الثلاثاء 18 رجب / 02 مارس 2021
 / 
08:07 ص بتوقيت الدوحة

خدمات الخط الساخن للسكري بحمد الطبية تواصل تقديم الرعاية الصحية للمرضى عن بعد

قنا

الإثنين 16 نوفمبر 2020
خدمات الخط الساخن للسكري بحمد الطبية تواصل تقديم الرعاية الصحية للمرضى عن بعد

تلقى الخط الساخن للسكري بمؤسسة حمد الطبية أكثر من 9 آلاف مكالمة هاتفية خاصة بعد تمديد ساعات العمل وطبيعة الخدمات المقدمة ضمنه منذ منتصف شهر مارس الماضي بينما أشار استطلاع للرأي تم إجراؤه حول الخدمات التي يقدمها الخط إلى أن 95 بالمئة من المرضى ينصحون باستخدام هذه الخدمة.
وقال الدكتور محمود زرعي استشاري أول ورئيس قسم السكري والغدد الصماء بمؤسسة حمد الطبية، إن خدمة الخط الساخن تتضمن توصيل الدواء إلى المنازل وتقديم الاستشارات الطبية عن بعد إلى جانب برنامج توعوي للجمهور أطلق بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، حيث يستهدف المرضى الذين يعانون من ضعف السيطرة على مرض السكري لديهم.
ولفت الى أن مرضى السكري هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات "كوفيد-19" كما تؤكد البيانات وذلك بالمقارنة مع الأشخاص غير المصابين بالمرض، ولذلك تم اتخاذ بعض الخطوات بهدف ضمان عدم حضور المرضى إلى المستشفى بشكل غير ضروري، كما تم تغيير معظم المواعيد المنتظمة في العيادات الخارجية وتحويلها إلى خدمة مواعيد عبر الهاتف، إضافة إلى تقديم خدمات جديدة كتوصيل الأدوية واللوازم والأجهزة الطبية إلى المنازل لضمان عدم حضور المرضى ممن ليسوا بحاجة للعلاج في المستشفى مع استمرار تلقي الرعاية المتخصصة.
بدورها أوضحت الدكتورة منال عثمان مديرة التثقيف الصحي لمرضى السكري بمؤسسة حمد الطبية أن خدمة الخط الساخن للسكري التي يشرف عليها مثقفون صحيون على درجة عالية من التدريب في مجال السكري تقدم خدمات باللغات العربية والإنجليزية والأوردو، مشيرة إلى أن غالبية الأفراد الذين يتصلون بالخدمة يطلبون المساعدة العامة والدعم إضافة إلى طلب الحصول على علاج للحالات غير الطارئة لأعراض السكري.
وقالت إن مثقفي السكري يؤدون دورا مهما في دعم المرضى المصابين بالسكري للتعامل مع حالاتهم وتحقيق النتائج الصحية المثلى، ولذلك تعتبر خدمة الخط الساخن حاليا في غاية الأهمية من حيث الطلب عليها ولكن يجب ادراك ان الخدمة مخصصة للحالات غير الحرجة فقط وأن على المرضى الاخرين التوجه إلى إدارة الطوارئ أو الاتصال على رقم الطوارئ لحالات طوارئ السكري.
وفي استطلاع الرأي الذي أجراه فريق رعاية السكري بالمركز الوطني للسكري أوائل هذا الشهر لمعرفة آراء المرضى الذين استخدموا خدمة الخط الساخن أظهرت النتائج أن نسبة 95% من المستخدمين ينصحون باستخدام الخدمة ، وأن أكثر من 90% من المرضى اعتبروها خدمة موثوقة للحصول على المعلومات والنصائح الخاصة بمرض السكري.

_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...