السبت 18 صفر / 25 سبتمبر 2021
 / 
07:43 ص بتوقيت الدوحة

هل سترتفع الإيجارات في قطر قبل كأس العالم 2022؟.. خبير عقاري يجيب

الدوحة- سامح الصديق

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021
عقارات قطر

أكد السيد عبد الرحمن النجار الرئيس التنفيذي لمجموعة "كيت" العقارية استقرار أسعار الإيجارات في دولة قطر خلال الأشهر القليلة الماضية. 

وقال في مداخلة مع برنامج جلسة الأعمال بتلفزيون قطر إن ثبات أسعار الإيجارات على مدار عام تقريبا يدعم استقرار سوق العقارات في الدولة مشيرا إلى أن المطور العقاري وبائع العقار والمستثمر والبنوك جميعهم يدعمون الاستقرار بعيدا عن موجات الارتفاعات والانخفاضات المفاجئة. 

وأضاف النجار أن هناك ارتفاعات خلال الفترة الماضية ببعض المناطق تقدر بنحو 20% ولم تنخفض رغم أن المؤشرات كانت تدل على حدوث انخفاض في الإيجارات منوها إلى أن شدة الطلب إلى جانب العقود التي أبرمتها الدولة مع ملاك العقارات لاستخدامها خلال فعاليات كأس العالم أحد الأسباب الرئيسية لاستقرار السوق في الفترة الحالية. 

وشهدت أسعار الإيجارات السكنية في قطر، خلال الأشهر الماضية، انخفاضاً في بعض المناطق حيث يؤكد خبراء عقاريون أن الأسعار ستمر بمرحلة استقرار الفترة المقبلة، تستمر حتى استضافة قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم نهاية العام المقبل 2022.

كما أن مؤشرات حركة السوق العقارية منذ سنة إلى الآن، تشير إلى عرض أكثر من الطلب في سوق العقارات، وتساوي الطلب على نوع العقار (الإداري - المنزلي) لتساوي القيمة الإيجارية للنوعين، علماً أنه سابقاً كانت هناك زيادة في القيمة لنوع العقار الإداري على السكني. 

أما فيما يخص اقتراب موعد استضافة كأس العالم ومدى تأثر الإيجارات بذلك، يرى خبراء ومسوقون عقاريون أنه جرى الترتيب لهذا الحدث المهم بشكل جيد من قبل القائمين عليه من تهيئة عدد كبير من الفنادق والمرافق العامة وبالتالي سيكون تأثيره على سوق العقار والسكن تحديداً قليلاً.

وتشير البيانات الرسمية إلى ارتفاع المعاملات العقارية خلال عام 2020، فضلاً عن التعافي السريع للسوق من آثار جائحة كورونا، وإدراج مشروعات تنموية مهمة ضمن موازنة الدولة لعام 2021.

ووفق بيانات رسمية، تجاوزت قيمة التعاملات العقارية في قطر، خلال العام الماضي، 31 مليار ريال (8.5 مليارات دولار)، مسجلة نمواً بنسبة 36.2% على أساس سنوي، ليعكس نمو قيم التعاملات العقارية، وإقبال المستثمرين على القطاع العقاري كاستثمار آمن، رغم الظروف الاقتصادية المتأثرة بتداعيات جائحة فيروس كورونا.

 

   

 

 

_
_
  • الظهر

    11:26 ص
...