الجمعة 14 رجب / 26 فبراير 2021
 / 
03:36 ص بتوقيت الدوحة

الانتهاء من الأعمال الرئيسية لمركز جنوب الوكرة الصحي

الدوحة- قنا

الإثنين 18 يناير 2021
الانتهاء من الأعمال الرئيسية لمركز جنوب الوكرة الصحي

 انتهت هيئة الأشغال العامة "أشغال" من الأعمال الرئيسية لمركز جنوب الوكرة الصحي الذي تنفذه إدارة مشروعات المباني لخدمة نحو 400 مراجع يوميا ضمن خطة الدولة الخاصة بتطوير الخدمات الصحية.
وأكدت مهندسة المشروع هند المحميد، رئيس قسم المشاريع الصحية بإدارة مشروعات المباني في أشغال، أنه تم الانتهاء من الأعمال الرئيسية لمركز جنوب الوكرة الصحي وجار وضع اللمسات الأخيرة في المشروع قبل تسليمه لوزارة الصحة العامة، مشيرة إلى أنه من المقرر الانتهاء من 3 مراكز صحية أخرى، "الخور وعين خالد والسد" إلى جانب مختبرات الصحة الوطنية.
وأوضحت أن وتيرة الأعمال للمركز سارت وفق الخطط المحددة رغم التحديات التي واجهت المشروع في ظل جائحة كورونا ، لافتةً إلى أن المشروع استغرق نحو 682 ألف ساعة عمل بدون إصابات، حيث إن الهيئة تقوم بتوفير جميع إجراءات السلامة للعاملين.
وأضافت أن جميع الأعمال في المشروع يتم تنفيذها طبقاً للمواصفات المحلية والمعايير الدولية، ليحقق الاستدامة المطلوبة بمعدل 3 نجوم.
يقع مركز جنوب الوكرة الصحي على مساحة نحو 3000 متر مربع ويشمل مبنى رئيسيا من مستوى واحد يتضمن مبنى العيادات الرئيسي (9 عيادات)، إلى جانب بعض المباني الإضافية مثل المسجد، ومبنى للخدمات المساندة، ومبنى خاص بالحراسة، وغرف مخصصة لعمال المراقبة، ومركز للصيانة الكهربائية والميكانيكية، ومرآب خاص بسيارات الإسعاف، كما يحتوي المركز على صيدليتين ومختبرات طبية وقسم أشعة (غرفة أشعة سينية، غرفة الموجات فوق الصوتية) وغرفة عزل ويبلغ عدد مواقف السيارات بالمركز 125 موقفا.
وروعي في تصميم المركز احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة من حيث اللافتات الإرشادية من صور معبرة ورموز طريقة برايل للمكفوفين ودورات مياه ملائمة وممرات واسعة وأبواب آلية ومكاتب استقبال ذات ارتفاع مناسب، فضلاً عن مواقف قريبة من المداخل الرئيسية ومنحدرات بدلاً من السلالم.
واتسم تصميم المركز الصحي بالطابع التراثي القطري واستيعابه التقنيات المستقبلية الحديثة في مجال التجهيزات الطبية وتطابقه مع أعلى معايير الأمان العالمية في مجال الحريق فضلاً عن المباني الخضراء والاستدامة بمعدل 3 نجوم من حيث توفير الطاقة والحفاظ على البيئة، باستخدام الطاقة الشمسية في تسخين المياه داخل المباني واستخدام الإضاءة الطبيعية عن طريق عمل فتحات بانوراما بالأسقف بحيث تسمح لضوء وأشعة الشمس بالدخول وعمل منظومة لترشيد استخدامات واستهلاك المياه داخل المبنى وخارجه وتوفير مساحات خضراء للنباتات والأشجار بمحيط المبنى الخارجي.
ووفقا لرؤية اشغال العامة من دعم الناتج المحلي القطري استندت مشاريع هيئة اشغال على استخدام نسبة كبيرة من مواد البناء على المنتج المحلي القطري بحيث بلغت نسبة المواد المستخدمة في مشروع مركز جنوب الوكرة الصحي من داخل الدولة 45 بالمئة من اجمالي المواد التي تم استخدامها مثل الحديد والصلب والأدوات الكهربائية والميكانيكية والزجاج وغيرها من المواد.

_
_
  • الفجر

    04:41 ص
...