الأربعاء 4 ربيع الأول / 21 أكتوبر 2020
 / 
07:32 م بتوقيت الدوحة

بنك الدوحة ينظم دورة لموظفيه حول كيفية التعامل مع العملاء من ذوي الإعاقة

قنا

الأحد 17 أبريل 2016
بنك الدوحة
في إطار الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المدني، نظمت مبادرة بست باديز – قطر دورة تدريبية لموظفي وموظفات بنك الدوحة عن (كيفية التعامل مع العملاء من ذوي الإعاقة في البنوك) وذلك باللغتين العربية والإنجليزية على مدار أربعة أيام.

وهدفت الدورة إلى نشر ثقافة الإعاقة بالمجتمع والمام موظفي البنوك في كيفية التعامل مع العملاء من ذوي الإعاقة ونشر رسالة ورؤية مبادرة بست باديز بمؤسسات المجتمع وتهيئة الأماكن والوسائل والأجهزة لذوي الإعاقة في البنوك.

وتضمنت الدورة عددا من المحاور منها، التعريف بمفهوم الإعاقة وأنواعها مثل الإعاقات الذهنية والإعاقات النمائية وتصنيفاتها الأكثر شيوعا، والتعريف بالإعاقات النمائية البصرية والسمعية والحركية وذوي اضطرابات التوحد وكيفية التعامل معهم كعملاء من ذوي الإعاقة، والتحديات العامة عند التعامل مع العملاء من ذوي الإعاقة، والتعديلات والتكييفات المناسبة عند التعامل مع العملاء من ذوي الإعاقة في البنوك، إضافة إلى التعريف بالمعتقدات الخاطئة وحقائقها عن الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقد شارك في هذه الدورة حوالى (70) موظفا وموظفة من المنتسبين لبنك الدوحة من مدراء الإدارة ورؤساء الأقسام وموظفي خدمة العملاء تلقوا خلالها توجيهات على آلية التعامل مع ذوي الإعاقة وتسهيل الإجراءات للاستفادة من كل الخدمات المتاحة بالإضافة إلى أهمية الدمج الاجتماعي لذوي الإعاقة في مؤسسات المجتمع المدني.

وأكدت السيدة لآلي أبوالفين – المدير التنفيذي لمبادرة بست باديز – قطر أن هناك ضرورة حتمية للتواصل مع منظمات المجتمع المدني وتكوين شراكة مجتمعية متميزة في كافة المجالات بهدف تفعيل الأهداف وتحقيق التواصل والرؤية العامة للمبادرة مثمنة حرص واهتمام إدارة بنك الدوحة في الاستفادة من خبرات المبادرة في نشر ثقافة الإعاقة وادماج ذوي الإعاقة بالمجتمع من خلال تعريف مؤسسات المجتمع بكيفية التعامل مع ذوي الإعاقة في كافة المجالات.

واختتمت المدير التنفيذي للمبادرة حديثها بالتأكيد على أهمية اشراك ذوي الإعاقة في كافة مجالات الحياة اليومية دون النظر لإعاقتهم على اعتبار أن ذوي الإعاقة لهم من الحقوق ما علينا وعليهم من الواجبات ما علينا ويجب مشاركتهم في كافة قنوات المجتمع اليومية لنصل بالنهاية إلى بناء مجتمع متكامل الأطراف ويعي ويتفهم قضية الإعاقة من كل الجوانب .

من جهة، أشاد السيد محمد عبدالرحمن السيد – مدير ادارة التأهيل والدمج بمشاركة المبادرة في الفعاليات التي تجري على الساحة المحلية والمتعلقة بمجال ذوي الإعاقة حيث كانت آخر هذه المشاركات هي احتفالات أسبوع الاصم العربي بالتنسيق مع الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بأسبوع الاصم والذي حدد له من 20 الى 27 ابريل من كل عام من خلال المشاركة في البرنامج الثقافي والاجتماعي للاحتفال بهذا اليوم والمشاركة في الدورة التدريبية (لغة الإشارة).

ولفت إلى ان من أهم اهداف أسبوع الأصم هو تعريف المجتمع بالصّمم والوقاية منه، والتعريف بالأصم وقدراته ووسائل تربيته وتأهيله، والتعريف بلغة الإشارة والتعريف بحقوقه الأساسية الصّحية والتربوية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والتأهيلية، إضافة إلى التعرف على أهم العقبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في حياتهم اليومية وسبل تسهيلها، وتعزيز الثقة بأنفسهم وقدراتهم من خلال مشاركاتهم، وتفعيل الدور التوعوي والثقافي لدى فئات المجتمع المختلفة.

وأكد مدير إدارة التأهيل والدمج أن مبادرة بست باديز – قطر حريصة كل الحرص على المشاركة في الفعاليات المحلية والتنسيق مع الجهات المعنية بالإعاقة وصولا للغايات والأهداف المثلى لدمج ذوى الإعاقة بالمجتمع .

كما شاركت مبادرة بست باديز – قطر في ورشة العمل بعنوان: الدعم النفسي لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة والتي نظمتها جمعية أصدقاء الصحة النفسية خلال شهر ابريل الحالي .

أ.س/س.س

_
_
  • العشاء

    6:31 م
...