الأربعاء 13 ذو القعدة / 23 يونيو 2021
 / 
07:54 م بتوقيت الدوحة

السفير الصيني: موقف موحّد مع الدوحة لحلحلة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

حسين الرشيدي

الثلاثاء 18 مايو 2021
سعادة تشو جيان

أكد سعادة تشو جيان، سفير الصين لدى الدولة، أن قطر دولة مهمة في العالمين العربي والإسلامي، وأنها تدعم حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني والإسرائيلي.
وقال سعادته في تصريحات صحفية، أمس، إن قطر لطالما أسهمت بشكل إيجابي لنصرة القضية العادلة للشعب الفلسطيني، لافتاً إلى أن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أكد في أكثر من مناسبة على دعم قطر الثابت لـ»حل الدولتين» وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، داعياً إلى تحقيق حل شامل وعادل ودائم في فلسطين. 
وأضاف: في مطلع العام الجاري، وجه صاحب السمو بتخصيص منحة مالية لقطاع غزة بقيمة 360 مليون دولار. منوهاً بأنه منذ اندلاع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الأخير، ظل الجانب القطري يبذل جهوداً حثيثة للدفع بتخفيف حدة توتر الوضع، حيث أجرى صاحب السمو مكالمتين مع فخامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مشدداً على وقوف قطر إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله العادل، وجهودها المتواصلة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في كل مكان. 
وأشار سعادته في هذا السياق إلى ترؤس سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، داعياً خلاله إلى وقوف الدول العربية صفاً واحداً لوقف الاعتداء وحماية الشعب الفلسطيني، وقيامه باتصالات مكثفة مع الأطراف الدولية منها الأمم المتحدة والولايات المتحدة للوساطة في الأزمة؛ إضافة إلى تقديم الجانب القطري مساعدات إنسانية عاجلة للمدنيين المتضررين في غزة قبل يومين. 
وأوضح أن الجانب الصيني يقدّر الموقف القطري، وأن الجانبين يجمعهما موقف موحد وعزيمة مشتركة لحلحلة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المتصاعد حالياً. 
وأكد أن الجانبين يعملان سوياً لدفع المجتمع الدولي للتحرك العاجل، وبذل أقصى الجهود لتجنب تفاقم الأوضاع ومنع المنطقة من الانزلاق إلى الاضطرابات مرة أخرى، وحماية أرواح شعوب المنطقة، لافتاً إلى أن البلدين سوف يبذلان جهوداً متضافرة لنصرة «حل الدولتين»، وقال: «علينا مواصلة دعمنا الثابت للقضية العادلة للشعب الفلسطيني، ودعم استئناف الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مفاوضات السلام على أساس «حل الدولتين»، لإيجاد حل عادل للخلافات البينية من خلال الحوار السياسي، بما يحقق السلام الدائم في الشرق الأوسط.
ودعا سعادته الدعوة للشخصيات المحبة للسلام من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لإجراء الحوار في الصين، لإجراء مفاوضات مباشرة، لافتاً إلى حرص بلاده على تعزيز التنسيق والتعاون مع الجانب القطري في حشد جهود الوساطة الدولية، لدفع الحل السياسي القائم على أساس «حل دولتين» بشكل حازم.

_
_
  • العشاء

    7:58 م
...