الأربعاء 19 رجب / 03 مارس 2021
 / 
08:15 ص بتوقيت الدوحة

فعاليات تراثية لمركز نوماس في كرنفال الخور

الدوحة - العرب

الإثنين 18 يناير 2021
متدرب في «نوماس» يتعلم طرق التحكم في الطير

جاسم المعاضيد: الورش مجانية.. وأبناء المدينة يقودون «عرضة» الافتتاح 

يشارك مركز نوماس الثقافي التابع لوزارة الثقافة والرياضة، في فعاليات كرنفال الخور في حديقة استاد البيت المونديالي، والذي سينطلق يوم الخميس 21 يناير الحالي ويستمر حتى 6 فبراير.
وأعلن مركز نوماس، أن المشاركة في كرنفال الخور تأتي في سياق جهود المركز كحاضنة للثقافة القطرية لتعزيز الهوية الوطنية في واقع المجتمع، من أجل الإسهام في تنمية النشء والشباب واستثمار وقت فراغهم في تعليم ممارسة أنشطة مرتبطة بالتراث والعادات والتقاليد الأصيلة لأهل قطر.
وقال السيد جاسم المعاضيد رئيس قسم الأنشطة: إن المركز سيشارك في الفعاليات بعدة ورش من ضمنها الصقارة وآداب المجلس والألعاب الشعبية والربابة والقصائد، إضافة إلى إقامة المجلس القطري الذي سيكون متاحاً لاستضافة ضيوف المهرجان على مدار فترة تنظيمه.
وأضاف المعاضيد: أن مركز نوماس سينظم في افتتاح المهرجان فعالية العرضة القطرية، بمشاركة عدد من أبناء مدينة الخور إلى جانب مقدمي العرضة التابعين للمركز، متابعاً أن المركز سيوفر ساحة للتدريب على ركوب الخيل والهجن في أرض المهرجان.
وذكر أن باب التسجيل في الورش التي ستقام بمهرجان الخور متاح حالياً في مقر مركز نوماس أو في موقع المهرجان، مؤكداً أن الورش ستكون مجانية.
ويُعد كرنفال الخور أكبر مهرجان يقام هذا العام 2021، ويتضمن العديد من الفعاليات والألعاب للأطفال والمطاعم والكافيهات، كما ينتظر العائلات عالم مليء بالبهجة والاستمتاع بالمشروبات والوجبات الخفيفة مع أنشطة ممتعة وترفيهية وتسوق لجميع أفراد الأسرة، بالإضافة إلى عروض مذهلة في الانتظار.


وهذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها مركز نوماس في مهرجانات تقام داخل الدولة، حيث شارك في شهر ديسمبر بفعاليات تراثية متنوعة لمختلف الأعمار خلال حفل افتتاح استاد أحمد بن علي المونديالي ضمن مباراة نهائي كأس الأمير لكرة القدم بين ناديي السد والعربي.
وأقيمت فعاليات مركز نوماس الذي يُعد واجهة قطر الثقافية في المونديال في «فان زون» داخل استاد أحمد بن علي، حيث نظم المركز فعالية المجلس القطري الذي يعكس الهوية القطرية والخليجية بشكل عام، وأقيمت به فعالية بيت الشعر والضيافة القطرية.
واستضاف مجلس نوماس القطري، آنذاك وفوداً رياضية منهم لاعبون سابقون ومحترفون من داخل قطر وخارجها، منهم الكاميروني صامويل إيتو سفير اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والبرازيلي جورج فيليبي اللاعب السابق لنادي السد، والعراقي يونس محمود الذي لعب لعدد من الأندية القطرية، حيث استمتعوا بالعروض التي قدمها عازف الربابة والصقارة والعرضة القطرية.
ويعمل مركز نوماس على إعداد جيل يتميز بالقيم والسلوكيات الإسلامية والعربية الأصيلة، وأن يكون المركز حلقة الوصل بين حاملي الإرث الثقافي القطري والنشء وتعزيز قيمة الهوية والأصالة القطرية، وتشجيع النشء على الإبداع والابتكار وتنمية القدرات وغرس روح الانتماء والمواطنة والمشاركة في الفعاليات المختلفة محلياً وعالمياً.
وتركز أنشطة المركز على خلق مجتمع واعٍ بالعادات الأصيلة في الحل والسفر وفي البر والبحر وشتى مناحي الحياة، كل ذلك في إطار من الدين والخلق الرفيع وإكسابهم المهارات التي تؤهلهم إلى الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية، مشيراً إلى أن الفئة المستهدفة من سن 8 إلى 14 سنة.

_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...