الخميس 18 ربيع الثاني / 03 ديسمبر 2020
 / 
04:10 ص بتوقيت الدوحة

أنتجته «قطر الخيرية» بالشراكة مع قناة الجزيرة.. «أقلام ضد الرصاص» يفوز بجائزة مهرجان سيرت السينمائي الدولي

الدوحة - العرب

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
تكريم مخرج الفيلم بحضور الدكتور ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي

فاز فيلم «أقلام ضد الرصاص»، الذي أنتجته «قطر الخيرية» بالشراكة مع قناة الجزيرة، بجائزة مهرجان سيرت السينمائي الدولي للأفلام في تركيا مؤخراً، والذي يسلّط الضوء على قصص الأطفال «ساجدة وأحمد ومروة»، الذين هزموا ظروف نزوحهم من خلال التعليم، ليثبتوا للعالم أن الحياة تليق بهم.

ركّز الفيلم على مبادرة المدرسة العالمية للاجئين والنازحين (WRS) حول العالم، التي شاركت «قطر الخيرية» في تأسيسها؛ بهدف تقديم التعليم الجيد والنوعي من خلال تقنيات التعليم الإلكتروني.
وتحدث السيد فيصل راشد الفهيدة -مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والشراكات الدولية- في الفيلم عن أمل «قطر الخيرية» في أن تتحوّل هذه المبادرة إلى مبادرة نموذجية معتمدة حول العالم؛ لتساهم في توفير فرص التعليم للأطفال النازحين واللاجئين في كل مكان.
وتم ضمن الحفل الختامي لمهرجات سيرت السينمائي الدولي تكريم مخرج الفيلم بحضور نائب وزير الثقافة التركي ووالي مدينة سيرت، والدكتور ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي، حيث حصل فيلم «قطر الخيرية» الوثائقي «أقلام ضد الرصاص» على جائزة المهرجان الخاصة.

بصيص أمل
يذكر أن «قطر الخيرية» قد أوقدت شمعة وأحيت بصيص أمل في ظل هذا الوضع البائس للنازحين السوريين، فأقامت مشروع التعليم الرقمي بالشراكة مع مدرسة اللاجئين العالمية WRS بتصميم مشروع التعليم الإلكتروني لمنح الشهادة المعترف بها عالمياً للأطفال.
وقد شكّل عدم الاعتراف بالشهادات العلمية في مناطق النزاع في سوريا تحدياً كبيراً لقطاع التعليم؛ لذلك هدفت «قطر الخيرية» عبر تدخلها في هذا المشروع الرائد إلى إيجاد خيار بديل في الاعتراف بالشهادة العلمية من قبل هيئات عالمية؛ ولهذا الغرض صُممت منصة رقمية متكاملة، ومختبرات رقمية في المدارس (18 كرفاناً يحتوي كل منها على مقاعد تتسع لـ 24 طفلاً، و25 جهاز حاسوب ونظام إنذار وإنارة تٌغذى بالطاقة الشمسية).

التعليم في مناطق الأزمات
وتعد «قطر الخيرية» إحدى المنظمات الدولية الفاعلة في مجال التعليم في مناطق الأزمات، وأحد أبرز المساهمين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم حتى عام 2030، كما تعمل على توفير تعليم جيد للجميع، وذلك كجزء من التدابير المتخذة في حالات الطوارئ.
وبلغت قيمة مشاريع ومساعدات «قطر الخيرية» لدعم التعليم في ظل الأزمات والكوارث خلال عامي 2019 و2020 أكثر من 64 مليون ريال، استفاد منها أكثر من 765 ألف شخص.

أفلام أخرى
وأنتجت «قطر الخيرية» في إطار شراكتها الإعلامية مع شبكة الجزيرة الإعلامية ثلاثة أفلام وثائقية هي فيلم «غزة.. حياة» وفيلم «دارفور على حافة الأمل»، إضافة إلى فيلم «أقلام ضد الرصاص». ويتناول فيلم «غزة.. حياة» تجارب ناجحة لمشاريع «قطر الخيرية» قدمتها لعدد من سكان غزة، فيما يتحدث فيلم دارفور على حافة الأمل عن دور التنمية في استقرار الأقاليم المنكوبة في دارفور.

_
_
  • الفجر

    04:41 ص
...