الخميس 1 شوال / 13 مايو 2021
 / 
07:03 م بتوقيت الدوحة

 الخارجية الصينية تستدعي السفير الياباني

بكين - قنا

الخميس 15 أبريل 2021
 الخارجية الصينية تستدعي السفير الياباني

 استدعت وزارة الخارجية الصينية، اليوم السيد تارومي هيديو السفير الياباني لدى بكين، على إثر قرار طوكيو بتصريف المياه الملوثة بالإشعاع من محطة فوكوشيما للطاقة النووية في البحر.


وقال السيد تشاو لي جيان المتحدث باسم الوزارة، في تصريح له، إنه تم تقديم احتجاج رسمي ضد قرار الحكومة اليابانية، مؤكدا أن "الصين غير راضية عن هذا القرار وتعارضه بشدة".
وأضاف أن قرار اليابان ذي الصلة يتجاهل البيئة البحرية العالمية، وسلامة الصحة العامة الدولية، والمصالح الأمنية للأشخاص من الدول المجاورة، موضحا "مثل هذا القرار يعد انتهاكا للقانون والقواعد الدولية ولا ينبغي أن يكون سلوكا لدولة حضارية حديثة".
وشدد المتحدث على أنه يتعين على اليابان مراجعة قضية التخلص من المياه الملوثة بالإشعاع من محطة فوكوشيما في البحر، وسحب هذا القرار وعدم تنفيذه، مضيفا "ينبغي تشكيل مجموعة عمل فنية مشتركة، تضم خبراء صينيين، في إطار المؤسسات الدولية، لضمان أن التخلص من المياه الملوثة بالإشعاع يخضع بشكل صارم للتقييم والفحص والإشراف الدولي".
ويأتي ذلك بعد يومين من إعلان طوكيو رسميا خطتها لبدء تصريف أكثر من 1.2 مليون طن من المياه الملوثة بالإشعاع من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المعطلة إلى المحيط الهادئ .

 

_
_
  • العشاء

    7:41 م
...