الأربعاء 11 ربيع الأول / 28 أكتوبر 2020
 / 
12:09 م بتوقيت الدوحة

اجتماع رباعي لوزراء خارجية أمريكا واليابان وأستراليا والهند في طوكيو

طوكيو - قنا

السبت 19 سبتمبر 2020
بحر الصين الجنوبي
قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، اليوم، إن وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وأستراليا والهند سيعقدون اجتماعا في طوكيو أوائل أكتوبر المقبل.
ونقلت الهيئة عن مصادرها القول إن الوزراء الأربعة سيناقشون خلال الاجتماع المتوقع عددا من القضايا الإقليمية والدولية، من بينها الأنشطة البحرية المتزايدة للصين، كما سيؤكدون التزامهم بإبقاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة استنادا إلى حكم القانون.
وتعارض الولايات المتحدة منذ وقت طويل مزاعم التوسع الإقليمي للصين في بحر الصين الجنوبي وأرسلت سفنا حربية بشكل دوري عبر الممر المائي الاستراتيجي، فيما تقول الصين إن من حقها السيادة على 90 % من مياه بحر الصين الجنوبي لكن دولا مثل بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام تطالب أيضا بالسيادة على أجزاء منها.
من جهة أخرى، ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن السيد يوشيهيدي سوجا رئيس الوزراء الياباني الجديد سيلتقي، في أكتوبر المقبل، السيد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي على هامش زيارته لطوكيو.
وكان البرلمان الياباني انتخب في السادس عشر من الشهر الجاري السيد سوجا (الزعيم الجديد للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم)، رئيسا لوزراء اليابان.

_
_
  • العصر

    2:31 م
...