الأربعاء 23 جمادى الآخرة / 26 يناير 2022
 / 
11:41 م بتوقيت الدوحة

«التجارة» تستجيب لما نشرته «العرب» وتعلن أسماء الشركات المخالفة

محمد طلبة

الجمعة 14 يناير 2022

استجابة لما طالب به مستهلكون ورجال أعمال في تحقيق لـ «العرب» ، بدأت وزارة التجارة والصناعة إعلان أسماء الشركات المخالفة لقانون حماية المستهلك رقم 8 لسنة 2008. حيث أعلنت التجارة أمس على حسابها الرسمي على منصتي التواصل الاجتماعي « تويتر وانستجرام» عن اسم إحدى الشركات التجارية التي خالفت القانون وتم ضبطها.


وكانت «العرب» قد نشرت تحقيقا صحفيا بتاريخ 10 يناير الجاري، مع مستهلكين ورجال أعمال، طالبوا خلاله بنشر أسماء الشركات والمحال التي تخالف قانون حماية المستهلك، مؤكدين أن نشر أسماء الشركات حق للمجتمع يجب عدم التفريط فيه، كما انه سيكون رادعا لبقية الشركات مما يسهم في ضبط السوق ومنع التلاعب الخطير في صحة الفرد وأمنه الغذائي.
وشدد المستهلكون ورجال الأعمال على أن قانون حماية المستهلك يجبر وزارة التجارة والصناعة على نشر أسماء الشركات المخالفة سواء على موقعها الإلكتروني أو في جريدتين يوميتين على نفقة الشركة نفسها.
وأكدوا أن إخلال الوزارة بعملية نشر الأسماء يعتبر تقصيرا في تطبيق القانون ومخالفة له، حيث يتم دائما التغاضي عن نشر الأسماء لأسباب مجهولة وغير معروفة، مما يضر بصحة المجتمع، كما يهدد أمن الأسواق.
وأعلنت أمس وزارة التجارة والصناعة عن إغلاق شركة تجارية في منطقة المنتزه لمدة شهر، وذلك لمخالفة المادة رقم (6) من القانون رقم 8 لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك، وتمثلت المخالفة في تعمد الشركة طمس تواريخ المنتجات منتهية الصلاحية وطباعة تواريخ صلاحية جديدة.
وتأتي هذه الخطوة في إطار الحملات التفتيشية المكثفة التي تنفذها الوزارة لمراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة، وذلك بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات والسلع المغشوشة والمقلدة وغير المطابقة للمواصفات القياسية.
وتؤكد الوزارة أنها ستواجه بحزم كل من يتهاون في القيام بالتزاماته المنصوص عليها في القانون رقم 8 لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك ولائحته التنفيذية. 
وتعمل الوزارة على تكثيف حملاتها التفتيشية لضبط الممارسات المخالفة، وإحالة المخالفين للقوانين والقرارات الوزارية إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.
كما تحث الوزارة جميع المواطنين والمقيمين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات عبر قنوات التواصل التالية:- مركز الاتصال: 16001
- حساب وزارة التجارة والصناعة على منصات التواصل الاجتماعي 
 - تويتر @MOCIQATAR - الانستجرام MOCIQATAR
من جانب آخر أكد مصدر مسؤول أن مخالفات حقوق المستهلك حددها القانون، واعتبر أن أي مخالفة لها يجب توقيع العقوبات المقررة على من يخالفها بعدد من العقوبات منها نشر أسماء المخالفين وإعلانها حتى يتعرف عليها المجتمع، ولكي لا تحذو حذوه شركات أخرى، فإعلان الأسماء عقوبة معنوية يجب أن يسددها المخالف نتيجة تهاونه في حق المجتمع.
ويؤكد أن حقوق المستهلك الأساسية تشمل وفقا للقانون الحق في الصحة والسلامة عند الاستخدام الاعتيادي للمنتجات والخدمات.. والحق في الحصول على المعلومات الصحيحة عن المنتجات والخدمات.. والحق في الحصول على كافة المعلومات ذات الصلة عن المنتج أو الخدمة باللغة العربية وكذلك بلغات أخرى.
كما تشمل الحقوق حق إرجاع واستبدال أو إصلاح المنتج مجانًا، إذا وجد به خلل أو أنه لا يلبي المواصفات القياسية أو الغرض منه.. والحق في إيجاد جميع المعلومات ذات الصلة عن المنتج بما في ذلك نوعه وطبيعته ومكوناته إلخ.
والحق في إيجاد سعر المنتج معروضا بشكل واضح.. والحق في الحصول على فاتورة مؤرخة للمنتج الذي تم شراؤه.وتشمل أيضا حق الحصول على كل الضمانات ذات الصلة للمنتَج المقدّم من قبل المنتِج أو الوكيل، وحق الحصول على منتج آخر مجاني إذا تجاوزت فترة تنفيذ شروط الكفالة 15 يوماً حتى يتم الوفاء بـكامل شروط الضمانات.. إضافة إلى حق اللجوء للقضاء حال وجود أي خرق لحقوق المستهلكين.

_
_
  • العشاء

    6:44 م
...