الأربعاء 13 ذو القعدة / 23 يونيو 2021
 / 
09:08 م بتوقيت الدوحة

المريخي يؤكد مواصلة دعم الأشقاء في السودان

باريس - قنا

الثلاثاء 18 مايو 2021

أكدت دولة قطر مواصلتها دعم الأشقاء في السودان والاستمرار بالوفاء بتعهداتها السابقة والاستعداد لمواصلة هذا الدعم، بالإضافة لاستخدام الأدوات الاستثمارية المتنوعة لدراسة الفرص في قطاعات الاقتصاد المختلفة في السودان.
جاء ذلك في كلمة دولة قطر التي ألقاها سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، أمس، في المؤتمر الدولي لدعم السودان في باريس.
وتوجه سعادته بجزيل الشكر لفخامة الرئيس إيمانويل ماكرون ولشعب وحكومة الجمهورية الفرنسية على استضافة هذا المؤتمر المهم الذي ينعقد بهدف دعم جمهورية السودان الشقيقة ومساندتها في ظل ظروف وتحديات سياسية واقتصادية كبيرة تمر بها، تضاعف من أهمية هذا المؤتمر وضرورة انعقاده لما يمثله من فرصة سانحة لبحث واستكشاف فرص الاستثمار وخلق البيئة المناسبة لتعزيزها وتطوير إقامتها.
وقال المريخي: إن المشاركة الواسعة للمجتمع الدولي في هذا المؤتمر تعكس المكانة الكبيرة التي يحتلها السودان في المحيطين الإقليمي والدولي والاهتمام الذي توليه دول العالم.
وأضاف: على الرغم من قناعتنا التامة بالإمكانيات الكبيرة للشقيقة السودان وقدرة اقتصادها على النمو ومواجهة الأزمات فإن تحسين أداء الاقتصاد في خلق أنشطة قادرة على الوصول إلى مستوى النمو المستدام لم يعد خيارا بل أصبح ضرورة أكثر من أي وقت مضى. 
وأكد سعادته أن السلام هو الركن الأساسي للاستقرار، والذي بدونه تضيع كل الجهود أدراج الرياح، وقال: وفي هذا الصدد أشير إلى تجربة قطر الناجعة في تحقيق السلام في إقليم دارفور، فقد رعت دولة قطر السلام في دارفور، واستضافت المحادثات التي استمرت لأكثر من عام، وأسفرت عن اتفاقية الدوحة لسلام دارفور، التي حققت السلام في كامل الإقليم وبنسبة مقدرة، وعاش الإقليم فترة من الاستقرار النسبي، وقد آن الأوان لتحقيق السلام الكامل والمستدام في دارفور وغيره من أرجاء السودان الشقيق.

_
_
  • العشاء

    7:58 م
...