الخميس 1 شوال / 13 مايو 2021
 / 
06:40 م بتوقيت الدوحة

الصحة» تبدأ تطبيق نظام الجودة العالمية (أيزو 17020) في التفتيش على الأغذية المستوردة

الدوحة- العرب

الإثنين 19 أبريل 2021
مبنى وزارة الصحة العامة

بدأت وزارة الصحة العامة في تطبيق متطلبات نظام الجودة العالمية أيزو 17020 في مجال التفتيش على الأغذية المستوردة، وذلك من خلال تدريب المفتشين العاملين في منافذ الدولة المختلفة على تطبيق متطلبات نظام الجودة الجديد.

ويتضمن التدريب الذي ينفذه الفريق الفني المختص بإدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية كافة مجالات التفتيش بما في تدقيق الوثائق والكشف الظاهري وسحب العينات بحسب طرق عمل قياسية تنسجم مع أفضل الممارسات الدولية بهذا الشأن.

يأتي التدريب في إطار الاستعداد للحصول على الاعتماد الدولي بهذا الشأن بما يعني انسجام معايير وطرق التفتيش على الأغذية المستوردة مع المعايير الدولية، وزيادة المصداقية والشفافية لهذه الإجراءات بما يماثل الإجراءات المطبقة في الدول المتقدمة.

وقالت السيدة وسن عبد الله الباكر، مدير سلامة الأغذية والصحة البيئية في وزارة الصحة العامة: إن مشروع الحصول على الاعتماد الدولي في مجال التفتيش على الأغذية المستوردة وفقاً لنظام الأيزو 17020 يأتي ضمن حزمة من المشاريع تعمل عليها وزارة الصحة العامة منها الاعتماد الدولي في مجال الرقابة المحلية، والنظام الالكتروني للرقابة على الأغذية، ومشاريع أخرى متعددة تهدف بالأساس للارتقاء بمنظومة سلامة الغذاء في دولة قطر باتباع النهج العالمي في الرقابة على الغذاء وصولا لأعلى مستوى ممكن من سلامة الغذاء عبر كامل السلسلة الغذائية.

وأضافت أن مرحلة التدريب هي المرحلة النهائية قبل التقدم للحصول على الاعتماد الدولي، اذ سبق هذه المرحلة جهود كبيرة على مدى عدة أشهر في تحضير وثائق العمل القياسية ككتيب الجودة وطرق العمل القياسية وغيرها من المتطلبات تم إنجازها من قبل الفريق المختص الذي قبل التحدي في ظل جائحة كوفيد-19 وأنجز المطلوب منه في فترة عمل قياسية.

_
_
  • العشاء

    7:41 م
...