السبت 15 رجب / 27 فبراير 2021
 / 
06:12 م بتوقيت الدوحة

انطلاق منافسات مهرجان سمو الأمير الوالد للهجن العربية الأصيلة

السبت 16 يناير 2021
. - لجنة سباقات الهجن

 انطلقت اليوم فعاليات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي تنظمه لجنة سباقات الهجن على ميادين السباقات بالشيحانية ضمن منافسات موسم /2020- 2021/، وذلك حتى السابع والعشرين من يناير الجاري بمشاركة واسعة من مختلف الميادين.

وشهد اليوم الافتتاحي للمهرجان، على مضمار سباقات الهجن بمنطقة الشيحانية، إقامة 45 شوطا، بواقع 25 شوطا في الفترة الصباحية منها 13 شوطا للحقايق البكار إنتاج لمسافة 4 كلم منها 8 للبكار و5 للقعدان، و12 شوطا للحقايق لمسافة 4 كلم منها 7 للبكار و5 للقعدان، فيما أقيمت في الفترة المسائية 20 شوطا للحقايق منها 12 للبكار و8 للقعدان.
ففي منافسات الفترة الصباحية، توجت "سمحة" ملك محمد فاران المري بلقب الشوط الرئيسي للحقايق بكار إنتاج بعد أن قطعت رحلة السباق في زمن قدره 6.07.68 دقائق، متقدمة على "سرابة" ملك فهد حمد الحنزاب التي حلت في المركز الثاني بتوقيت زمني قدره 6.08.84 دقائق، وجاءت ثالثة "الوذنا" ملك ناصر محمد المري مسجلة توقيتا زمنيا قدره 6.12.60 دقائق.
في المقابل، حصد "مبلش" ملك سالم محد المري لقب الشوط الرئيسي للحقايق قعدان إنتاج بعد أن حل في الصدارة مسجلا توقيتا زمنيا قدره، 6 دقائق و12 ثانية و99 جزء من الثانية، تاركا مركز الوصافة لـ"ذرب" ملك فهد راشد المري بتوقيت زمني قدره 6.13.53 دقائق، فيما حل بالمركز الثالث "مبدي" ملك علي محمد الصعاق مسجلا توقيتا زمنيا قدره 6.14.81 دقائق.
بينما حققت "أسيل" ملك عويضه خميس المريخي التوقيت الأفضل خلال منافسات الفترة الصباحية بعد فوزها بلقب الشوط الخامس، حيث قطعت مسافة الأربعة كيلومترات في زمن قدره 5 دقائق و59 ثانية و78 جزء من الثانية.
أما في منافسات الفترة المسائية، فقد توجت "الصباحية" ملك هجن الشقب بلقب الشوط الرئيسي للحقائق البكار مفتوح، وجائزته /الشلفة/ الذهبية و300 ألف ريال وذلك بعد أن حلت في صدارة الشوط وقطعت مسافة الـ4 كلم في توقيت زمني قدره 5.54.50 دقائق، متقدمة على "طليعة" ملك هجن الشحانية التي حلت في المركز الثاني وجائزته 150 ألف ريال وسجلت توقيتا زمنيا قدره 5.54.80 دقائق، وجاءت "دوشة" ملك هجن الشحانية في المركز الثالث وجائزته 100 ألف ريال وسجلت زمنا قدره 5.55.14 دقائق.
كما حصد "جارح" ملك سعادة الشيخ عبد العزيز بن حمد بن خالد آل ثاني، لقب الشوط الرئيسي للحقائق قعدان مفتوح وجائزته /الخنجر/ الذهبي و200 ألف ريال جائزة، وذلك بعد أن حل في صدارة الشوط مسجلا توقيتا زمنيا قدره 5.51.98 دقائق وهو الافضل خلال الفترة المسائية، تاركا مركز الوصافة لـ"سهراب" ملك هجن الشقب وجائزته 100 ألف ريال، بعد أن سجل توقيتا زمنيا قدره 5.56.08 دقائق، فيما حل "لازم" ملك سعادة الشيخ عبد العزيز بن حمد بن خالد آل ثاني بالمركز الثالث وجائزته 70 ألف ريال، مسجلا توقيتا زمنيا قدره 5.56.76 دقائق.
وتوجت "إزعاج " ملك هجن انتاج أم الزبار بلقب الشوط الرئيسي للحقائق بكار انتاج، وجائزته /الشلفة/ الذهبية و300 ألف ريال، بعد أن قطعت رحلة السباق بتوقيت زمني قدره 5.58.56 دقائق، وجاءت "غزلان" ملك هجن انتاج أم الزبار في المركز الثاني وجائزته 150 ألف ريال، مسجلة توقيتا زمنيا قدره 5.59.22 دقائق، وجاءت "مرس" ملك هجن انتاج أم الزبار بالمركز الثالث وجائزته 100 ألف ريال، وذلك بعد أن سجلت توقيتا قدره 5.59.86 دقائق.
وحقق "فلج" ملك هجن انتاج أم الزبار لقب الشوط الرئيسي للحقايق قعدان إنتاج، وجائزته /الخنجر/ الذهبي و200 ألف ريال، بعد أن سجل توقيتا قدره 5.54.64 دقائق، متقدما على "الريل" ملك هجن انتاج أم الزبار الذي حل ثانيا وجائزته 100 ألف ريال، مسجلا توقيتا قدره 5.56.40 دقائق، وحل "راصد" ملك هجن انتاج أم الزبار في المركز الثالث وجائزته 70 ألف ريال، بعد أن سجل توقيتا قدره 5.59.54 دقائق.

وتتواصل فعاليات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، يوم غد بإقامة منافسات اليوم الثاني وتشهد 33 شوطا للحقايق لهجن أبناء القبائل على ميدان التحدي في الشيحانية على مدار الفترتين الصباحية والمسائية من مسافة 4 كلم.
وستكون الفترة الصباحية قاصرة على 11 شوطا جوائزها مالية فقط من الاول وحتى العاشر، فيما ستقام خلال الفترة المسائية 22 شوطا من نفس الفئة والمسافة، وسيكون الشوط الاول مخصصا للحقايق بكار وجائزته الأولى الشلفة الفضية و350 ألف ريال بينما ينال صاحب المركز الثاني مائتي ألف ريال، والثالث مائة وخمسين ألف ريال، والرابع مائة ألف ريال والخامس خمسين الف ريال.
وسيكون الشوط الثاني مخصصا للحقايق قعدان وجائزته الخنجر الفضي ومائتي وخمسين ألف ريال، والثاني مائة وخمسين ألف ريال، والثالث مائة ألف ريال والرابع سبعين ألف ريال، والخامس أربعين ألف ريال.
أما الشوط الثالث فهو للحقايق بكار انتاج وجوائز المراكز الخمسة الاولى هي نفسها جوائز الشوط الأول بدون تغيير، وبالنسبة للشوط الرابع فهو حقايق قعدان انتاج وجوائزه الخمسة الاولى هي ذاتها المخصصة للشوط الثاني، أما بالنسبة للأشواط الـ18 الاخرى فجائزة المركز الاول فيها سيارة لكل شوط وهناك جوائز مالية لأصحاب المراكز من الثاني للعاشر وتبدأ بعشرين ألف ريال للثاني وحتى ثلاثة ألاف ريال للعاشر.
وأكد اللواء عبدالهادي ظافر الأحبابي، مدير إدارة أمن دخان، أن التحضيرات لفعاليات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، تمت على أعلى مستوى من أجل إنجاح المهرجان الغالي على قلوب الجميع، وذلك بالتعاون والتنسيق مع اللجنة المنظمة لسباق الهجن.
وقال اللواء الأحبابي، في تصريح صحفي، إن كافة الأمور الأمنية تسير بصورة طبيعية ومميزة، مشيرا إلى تعاون الجماهير من محبي وعشاق هذه الرياضة التراثية العريقة، وكذلك جميع المشاركين في المهرجان، الأمر الذي يسهل من عمل رجال الأمن وهو ما ظهر جليا منذ اليوم الأول من منافسات المهرجان.
كما طالب الجميع بالالتزام بتعليمات اللجنة المنظمة لسباق الهجن وكذلك تعليمات المرور، خاصة أن الجميع لديه خبرة كبيرة من خلال مشاركتهم في المهرجانات المختلفة طوال السنوات الماضية، معربا عن سعادته بتواجد أبناء الخليج في المهرجان، وبالحضور في ظل إقامة مثل هذه المهرجانات التي تهدف إلى المحافظة على التراث القطري وإحياء تراث الآباء والأجداد.
من جانبه، أكد عبدالله بن محمد الكواري، نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن، أن انطلاقة المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، جاءت قوية ومثالية للغاية وظهرت المنافسات متكافئة في جميع الاشواط على صعيد الفترتين الصباحية والمسائية، مبينا أن "هذه الانطلاقة القوية تمنحنا مساحة كبيرة من التفاؤل تجعلنا على ثقة بان المنافسات في جميع أيام السباق ستكون قوية على صعيد هجن الشيوخ او على صعيد هجن ابناء القبائل"، ومتمنيا التوفيق للجميع وتقديم مستويات جيدة تعكس مدى التطور الذي تشهده رياضة الآباء والاجداد.
وأضاف نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن "نحافظ على جميع الاجراءات الاحترازية والوقائية طوال فترة أيام السباق كما كان الحال في سباق المؤسس، ونعلم جيدا أن هناك التزام كبير سيكون من جانب المتنافسين والمضمرين وحتى الجماهير حتى تكون المنافسات في أجواء آمنة".

_
_
  • العشاء

    7:05 م
...