الثلاثاء 3 ربيع الأول / 20 أكتوبر 2020
 / 
01:03 ص بتوقيت الدوحة

شروط وتعديلات جائزة التميز العلمي في دورتها الـ14

الدوحة – العرب

الأحد 20 سبتمبر 2020
صورة أرشيفية
أعلنت الدكتورة حمدة حسن السليطي، الرئيس التنفيذي لجائزة التميز العلمي والأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، شروط الاشتراك والمنافسة لجميع فئات الجائزة التسع، بما في ذلك المعايير، وقيمة كل جائزة.

المرحلة الإبتدائية 
وركزت السليطي، في تصريحات لها، على أهم التعديلات التطويرية على معايير الجائزة للفئات المختلفة، ففي الدليل التعريفي للمرحلة الإبتدائية تم إضافة تعديل 2/2 ارتياد مركز مصادر التعلم داخل المدرسة وخارجها، وحصر الأنشطة التي مارسها الطالب داخل المدرسة وخارجها ومنها: استعارة وقراءة ما لا يقل عن ثلاثة كتب وتقديم ملخص لا يقل عن 500 كلمة ولا يزيد عن 1000 كلمة لكل كتاب منها، والاستعانة بالمصادر المتوفرة في مركز مصادر التعلم للبحث عن موضوع معين بما في ذلك استخدام التعلم عن بعد، والمشاركة في أنشطة مركز مصادر التعلم.

المرحلة الإعدادية
وفي الدليل التعريفي للمرحلة الإعدادية، تمت إضافة توظيف واستخدام التكنولوجيا ومثال ذلك : عرض كيفية توظيف الطالب لتكنولوجيا المعلومات في البحث والتعلم سواء عن طريق أداء المهام والمشروعات أو تحليل البيانات ، واستخدام وسائل التعلم الافتراضي (عن بعد) بشكل فعال ، وإعداد ونشر محتوى إلكتروني مفيد (مدونة استبيان إلكتروني- فيديو- اختبار إلكتروني- إجراء تجربة - ألعاب الكترونية تعليمية) ، وذكر الهدف من العمل المقدم والفئة التي تم القيام بالعمل لأجلها مثل (الطلاب ، أولياء الأمور، إحدى فئات المجتمع ، وغير ذلك)، وتوثيق العمل من إدارة المدرسة وتقديمه كدليل في نوع المرفق، وقبول الاشتراك في المسابقات والجوائز الخارجية بالجهة والتاريخ ونوع المشاركة مع إدراج دليل الإعلان عن المسابقة، وعلى المتقدم أن يكون له دور في الفعالية أو النشاط وليس فقط مشاركة بالحضور، وتقديم الأبحاث العلمية والمشاريع باللغة العربية.

الشهادة الثانوية
وفي الدليل التعريفي للشهادة الثانوية، تمت إضافة توظيف واستخدام التكنولوجيا، وعلى سبيل المثال لا الحصر : عرض كيفية توظيف الطالب لتكنولوجيا المعلومات في البحث والتعلم سواء عن طريق أداء المهام والبحوث أو تحليل البيانات، يوثق الطالب استخدامه لوسائل التعلم الافتراضي (عن بعد) ، إعداد ونشر محتوى إلكتروني مفيد (مدونة استبيان الكتروني – فيديو - اختبار الكتروني - اجراء تجربة - ألعاب الكترونية تعليمية ) إلى آخره ، وذكر الهدف من العمل المقدم والفئة التي تم القيام بالعمل لأجلها مثل ( الطلاب ، أولياء الأمور ، إحدى فئات المجتمع .. إلخ ، وتوثيق العمل من إدارة المدرسة وتقديمه كدليل في نوع المرفق ، و قبول الاشتراك في المسابقات والجوائز الخارجية بالجهة والتاريخ ونوع المشاركة مع إدراج دليل الإعلان عن المسابقة ، وعلى المتقدم أن يكون له دور في الفعالية أو النشاط وليس فقط مشاركة بالحضور، وتقديم الأبحاث العلمية والمشاريع باللغة العربية.

البحث العلمي
كما تم إدخال تعديل على الدليل التعريفي لفئة البحث العلمي ، حيث تمت إضافة العبارة التالية للتعريف: " وقد يكون البحث عبارة عن تجربة علمية أو دراسة أو ابتكار في أي فرع من فروع العلم والمعرفة" لتوسيع الدائرة للطلبة، وألا يكون البحث المقدم للجائزة مشاركاً أو حائزاً على جوائز في مسابقات داخل الدولة أو خارجها، بهدف فتح المجال لمزيد من البحوث المشاركة للفوز، وألا يكون بالبحث نسبة عالية من التشابه أو الاقتباس سواء كان ذلك من الشبكة العنكبوتية أو التقارير والمراجع العلمية الأخرى.
والحد الأدنى للمنافسة على الفوز والانتقال إلى المرحلة الثانية هو حصول البحث على ما لا يقل عن 80% من درجات المعايير التقييمية.

التعليم الجامعي
أما بالنسبة للتعديل الذي طرأ على الدليل التعريفي لفئة الطالب الجامعي ، فقد تم تعديل المعيار الرئيسي للبند الثاني من التنمية الذاتية ، وهو : توظيف واستخدام التكنولوجيا: على الطالب حصر الأنشطة وإرفاق الأدلة التي تدل على توظيفه لتكنولوجيا المعلومات بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر : عرض كيفية توظيف أساليب التكنولوجيا في البحث والتعلم ، ويوثق الطالب استخدامه لوسائل التعلم الافتراضي، وتطوير واعداد ونشر محتوى الكتروني مفيد بمختلف أنواعه.

الدراسات العليا
وبالنسبة للدليل التعريفي لحملة الماجستير وحملة الدكتوراه ، تم التعديل على المعيار الرئيسي (المقابلة الشخصية ) وهي : الالتزام بالوقت المحدد للمقابلة ، والأفكار متسلسلة ومترابطة تعكس الإلمام بالموضوع ، ولديه القدرة على التعبير وسلامة الأفكار ووضوحها ، ويبدي فهما عميقاً لموضوع البحث من خلال إجابات ، ويظهر درجة عالية من الحماس والثقة بالنفس.

المعلمون
وعن التعديل الذي جاء في الدليل التعريفي للمعلم الأساليب والأنشطة ومصادر التعلم المتنوعة التي تحقق الأهداف بما في ذلك التعلم عن بعد ، التقويم المرحلي والنهائي للخطة، اختيار وتوظيف التقنيات الحديثة التي تحقق أهداف الدرس في التدريس الصفي ، توظيف التقنيات التربوية الحديثة والصفوف الافتراضية (التعلم عن بعد ) في عمليتي التعليم والتعلم ، تصميم أساليب التقويم الذاتي للمتعلم بوسائل متعددة.

المدارس
أما التعديل في الدليل التعريفي لفئة المدرسة فجاء كالتالي : وجود خطة استراتيجية واضحة ومعلنة ومرتبطة باستراتيجية وزارة التعليم والتعليم العالي لتحقيق استراتيجية قطر 2030، وجود خطة استراتيجية بديلة لمواصلة العمل وإدارة الأزمات لمواجهة الكوارث او الظروف الطارئة، قياس أثر تطبيق الأساليب الحديثة والأبحاث والدراسات في التدريس على مستوى الطلبة .
وعن أبرز شروط المنافسة، قالت الدكتورة حمده السليطي، إنه يجب على الطالب المتقدم في المراحل ( الابتدائية، والإعدادية)، أن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية البلاتينية ( 90% من مجموع الدرجات التقييمية)، أو يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية الذهبية (80% من مجموع الدرجات التقييمية، ولخريجي المرحلة الثانوية الحصول على 95% للميدالية البلاتينية و 85% للميدالية الذهبية).
ولفتت إلى أن معايير التقييم تشمل السمات الشخصية ، وتنمية القدرات والمهارات، والأنشطة والمسابقات المختلفة، والإسهامات المجتمعية، والأبحاث والمشاريع العلمية. أما معايير المنافسة في فئة حملة الماجستير والدكتوراه فتشمل هدف البحث والمشكلة البحثية، والقيمة العلمية لموضوع البحث، والقيمة العلمية لنتائج البحث، وثراء الإطار النظري للبحث .
بينما تشمل شروط المنافسة لفئة المدرسة المتميزة : أن تكون المدرسة الحكومية حاصلة على تقدير جيد جداً في تقييم مجال الإدارة والقيادة للمدارس في آخر تقييم دوري للمدرسة ، وأن تكون المدرسة الخاصة ، حاصلة على الاعتماد المدرسي الوطني أو الدولي ، ويجوز للمدرسة الفائزة الاشتراك بالجائزة بعد مضي 3 دورات من تاريخ حصولها عليها، وأن تمثل المدرسة مرحلة تعليمية واحدة مهما تعددت مراحلها الدراسية، باستثناء مدارس المناطق الخارجية ، وأن تحقق المدرسة نسبة 80% فما فوق من مجموع نقاط درجات المعايير التقييمية .
و قدمت الدكتورة حمدة السليطي مجموعة من النصائح المتميزة للراغبين في الترشح لجائزة التميز العلمي قائلة :  إننا نطمح لرؤية شخصيات فريدة ، عملت بجد باستمرار على تطوير شخصيتها وفكرها وعملها التعليمي والحيوي من الأنشطة ، و نرغب في اكتشاف المزيد من القطريين المتميزين الذين تتوجهم قناعات ومهارات خاصة، ولذلك ننصح الجميع بالاطلاع جيداً على معايير الجائزة ، والتأكد من كافة البنود ، كما نتمنى من أولياء الأمور والمدارس مساعدة الطلبة عن طريق منحهم فرصة إعداد الملفات بأنفسهم حتى يتمتعوا بالثقة بأنفسهم والاعتماد عليها ، حيث سيتم اكتشاف ذلك من خلال مقابلتهم الشخصية.

_
_
  • الفجر

    04:16 ص
...