الإثنين 9 ربيع الأول / 26 أكتوبر 2020
 / 
02:10 ص بتوقيت الدوحة

جامعة تكساس تعلن نتائج مسابقتيها للتطوير التصويري

الدوحة - قنا

الأحد 17 مايو 2015
جامعة قطر
أعلنت جامعة تكساس إي أند إم قطر عن نتائج مسابقتها السنوية السابعة للتطوير التصويري التي نظمتها مجموعة بحوث الحوسبة في جامعة تكساس إي أند إم ، ومسابقتها السنوية الثالثة للطباعة الثلاثية الأبعاد التي نظمها برنامج الهندسة الميكانيكية في الجامعة. وقد أُجريت المسابقتان بمبنى الهندسة في مقر الجامعة بالمدينة التعليمية.
وقد هدفت المسابقتان إلى تشجيع الاستخدامات الأكثر ابتكارا للتصوير الثلاثي الأبعاد وتقنيات الطباعة، وتمكين المستخدمين من تطوير وتنفيذ تطبيقات في أنظمة التصوير والطباعة الثلاثية الأبعاد.
أما الفائزون في مسابقة تطوير التصوير لهذا العام الدكتور نيخيل نفكار، باحث تنفيذي، والدكتور جان مارك بيرات، عالم أبحاث في مجال التصوير الطبي، من مركز قطر للجراحة الروبوتية ،عن مشروعهما "التصوير الثلاثي الأبعاد لتخطيط عمليات جراحة الأعصاب".
وفاز بالمركز الأول في مسابقة الطباعة الثلاثية الأبعاد فريق من مؤسسة حمد الطبية مكون من الدكتور الشامسي عبد الحميد، اختصاصي في قسم جراحة العظام، والدكتور المقيم خالد حسن، قسم جراحة العظام، والدكتور محمد العتيق الدوسري، مدير مركز العظام والمفاصل، عن مشروعهم، "زرع الفاصل لدى المريض في حالة التغيير الشامل للركبة المصابة باستخدام التقنية الثلاثية الأبعاد."
وفاز فريق "سمارت بلانتر" من جامعة تكساس إي أند إم في قطر بالمركز الثاني بقيادة الدكتور مازن ساهر، أستاذ مشارك في برنامج الهندسة الكهربائية والحاسوبية. وعضوية فهد العفيري، وفيضان يوسف وأحمد عادل يوسف.
وحلّ في المركز الثالث فريق "هيكل الطائرة الرباعية المراوح" المؤلف من أستاذ الهندسة الميكانيكية الدكتور منصور كركوب والطالب محمد خراساني من جامعة تكساس إي أند إم قطر.
وقال الدكتور مارك ه. وايكولد، عميد جامعة تكساس إي أند إم في قطر ورئيسها التنفيذي: "أنا سعيد جدا للاحتفال بالفائزين في هاتين المسابقتين الهامتين، اللتين تهدفان إلى تشجيع الاستخدامات المبتكرة لتقنيات التصوير والطباعة الثلاثية الأبعاد لتعزيز الإنتاجية في مجال البحث والتعليم باستخدام أحدث التقنيات والمرافق التي أنشأناها هنا في جامعة تكساس إي أند إم في قطر. إن هذا الحدث يحفز الإبداع والابتكار من خلال استخدام التكنولوجيا المتطورة للمساعدة على تحقيق حلول مستدامة لقضايا العالم والتي تتمتع بأهمية عالية بالنسبة إلى قطر".
وأضاف: شملت الدعوة لتقديم المقترحات كلا من المدينة التعليمية، وجامعة قطر، وكذلك الصناعة المحلية والمؤسسات العامة. وقد تم اختيار المشاريع الفائزة من قبل باحثين في معهد قطر لبحوث الحوسبة الآلية.
وقال الدكتور عثمان بوعلي، أستاذ مشارك في البحوث ومدير بحوث الحوسبة الآلية في جامعة تكساس إي أند إم في قطر: "خلال سبع سنوات، جذبت المسابقة مجموعة واسعة من التطبيقات من مختلف المؤسسات داخل دولة قطر. وتشكل هذه المسابقة أيضا فرصة أخرى للطلاب للعمل مع الباحثين وأعضاء الهيئة التعليمية على المشروع من التصميم، إلى التصور وصولا إلى بناء النماذج".

_
_
  • الفجر

    04:19 ص
...