الأربعاء 13 ذو القعدة / 23 يونيو 2021
 / 
08:50 م بتوقيت الدوحة

يهود يحطّمون واجهات متاجر لفلسطينيين في البلدات العربية

بات يام - وكالات

الخميس 13 مايو 2021

حطم شباب إسرائيليون، مساء الأربعاء، واجهات متاجر يملكها فلسطينيون في مدينة «بات يام» والبلدات العربية في الداخل الأخضر، ورددوا هتافات عنصرية، وفق قناة عبرية.
وبثت قناة «كان» (رسمية) مقاطع مصورة تظهر شبابا إسرائيليين وهم يدمرون فرعا لمحل مثلجات تملكه أسرة فلسطينية في المدينة، إضافة إلى متجر آخر.
وأوقفت شرطة الاحتلال الإسرائيلي مسيرة نظمها شباب في «بات يام»، وكانت في طريقها إلى مدينة يافا (وسط)، للاشتباك مع سكانها الفلسطينيين.
وخلال اليومين الماضيين، حذر معلقون إسرائيليون من اتساع رقعة المواجهات وصولا إلى سيناريو «حرب أهلية»، على خلفية مواجهات شهدتها مدن مختلطة (يسكنها فلسطينيون ويهود) بينها عكا واللد.
وفقدت الشرطة السيطرة على اللد، بعد غضب انتاب السكان الفلسطينيين عقب استشهاد شاب فلسطيني برصاص مستوطن في المدينة.
وقال نشطاء إن مساجد في بلدة اللد تعرضت لاعتداءات عنصرية من قبل يهود.
وفجر الأربعاء، قررت القيادة السياسية الدفع بوحدات من شرطة حرس الحدود، التابعة للجيش، إلى اللد، التي أُعلنت فيها حالة الطوارئ، وفرض حظر تجول ليلي، بحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت».
وخلال الأيام الأخيرة، شهدت المدن العربية احتجاجات كبيرة «نصرة للقدس والمسجد الأقصى»، واعتقلت الشرطة عشرات الفلسطينيين في اللد والرملة وعكا وغيرها.
وتفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية كافة، جراء اعتداءات «وحشية» ترتكبها الشرطة ومستوطنون إسرائيليون، منذ بداية شهر رمضان المبارك، 13 أبريل الماضي، في القدس، وخاصة منطقة «باب العمود» والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي «الشيخ جراح»، حيث تريد إسرائيل إخلاء 12 منزلاً من عائلات فلسطينية وتسليمها ليهود.
 وفي يافا القريبة من تل أبيب، اشتبك محتجون عرب مع الشرطة الإسرائيلية التي أطلقت قنابل صوت لتفريقهم مساء الثلاثاء، فيما خرجت مظاهرات عدة في القدس الشرقية والضفة الغربية، وكذلك في مدن عربية داخل الخط الأخضر بالتزامن مع تدهور الوضع في مدينة اللد. وفي حيفا ويافا ومدينة الناصرة، رفع المحتجون العرب الأعلام الفلسطينية، ورددوا شعارات دعماً للفلسطينيين الذين يواجهون الطرد من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، الذي يدور بشأنه نزاع قضائي منذ فترة طويلة.
وامتدت الاشتباكات إلى عدد من البلدات العربية داخل الخط الأخضر، واعتقلت الشرطة 21 مشتبهاً بهم خلال احتجاجات عنيفة في جسر الزرقاء ووادي عارة «شمال».

_
_
  • العشاء

    7:58 م
...