السبت 15 رجب / 27 فبراير 2021
 / 
03:57 ص بتوقيت الدوحة

«كتارا» تطلق النسخة الـ 10 لمهرجان «حلال قطر» فبراير المقبل

الدوحة- قنا

الثلاثاء 19 يناير 2021
«كتارا» تطلق النسخة الـ 10 لمهرجان «حلال قطر» فبراير المقبل

 تنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" خلال الفترة ما بين 13 و21 فبراير القادم، النسخة العاشرة لمهرجان "حلال قطر" 2021 والخاص بتربية الأغنام (الماعز والضأن)، حيث تشتمل النسخة القادمة التي تحتضنها الواجهة الجنوبية لـ "كتارا" على ثلاث فعاليات رئيسية هي : "المزاد ومزاد النخبة والمزاين"، بالإضافة إلى الحظائر.
ويعد مهرجان /حلال قطر/ أحد أبرز المهرجانات التراثية التي تطلقها /كتارا/ على مستوى قطر ودول المنطقة، حيث يأتي المهرجان في إطار جهود المؤسسة العامة للحي الثقافي المتواصلة في إحياء تراث البادية والمحافظة على العادات والتقاليد الأصيلة المرتبطة به، عبر صورة حية تنبض بمختلف تفاصيل الحياة والبيئة البرية والصحراوية، كما يهدف الى توثيق وتأصيل العلاقة بين الماضي والحاضر، بالإضافة الى تعزيز هذا الإرث العريق في نفوس الأجيال الجديدة.
ويقدم المهرجان الذي تقيمه /كتارا/ للعام العاشر على التوالي، وسط مواصلة اتخاذ الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا /كوفيد-19/ ، منصة مميزة للمربين لعرض واقتناء أفضل أنواع الحلال، وللتعريف بالجماليات والمميزات والمواصفات الموجودة في الأغنام والماعز، إلى جانب ما توفره هذه المنصة من أجواء المنافسة والتحفيز للمربين لتحسين الانتاج الحيواني، وتطوير الصناعات المرتبطة به، بالإضافة إلى الدور الثقافي والتربوي الذي يضطلع به المهرجان في مجال تعزيز الهوية الوطنية وترسيخها في نفوس الأجيال المعاصرة.
وفي هذا السياق، أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان /حلال قطر/ أن النسخة العاشرة للمهرجان تتميز بمشاركة خليجية متميزة، معربة عن سعادتها بهذه المشاركة المتمثلة بمشاركة نخبة من المربين وأصحاب الحلال من دول مجلس التعاون الخليجي في فعالية "المزاين".
وأضافت أن النسخة القادمة تتضمن ثلاث فعاليات رئيسية هي : (المزاد والمزاين والحظائر)، موضحة أن الفترة ما بين 12 ظهرا و3 عصرا ستشهد تسليم الحلال المتنوع المشارك في المزاد اليومي الذي سيقام يوميا طيلة أيام المهرجان ويبدأ بعد صلاة العصر حتى آذان المغرب وبدون أن يتحمل المشارك تسديد أية رسوم.
وأشارت اللجنة المنظمة إلى أن فعالية "المزاين" ستستعرض أجمل أصناف الحلال ضمن معايير جمالية معينة يتم قياسها عن طريق لجان تحكيم متخصصة ، من خلال اقامة أشواط منوعة يشارك فيها أصحاب الحلال للمنافسة فيما بينهم مع رصد جوائز مالية للمراكز الخمسة الأولى، مشيرة إلى أن الفترة ما بين التاسعة والحادية عشرة صباحا ستشهد تسليم الحلال المشارك في "المزاين" وهي من ثلاث فئات :" الغنم العرب و الماعز العارضي و الغنم السورية "، كما تحتوي النسخة العاشرة لمهرجان حلال قطر على فعالية الحظائر التي تشتمل على عرض للأغنام والماعز من سلالات وفصائل متعددة الأنواع تم جلبها من العزب والمزارع المختلفة لغرض العرض على الجمهور.
كما خصص المهرجان لمزاد النخبة يوما واحدا لكل فئة من الفئات الثلاث المشاركة وهي : "نخبة الغنم العرب ونخبة الماعز العارضي ونخبة الغنم السورية "، حيث يقام مزاد النخبة في الساعة السابعة مساء من أيام 14 و17 و20 فبراير.
يشار إلى أن مهرجان /حلال قطر/ الذي يقام في الجهة الجنوبية لـ /كتارا/ ، يفتح أبوابه للجمهور خلال فترتين : صباحية تستمر بين الساعة التاسعة صباحا والثانية عشرة ظهرا ، ومسائية تستمر بين الساعة الثالثة عصرا والعاشرة مساء.

_
_
  • الفجر

    04:40 ص
...