الجمعة 12 ربيع الثاني / 27 نوفمبر 2020
 / 
02:38 م بتوقيت الدوحة

انطلاق فعاليات مهرجان قطر لأصايل الأبل 2017

قنا

السبت 18 نوفمبر 2017
. - أصايل الأبل_أرشيفية
انطلقت اليوم فعاليات النسخة الثالثة عشر من مهرجان قطر لأصايل الإبل 2017، الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، بمنطقة المزاين في لبصير وتستمر حتى السابع والعشرين من نوفمبر الجاري وبمشاركة خيرة الأصايل من كافة دول مجلس التعاون الخليجي.

ورصدت اللجنة المنظمة للمهرجان الذي يأتي اتساقا بما تبذله القيادة الرشيدة من جهد كبير في سبيل الحفاظ على تراث الآباء والأجداد الذي توارثته الأجيال المتعاقبة، جوائز ضخمة تعد الأكبر على صعيد المهرجانات الخليجية التي تقام لمنافسات الأصايل.

وجاءت منافسات اليوم الأول للفئات العمرية الصغيرة في الفترتين الصباحية والمسائية قوية ومثيرة، حيث شهدت الفترة الصباحية المخصصة لأبناء القبائل (أشواط عامة) تتويج "وعر" ملك مبارك بن بداح الهاجري بلقب الشوط الأول للمفاريد بكار محلي وجائزته القلعة الفضية وسيارة "تويوتا استيشن GXR"، فيما جاءت "الهدرة" ملك سيف محمد مبارك البوسعيد الخيارين في المركز الثاني وجائزته 26 ألف ريال، بينما حلت "ظن" ملك سيف محمد مبارك البوسعيد الخيارين في المركز الثالث وجائزته 24 ألف ريال.
وحققت " الكايدة" ملك عبدالله فهد القريصي لقب الشوط الثاني للمفاريد بكار محلي تلاد بعد احتلالها المركز الأول وجائزته القلعة الفضية وسيارة "نيسان باترول استيشن T2"، بينما حلت "خوذ" ملك سيف محمد مبارك البوسعيد الخيارين في المركز الثاني وجائزته 24 ألف ريال، فيما نالت "حمياء" ملك خليفة سلطان بن سند المسيفري المركز الثالث وجائزته 22 ألف ريال.

وأحرزت "منصورة" ملك سلطان غانم بن سلطان الهديفي لقب الشوط الثالث للمفاريد بكار عام، بعد حصولها على المركز الأول وجائزته سيارة "شفورليه سليفرادو"، متفوقة على كل من "الشامخة" ملك محمد فهد القريصي صاحبة المركز الثاني وجائزته 22 ألف ريال، و"مهيبة" ملك محمد علي القريصي التي حلت في المركز الثالث وجائزته 20 ألف ريال.

وحصد "الكنج" ملك عبدالله بن أحمد بن طوار الكواري لقب الشوط الرابع للمفاريد قعدان محلي، بعد احتلاله المركز الأول وجائزته الشداد الفضي وسيارة "شفورلية سليفرادو" ، متقدما على كل من "دولار " ملك حمد علي القريصي صاحب المركز الثاني وجائزته 22 ألف ريال، و"متعب" ملك جفال ناصر بطي الجفالي النعيمي الذي حل في المركز الثالث وجائزته 20 ألف ريال. 

أما منافسات الفترة المسائية (أشواط مفتوحة)، فلم تكن أقل قوة وإثارة من الصباحية، حيث توجت /أمجاد/ ملك ناصر راشد ادغام النعيمي بلقب الشوط الأول للمفاريد بكار، وجائزته القلعة الذهبية وسيارة /تويوتا استيشن GXR/، فيما حلت /مغيضة/ ملك سلطان صالح سلطان الهديفي في المركز الثاني وجائزته 26 ألف ريال، بينما جاءت /النايفة/ ملك حميد عبدالله محمد القريني في المركز الثالث وجائزته 24 ألف ريال.

ونالت /مرعبة/ ملك علي محمد القريصي لقب الشوط الثاني للمفاريد بكار تلاد، إثر احتلالها المركز الأول وجائزته القلعة الذهبية وسيارة /نيسان بترول استيشن T2/، متفوقة على كل من /القحدة/ ملك حمد علي سعيد أبو شارب المري صاحبة المركز الثاني وجائزته 24 ألف ريال، و/مرهفة/ ملك محمد فهد القريصي التي حلت في المركز الثالث وجائزته 22 ألف ريال.

وحقق /شاهين/ ملك الشيخ سعود بن عبدالله بن جبر آل ثاني لقب الشوط الثالث للمفاريد قعدان، بعد احتلال المركز الأول وجائزته الشداد الذهبي وسيارة سيارة /شفورلية سليفرادو/، متقدما على كل من /النايف / ملك الشيخ نايف بن عيد بن محمد آل ثاني صاحب المركز الثاني وجائزته 22 ألف ريال، و/الدرع / ملك راشد فاضل سبيع الدرعي الذي حل في المركز الثالث وجائزته 20 ألف ريال.

وستشهد منافسات اليوم الثاني لمهرجان قطر لأصايل الإبل غدا إقامة 7 أشواط لسن الحقايق البكار والقعدان بواقع 4 أشواط (عامة) في الفترة الصباحية و3 أشواط (مفتوحة) في الفترة المسائية، ثم يقام في اليوم الثالث 6 أشواط لسن اللقايا البكار والقعدام بواقع 3 أشواط (عامة) في الفترة الصباحية و3 أشواط (مفتوحة) في الفترة المسائية.

وفي اليوم الرابع يقام 6 أشواط لسن الجذاع البكار والقعدان بواقع 3 أشواط (عامة) في الفترة الصباحية و3 أشواط (مفتوحة) في الفترة المسائية، أما اليوم الخامس فيشهد إقامة 6 أشواط لسن الثنايا البكار والقعدان بواقع 3 أشواط (عامة) في الفترة الصباحية و3 أشواط (مفتوحة) في الفترة المسائية، بينما يقام في اليوم السادس 6 أشواط لسن المعاشير ومداني وزمول بواقع 3 أشواط في الفترة الصباحية و3 أشواط (مفتوحة) في الفترة المسائية.

وفي اليوم السابع تقام منافسات ثلاثة أشواط فقط خلال الفترة الصباحية لسن الخلفات بواقع شوطين للقبائل وشوط واحد للشيوخ، فيما سيشهد اليوم الثامن منافسات 5 أشواط لسن الحيل والعشاير بواقع 3 أشواط (عامة) في الفترة الصباحية وشوطين (مفتوحة) في الفترة المسائية.

أما اليوم التاسع فيشهد شوطين فقط لسن تلاد الجمل، بواقع شواط واحد في الفترة الصباحية وجائزته الشلفة الفضية ومثله في الفترة المسائية وجائزته الشلفة الذهبية، وأخيرا اليوم العاشر والختامي يوم 27 نوفمبر الجاري، فيشهد شوطين أيضا لسن النخبة الجمل بواقع شواط واحد في الفترة الصباحية وجائزته السيف الفضيي ومثله في الفترة المسائية وجائزته السيف الذهبي.




_
_
  • المغرب

    4:43 م
...