الجمعة 6 ربيع الأول / 23 أكتوبر 2020
 / 
01:44 م بتوقيت الدوحة

صدام صيني-أمريكي جديد بعد حظر تطبيقي "تيك توك" و "وي تشات"

بكين- قنا

السبت 19 سبتمبر 2020
الرئيس الصيني ونظيره الأمريكي
أعلنت الصين، اليوم، أنها ستتخذ التدابير اللازمة لحماية حقوق ومصالح شركاتها، وذلك ردا على قرار الولايات المتحدة الأمريكية حظر تطبيقي "تيك توك" للتسجيلات المصورة و "وي تشات" للمراسلة والتواصل الاجتماعي اعتبارا من غد الأحد بحجة تهديدهما الأمن القومي الأمريكي.
وأكدت وزارة التجارة الصينية، في بيان لها، معارضتها الشديدة للقرار الأمريكي.. قائلة إنه "في غياب أي أدلة، استخدمت الولايات المتحدة مرارا وتكرارا سلطة الدولة ضد الشركتين (اللتين يتبع لهما التطبيقان) لأسباب غير مبررة، وهو ما عطل على نحو خطير أنشطتهما التجارية الطبيعية وقوض ثقة المستثمرين الدوليين في البيئة الاستثمارية بالولايات المتحدة وألحق أضرارا بالنظام الاقتصادي والتجاري العالمي الطبيعي".
وأوضحت الوزارة أنها حثت الولايات المتحدة على الوقف الفوري لما أسمته "أعمال التنمر" وحماية القواعد والنظام الدوليين، مشيرة إلى أنه "إذا استمرت الولايات المتحدة في التصرف حسب هواها، فإن الصين ستتخذ تدابير ضرورية لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية بحزم".
وكانت وزارة التجارة الأمريكية قد أعلنت أمس /الجمعة/ حظر تطبيقي /تيك توك/ للتسجيلات المصورة و/وي تشات/ للمراسلة والتواصل الاجتماعي اعتبارا من يوم /الأحد/ المقبل بحجة تهديدهما الأمن القومي الأمريكي. وقال السيد ويلبر روس، وزير التجارة الأمريكي في بيان إن "الحزب الشيوعي الصيني أظهر الوسائل والدوافع لاستخدام هذه التطبيقات لتهديد الأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة".
وسبق أن أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الموعد النهائي المحدد لشركة /بايت دانس/ التكنولوجية الصينية لبيع أصول تطبيقها /تيك توك/ في الولايات المتحدة لن يمدد.

وقال ترامب إن التطبيق "إما أن يغلق أو يقوموا ببيعه"، إن لم يتم التوصل إلى صفقة قبل الموعد النهائي، وهو 20 سبتمبر الجاري.. مضيفا "لن يكون هناك تمديد للموعد النهائي لـ/تيك توك/.

_
_
  • العصر

    2:34 م
...