الخميس 12 ربيع الأول / 29 أكتوبر 2020
 / 
11:44 ص بتوقيت الدوحة

كلية شمال الأطلنطي تطرح 3 برامج جديدة لدرجة البكالوريوس التطبيقي

قنا

الثلاثاء 14 يوليو 2020
كلية شمال الأطلنطي تطرح 3 برامج جديدة لدرجة البكالوريوس التطبيقي
 أعلنت كلية شمال الأطلنطي في قطر، اليوم، عن طرح ثلاثة برامج جديدة لدرجة البكالوريوس التطبيقي، ابتداءً من العام الأكاديمي المقبل هي "بكالوريوس العلوم التطبيقية في تكنولوجيا هندسة الصيانة"، و"بكالوريوس إدارة الأعمال التطبيقية - إدارة الموارد البشرية"، و"بكالوريوس العلوم الصحية التطبيقية في التصوير الإشعاعي الطبي".
وأكد سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي، خلال مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة وحضره عمداء الكليات، أن كلية شمال الأطلنطي في قطر تشهد اليوم، انطلاق مرحلة جديدة، ستكون من خلالها أكثر قدرة على رفد سوق العمل بمخرجات تعليمية متميزة من خلال طرحها لبرامج بكالوريوس تطبيقية فريدة من نوعها، وهو الأمر الذي سوف يفتح الطريق أمام الكلية للتوسع في تقديم برامج مختلفة وشاملة تسهم في عملية بناء وتطوير اقتصاد دولة قطر.
وعبر وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي، عن سعادته بهذه الخطوة الكبيرة في مسيرة الكلية، والتي تضيف مسارات تعليمية جديدة تعطي الفرصة للطلاب لاختيار تخصصات دراسية متعددة لها مستقبل واعد وحيوي في مجالات مختلفة، وتلبي الطلب المتزايد للقطاعات المختلفة في الدولة، مشيرا إلى أن الكلية بها تجهيزات على أعلى المستويات بما يمثل إضافة نوعية للمخرجات التي تحتاجها الدولة.
من جانبه، أعلن سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة رئيس مجلس أمناء كلية شمال الأطلنطي في قطر، أن الكلية في المراحل النهائية لتحويلها إلى أول جامعة تطبيقية وطنية، بما يتماشى مع خططها ورؤيتها كداعم أساسي للتعليم التطبيقي في البلاد واستجابة لطموحات الطلبة في إكمال درجاتهم العلمية، مشيدا بدور الإدارة القطرية للكلية في تطويرها وتوسيع برامجها وتخصصاتها.
وأوضح الدكتور السادة أن البرامج التي تطرحها الكلية اليوم، ستعقبها برامج جامعية أخرى في السنوات القادمة في إطار تحويل الكلية إلى جامعة، لافتا إلى أن جميع الظروف تؤهلها لذلك سواء الكادران الأكاديمي والإداري، أو المباني والبرامج المتنوعة أو الخريجون الطموحون أو ثقة المجتمع في الكلية.
ودعا خريجي الكلية من السنوات السابقة وخريجي الثانوية العامة وغيرهم من فئات المجتمع، الذين تنطبق عليهم الشروط للالتحاق بالبرامج الجديدة، خاصة وأن دولة قطر في حاجة ماسة لهذه المخرجات سواء من القطريين أو المقيمين.
وأوضح، أن الكلية أنشئت لتلبي احتياجات التنمية في الدولة من كوادر مؤهلة بطريقة علمية وعملية وفنية، حيث واكبت تطورات التنمية التي حدثت فيها، وقامت بتطوير برامجها كماً ونوعاً، تماشياً مع متطلبات القطاعات المختلفة في الدولة.. لافتا إلى أن الكلية كانت من أوائل المصنعين لأجهزة التنفس في قطر عقب تفشي فيروس كورونا /كوفيد - 19/، كما وفرت أجهزة الفحص للعديد من المؤسسات العاملة في الدولة.
وأكد الدكتور السادة أن الكلية تضع بين أهم أولوياتها، صحة الطلبة والكوادر الأكاديمية والإدارية، لذلك فقد وضعت ثلاثة سيناريوهات للدراسة إما "التعليم الكامل عن بعد، أو المختلط، أو التعليم المعتاد"، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المتعلقة بالدخول والخروج من الكلية والمختبرات، وكذلك إجراءات العزل والتعامل مع الحالات المصابة لا قدر الله.
بدوره، أعرب الدكتور سالم بن ناصر النعيمي رئيس كلية شمال الأطلنطي في قطر بالإنابة، عن سعادته بطرح برامج البكالوريوس التطبيقي، الأمر الذي يعتبر بمثابة استجابة للاحتياجات المتزايدة لقطاعات الصناعة، والصحة، والأعمال، ولتوفير الخريجين المتمتعين بالمهارات العالية والجاهزين للعمل.. مشيرا إلى أن هذه البرامج تعد خطوة مهمة لإتاحة الفرصة أمام الطلاب، ليواصلوا تجربتهم التعليمية في مرحلة أخرى من التعليم العالي في قطر.
وأضاف أن برامج البكالوريوس التطبيقية توفر خليطًا من المهارات النظرية والتحليلية والتطبيقية إلى جانب التوجه الوظيفي والتدريب العملي، حيث أُعدّت درجة البكالوريوس في العلوم التطبيقية لتنمية المهارات الإدارية المهنية للمتعلم، وأيضًا لتلبية تطلعات القيادة المتعلقة بإيجاد مختصّين من أصحاب المهارات التقنية العالية لسوق العمل.
وأكد الدكتور سالم أن الخطة الموضوعة لطرح درجة البكالوريوس تتلاءم تمامًا مع الخطة الاستراتيجية لكلية شمال الاطلنطي في قطر، التي تجعل تقدم ونجاح الطلاب من أهم أولوياتها، منوها بأن هذه البرامج مرت بالكثير من مراحل التطوير والمراجعات والتدقيق، حيث قام الفريق المكلف بتجهيزها بعقد اجتماعات متعددة مع مختلف القطاعات في الدولة لضمان قدرتها (البرامج) على تلبية متطلبات الاقتصاد القطري.
ودعا رئيس كلية شمال الأطلنطي في قطر بالإنابة، المهتمين بإكمال دراستهم إلى الالتحاق بالبرامج الجديدة، نظرا لمحدودية المقاعد حيث يستوعب برنامج بكالوريوس العلوم التطبيقية في تكنولوجيا هندسة الصيانة 60 طالبا، وبكالوريوس إدارة الأعمال التطبيقية - إدارة الموارد البشرية 60 طالبا أيضا، بينما يضم بكالوريوس العلوم الصحية التطبيقية في التصوير الإشعاعي الطبي 20 طالبا فقط.
ومنذ تأسيس كلية شمال الأطلنطي في قطر عام 2002، قامت بتخريج آلاف الطلاب في أكثر من 30 برنامجًا، تتبع المنهج الكندي وتلبي احتياجات دولة قطر واقتصادها المتنامي والمتغير في مجالات: إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الهندسة والمهن الصناعية والعلوم الصحية.

_
_
  • العصر

    2:31 م
...