الإثنين 2 ربيع الأول / 19 أكتوبر 2020
 / 
06:26 م بتوقيت الدوحة

كتاب جديد حول الخيال العلمي في العالم الإسلامي

الدوحة - قنا

الأربعاء 16 سبتمبر 2020
غلاف كتاب الإسلام والعلم والحياة خارج كوكب الأرض
صدر كتاب جديد بعنوان "الإسلام والعلم والحياة خارج كوكب الأرض: ثقافة علم الأحياء الفلكية في العالم الإسلامي''، مؤخرا عن دار نشر آي بي توريس - إحدى دور النشر التابعة لبلومزبري البريطانية.
وقام بتأليف الكتاب الدكتور يورغ ماتياس ديترمان، أستاذ التاريخ المشارك في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وبالتعاون مع عدد من الباحثين المساعدين من خلال برنامج توظيف الطلاب في خمس جامعات بالمدينة التعليمية.
وحول الكتاب الذي يركز على موضوع الخيال العلمي في الإسلام والعالم الإسلامي قال مؤلفه ديترمان: إنه على الرغم من أن الخيال العلمي العربي كان دائمًا مزدهرًا، إلا أن هناك العديد من المفاهيم الخاطئة التي تدور حول أن الخيال العلمي كان اهتماما غربيا فقط، موضحا أن الإبداع والبراعة الأدبية وروح البحث دفعت العرب إلى طرح العديد من الاختراعات والاكتشافات والمفاهيم في الماضي، واستمرت في إنتاج الخيال العلمي الذي يروق لجماهير مختلفة في الوقت الحالي.
وأضاف "لا يعرف الكثير من محبي الخيال العلمي أن الحضارة الإسلامية ساهمت مثلا بواحدة من أقدم روايات هذا الخيال في القرن الثالث عشر في بغداد، "عوج ابن عنق"، للكاتب والطبيب زكريا القزويني.
وأكد الدكتور ديترمان أن استكشاف الاتساع الهائل للخيال العلمي في العالم الإسلامي استلزم وجود فريق بحثي من جنسيات مختلفة - وهنا تجلت ميزة العمل في حرم جامعي متعدد الجامعات والثقافات.

_
_
  • العشاء

    6:33 م
...