الخميس 1 شوال / 13 مايو 2021
 / 
06:08 م بتوقيت الدوحة

«القطرية» تعزز إجراءات التعقيم والنظافة على متن طائراتها

الدوحة- العرب

الإثنين 19 أبريل 2021
النسخة الثانية والأحدث من نظام هانيويل لتعقيم المقصورة بالأشعة فوق البنفسجية

 أصبحت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران عالمية تستخدم النسخة الثانية والأحدث من نظام هانيويل لتعقيم المقصورة بالأشعة فوق البنفسجية، مما سينعكس إيجاباً على تعزيز إجراءات التعقيم والنظافة على متن طائرات الناقلة.

وساهمت النسخة الأحدث من نظام هانيويل للتعقيم بالأشعة فوق البنفسجية، والذي تشغله القطرية لخدمات الطيران؛ في تعزيز المرونة والموثوقية وسهولة الحركة والاستخدام مقارنة بالنسخة السابقة من هذا النظام، مع ذراعان أكثر طولاً لتطال كلّاً من المناطق الضيقة والواسعة على متن الطائرة، مما يؤدي إلى تقليل الوقت الإجمالي اللازم لعملية التعقيم. كما تحتوي هذه النسخة أيضاً على عصا يدوية لتعقيم قمرة القيادة والمناطق الأصغر حجماً على الطائرة، وهي تعمل بدون محرّك مما يؤدي بالتالي إلى استهلاك أقل للبطارية. وبناءً على العديد من الاختبارات، تمتاز الأشعة فوق البنفسجية بقدرتها على تثبيط مختلف أنواع الفيروسات والبكتيريا عند تطبيقها بالشكل الصحيح.

وبعد الحصول على 17 وحدة من النسخة الثانية من نظام هانيويل للتعقيم بالأشعة فوق البنفسجية؛ خضعت جميع الأجهزة لاختبار شامل على متن طائرات الخطوط الجوية القطرية، مع خطط لتشغيل هذه الأجهزة على جميع الطائرات خلال وجودها في مطار حمد الدولي.

وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: "تعدّ الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران عالمية تشغل أحدث نسخة من نظام هانيويل لتعقيم المقصورة بالأشعة فوق البنفسجية. وتمتاز النسخة الجديدة والمحدثة من هذا الجهاز بأنها أكثر سهولة في الاستخدام وأكثر تقدّماً من الناحية التكنولوجية. وكانت القطرية لخدمات الطيران قد واصلت تقديم خدماتها الرائدة خلال انتشار جائحة كوفيد-19، لاسيّما من خلال المساهمة في تسيير العديد من الرحلات الجوية لمساعدة المسافرين على العودة إلى أوطانهم وزيادة قدرة الشحن الجوي".

وأضاف سعادة السيّد الباكر: "بعد أن أصبحت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران دولية تحصل على تصنيف 5 نجوم في "تدقيق تدابير السلامة الخاصة بكوفيد-19على مستوى شركات الطيران" من سكاي تراكس، وأول شركة طيران في الشرق الأوسط بدأت بتجربة التطبيق الجديد والمبتكر لجواز السفر الرقمي الخاص بإياتا، وأول شركة طيران في العالم تشغّل رحلة تحمل على متنها مسافرين وطاقم طائرة ممن تلقّوا جميعاً لقاح كوفيد-19؛ كل هذا إن دلّ على شيء فإنه يدلّ على صميم أهدافنا المتمثّلة بالبقاء دائماً في طليعة الابتكار، ومواصلة تطبيق أحدث تدابير السلامة والتعقيم على متن طائراتنا وعلى الأرض".

وتواصل القطرية لخدمات الطيران المحافظة على تطبيق معاييرها العالمية في مجال المناولة الأرضية وتوطيد علاقاتها طويلة الأمد مع جميع شركات الطيران، كما تعمل من خلال التعاون مع مطار حمد الدولي على توفير وضمان رحلة آمنة وسلسة لجميع المسافرين. وستواصل الخطوط الجوية القطرية استخدام مواد التنظيف الموصى بها من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) ومنظمة الصحة العالمية لتعقيم طائراتها بشكل دوري، وستستخدم النسخة الأحدث من نظام هانيويل للتعقيم بالأشعة فوق البنفسجية كخطوة إضافية بعد التعقيم اليدوي وذلك لضمان تطبيق أعلى معايير النظافة والتعقيم على الطائرات.

كما ستواصل الناقلة غسل جميع الأغطية والمفارش والبطانيات المستخدمة على متن الطائرات وتنشيفها على درجات حرارة عالية جداً، فيما يتم نزع أغطية سماعات الأذن وتعقيمها بعناية بعد كل رحلة. ثم يتم تغليف كافة ما ذكر سابقاً من قبل موظفين يرتدون قفازات طبية تستخدم لمرة واحدة.

وتحمي الناقلة أسطول طائراتها من خلال فلاتر تستخدم أنظمة متطورة لتنقية جزيئات الهواء التي تقضي على 99.97% من الجسيمات الدقيقة المحمولة جواً في الهواء بمقصورة الطائرة مثل البكتيريا والفيروسات، مما يوفّر الحماية القصوى من العدوى.

كما تقدم الناقلة القطرية حقيبة مستلزمات الحماية الشخصية للمسافرين على متن رحلاتها، والتي تتضمن كمامة وقفازات طبية، ومعقم لليدين يحتوي على مادة الكحول الطبي. وتقدّم الناقلة للمسافرين على درجة رجال الأعمال عبوة إضافية من معقم اليدين بحجم 75 مل. ويحظى المسافرون مع الخطوط الجوية القطرية على درجة رجال الأعمال في الطائرات المزوّدة بمقاعد كيو سويت؛ بالفرصة لتجربة الخصوصية في أبهى صورها مع إمكانية تحويل المقعد إلى جناح خاص والاستمتاع بواحة من الهدوء والراحة. كما يمكن للمسافرين الضغط على زر "عدم الإزعاج" الموجود في المقعد للحدّ من التواصل مع طاقم الضيافة.

وقدّم مطار حمد الدولي، مقر عمليات الناقلة في الدوحة، أجهزة روبوت للتعقيم، وهي أجهزة متنقلة ومستقلة تماماً تقوم بإطلاق ضوء يحتوي على أشعة فوق بنفسجية مركزة، والمعروفة بفعاليتها في القضاء على معظم الكائنات الحية الدقيقة التي يمكنها أن تسبب العدوى. ويتم نشر هذه الأجهزة في مناطق تدفق المسافرين الأكثر عرضة للتلوث عبر مبنى المطار للحد من انتشار الجراثيم المسببة للأمراض. وعزز مطار حمد الدولي من إجراءات التنظيف في أرجائه مع تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي في مختلف مرافقه. كما يتمّ تعقيم جميع الأماكن التي يمكن أن تُلمس من قِبل المسافرين كل 10 إلى 15 دقيقة. ويتم تنظيف كافة مرافق بوابات الصعود وحافلات نقل المسافرين بعد كلّ رحلة. إضافة إلى ذلك، يتم توفير معقم اليدين في نقاط الفحص الأمني ومكتب الجوازات.

وقد أصبحت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران دولية تحصل على تصنيف 5 نجوم في "تدقيق تدابير السلامة الخاصة بكوفيد-19على مستوى شركات الطيران" من سكاي تراكس. ويأتي ذلك في أعقاب النجاح الذي حققه مطار حمد الدولي كأول مطار في الشرق الأوسط وآسيا يحصل على تصنيف 5 نجوم في "تدقيق تدابير السلامة الخاصة بكوفيد-19على مستوى المطارات". ويؤكّد ذلك للمسافرين في جميع أنحاء العالم؛ بأن إجراءات وتدابير الصحة والسلامة في الناقلة القطرية تخضع لأعلى المعايير الممكنة من حيث التدقيق والتقييم المهني والمستقل. للمعلومات الكاملة عن الإجراءات المتّبعة على متن طائراتنا وفي مطار حمد الدولي، يرجى زيارة: qatarairways.com/safety

وتعتبر الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران في الشرق الأوسط تبدأ بتجربة التطبيق الحديث والمبتكر "جواز السفر الرقمي" الخاص بالاتحاد الدولي للنقل الجوي، والذي يضمن بدوره حصول المسافرين على أحدث المعلومات المتعلّقة بالأحكام واللوائح الصحية الخاصة بكوفيد-19 في الوجهة التي يسافرون إليها، فضلاً عن الامتثال للأنظمة العالمية الصارمة لخصوصية البيانات للتمكين من مشاركة نتيجة فحص كوفيد–19 الخاص بهم مع شركات الطيران للتحقق من أهليتهم للقيام برحلاتهم.

وحازت الخطوط الجوية القطرية على جائزة أفضل "شركة طيران في العالم" خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2019. كما حصدت الناقلة الوطنية لدولة قطر جائزة "أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط" وجائزة "أفضل درجة رجال أعمال" في العالم وجائزة "أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال" عن مقاعد كيو سويت، المصممة بحسب ترتيب 1-2-1؛ والتي توفّر للمسافرين المساحة الرحبة والخصوصية المطلقة والراحة التامّة والتباعد الاجتماعي الأفضل في الأجواء. وتتيح الناقلة القطرية هذه المقاعد إلى أكثر من 40 وجهة، بما في ذلك جوهانسبرغ وفرانكفورت ونيويورك وسنغافورة. 

_
_
  • المغرب

    6:11 م
...