على المنصّات الإلكترونية؛ نظراً للظروف الاستثنائية الحالية.
وأكّد سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء أن الاحتفال بهذه المناسبة يأتي ترجمة لاهتمام القيادة الرشيدة في دولة قطر بقطاع الإحصاء نظير دوره المحوري في تعزيز قدرة صنّاع القرار في إرساء سياسات التنمية المستدامة، بما يسهم في بلورة واستشراف ملامح المرحلة القادمة من مستقبل دولة قطر.


وأضاف النابت: إننا سنواصل العمل على تحديث النظام الإحصائي للدولة والأخذ بالمنهجيات الحديثة المعتمدة دولياً المتعلقة بتوفير بيانات عالية الجودة، وموثوقة وتنشر في الوقت المحدد، متسلحين بالمبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية الصادرة عن الأمم المتحدة ومحافظين على سرية المعلومات الفردية، وحصر استخدامها في الأغراض الإحصائية.
وتابع: كما يعيد هذا الاحتفال التأكيد على الدور المهم الذي يضطلع به جهاز التخطيط والإحصاء بصفته المصدر الرئيسي للإحصاءات الرسمية، وقاطرة النظام الإحصائي الوطني المكلف بإنتاج البيانات المطلوبة لأغراض إعداد استراتيجيات التنمية الوطنية المتعاقبة وتطويرها ومتابعتها، وفي مقدمتها استراتيجية التنمية الوطنية 2018-2022 في سبيل تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
ونوه السادة بأن جهاز التخطيط والإحصاء يعمل على تنسيق وتوحيد المفاهيم والتعاريف الإحصائية والمنهجيات السليمة الخاصة بمنتجي البيانات في الدولة، وإذكاء الوعي الإحصائي من خلال توفير ونشر البيانات الاقتصادية والسكانية والاجتماعية والصحية والتعليمية والبيئية للقطاع الخاص، والعاملين في قطاع الاستثمار والأعمال وفي مجال البحث العلمي.
تعداد السكان 
في سياق متصل، قال رئيس جهاز التخطيط والإحصاء: التزاماً من الجهاز بدوره في توفير إحصاءات رسمية عالية الجودة، وحرصاً منه على تجاوز التحديات المرتبطة بالظروف التي مرت بها الدولة وسائر بلدان العالم المتمثلة بانتشار جائحة كورونا (كوفيد 19)، فإن الجهاز يتابع تنفيذ برامجه ومشاريعه وفقاً لممارسات إحصائية مبتكرة، تواكب المستجدات التي أفرزتها المرحلة الحالية، ولعلّ من أبرز المشاريع ذات الصلة: تعداد السكان والمساكن والمنشآت لعام 2020. 

_
_
  • العشاء

    6:13 م
...