السبت 20 ربيع الثاني / 05 ديسمبر 2020
 / 
08:44 ص بتوقيت الدوحة

429 مليون ريال أرباح «وقود» بنهاية الربع الثالث

الدوحة- قنا

الأربعاء 14 أكتوبر 2020
إحدى محطات وقود

أعلنت شركة قطر للوقود "وقود" نتائجها المالية للربع الثالث من العام الجاري 2020، حيث حققت أرباحا صافية (بعد استبعاد حقوق الأقلية) بلغ مقدارها 429 مليون ريال، مقارنة بـ 872 مليون ريال تم تحقيقه عن نفس الفترة من العام السابق.
ووفقا لبيان ورد اليوم عن الشركة فقد بلغ العائد على السهم للربع الثالث من العام الجاري 0.43 ريال، مقارنة بـ 0.88 ريال لنفس الفترة من العام الماضي.
وأوضح البيان أن الانخفاض في الأرباح الصافية والعائد على السهم يرجع إلى التباطؤ الناجم عن آثار انتشار جائحة فيروس /كورونا/ المستجد (كوفيد-19) من جهة، ولعوامل العرض والطلب على المنتجات البترولية من جهة أخرى.
تم اعتماد النتائج المالية عقب انعقاد اجتماع مجلس إدارة شركة قطر للوقود /وقود/، عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة السيد أحمد سيف السليطي رئيس مجلس إدارة /وقود/، وتم خلاله مناقشة أداء الشركة ونتائجها المالية خلاص الربع الثالت من 2020، مقارنة بالنتائج المحققة لنفس الفترة من العام 2019، واعتمادها.
وفيما يختص بعمليات الشركة، أشار السيد/ سعد راشد المهندي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي إلى التحسن الملحوظ في الدخل الصافي وفي جميع مبيعات الشركة خلال الربع الثالث من العام 2020 مقارنة بالربع الثاني لنفس العام.
وبلغ العائد على السهم عن الفترة المذكورة 0.43 ريال، مقارنة بـ 0.88 ريال لنفس الفترة من العام الماضي. ويعزى الانخفاض في الأرباح الصافية وفي العائد على السهم للتباطؤ الناجم عن آثار انتشار جائحة كورونا "كوفيد-19".
وفيما يختص بعمليات الشركة فقد أوضح السيد المهندي بأن الربع الثالث من العام الجاري شهد زيادة في مبيعات وقود السفن والغاز الطبيعي بنسبة 18 و9% على التوالي مقارنة بنفس الفترة من العام 2019، بينما حققت عائدات مبيعات التجزئة غير البترولية شاملة مبيعات سدرة زيادة بواقع 11%، ويرجع سبب الزيادة في عوائد منتجات التجزئة غير البترولية إلى افتتاح العديد من محطات الوقود الجديدة.
وانخفضت المبيعات الإجمالية للمنتجات البترولية بواقع 23%، مقارنة بنفس الفترة من العام 2019، كما انخفضت مبيعات الديزل بواقع 11%، والجازولين السوبر بواقع 14%، والجازولين الممتاز بواقع 9%، وانخفضت مبيعات وقود الطائرات بواقع 34%.
وانخفضت مبيعات البيتومين بنسبة 64% مدفوعة بأوضاع السوق وباكتمال المشاريع المستهلكة لمنتج البيتومين، كما انخفضت مبيعات البوتاجاز بواقع نسبة 3% مقارنة بالفترة الموازية من العام 2019، وأما مبيعات التجزئة البترولية عبر محطات الوقود فقد انخفضت بواقع 3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وفي مجال مشروع محطات الوقود والأصول الجديدة للشركة، أوضح أن عدد محطات الوقود التي تديرها الشركة قد بلغ بنهاية النصف الأول من أكتوبر 2020 عدد 106 محطات، وأن الشركة تعتزم إضافة خمسة (5) محطات أخرى بنهاية العام الحالي.
ولأجل تحسين ربحية الشركة أوضح أن الشركة ماضية قدما في تطبيق سياستها الرامية إلى تحقيق زيادة معدلات الفعالية وترشيد النفقات، مما من شأنه أن يعود بأفضل العوائد للشركة ومساهميها.
وأكد المهندي أنه رغم تحديات العمل في ظروف الجائحة فلقد قامت وقود، لكونها الجهة المسؤولة حصريا عن تأمين الامداد المستمر للمنتجات البترولية المكررة والغاز لكافة القطاعات في دولة قطر، بإصدار وتطبيق الخطة المناسبة لضمان استمرارية أعمال التزويد في جميع أرجاء الدولة بصورة منتظمة، وبما يتواءم مع إجراءات ومعايير الصحة والأمن والسلامة المعمول بها، حيث تقوم الشركة بالتواصل والتنسيق مع الجهات المختصة لأجل تطبيق أفضل المعايير والتدابير الصادرة في هذا الخصوص.

_
_
  • الظهر

    11:25 ص
...