الثلاثاء 3 ربيع الأول / 20 أكتوبر 2020
 / 
11:47 ص بتوقيت الدوحة

الهلال الأحمر القطري يوفر الرعاية الصحية لأكثر من 45 ألف مستفيد في أفغانستان

الدوحة - العرب

الأربعاء 10 يونيو 2020
الهلال الأحمر القطري يوفر الرعاية الصحية لأكثر من 45 ألف مستفيد في أفغانستان
يواصل الهلال الأحمر القطري، من خلال بعثته التمثيلية في أفغانستان، إنجاز مشروع إنشاء ودعم وتشغيل مركز للرعاية الصحية الأولية في المنطقة الثالثة بمدينة قندهار، بميزانية إجمالية قدرها 582 ألف دولار أمريكي (أي ما يتجاوز 2.1 مليون ريال قطري) ممولة من حصيلة تبرعات أهل الخير في دولة قطر.
يتمثل الهدف العام للمشروع في خفض معدلات الوفيات والأمراض بين السكان في المناطق المستهدفة، وخاصةً بين النساء والأطفال، من خلال زيادة فرص الحصول على خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة، وتطوير القدرات الإدارية والفنية للعاملين الصحيين، وتوفير خدمة النوبات الليلية لطوارئ الولادة، وتعزيز نظام الإحالة الخاص بها.
ولتحقيق تلك الأهداف، يتعاون الهلال الأحمر القطري مع شريكه الهلال الأحمر الأفغاني في تنفيذ هذا المشروع، الذي بدأ منذ عامين ويستمر حتى يوليو من عام 2021، وقد استفاد من خدمات المركز الصحي منذ بدء تشغيله حتى الآن 45,182 شخصاً من المترددين على المركز، وخصوصاً الأطفال دون سن الخامسة والأمهات والحوامل والنساء في سن الإنجاب، بالإضافة إلى 620 مستفيداً غير مباشر من الكادر الصحي والمساند والموردين والسائقين، وغيرهم ممن يرتبطون بالأعمال التنفيذية للمشروع.
وقد تم بالتعاون مع الهلال الأحمر الأفغاني توفير المبنى والانتهاء من أعمال الترميم، وتوظيف كادر طبي وفني ومساند مكون من 17 شخصاً، ما بين أطباء وقابلات وممرضات ومسؤولي تطعيم وفني مختبر وصيدلي وأخصائية نفسية اجتماعية وإداري ومشرف ومسؤولي نظافة وحراسة، حيث يتكفل الهلال الأحمر القطري بالحوافز الشهرية لهم لمدة 3 أعوام.
كذلك تتضمن أنشطة المشروع توفير الأدوات والأثاث اللازم لعمل المركز الصحي، وإقامة عدة دورات وبرامج تدريبية لبناء قدرات الكادر الطبي والفني، وخاصةً فيما يتعلق بمهارات إعداد التقارير، ونظم معلومات الإدارة الصحية (HMIS)، وبرنامج التطعيم الموسع (EPI)، والوقاية من العدوى، والتغذية، وغيرها من المجالات الصحية والفنية.
ويغطي الهلال الأحمر القطري كافة احتياجات المركز من الأدوية والمستلزمات الطبية، من أجل توفيرها مجاناً للمرضى طوال مدة التشغيل، بناءً على قوائم الاحتياجات ودليل حزمة الخدمات الصحية الأساسية (BPHS) المعتمد من وزارة الصحة الأفغانية.
وتتنوع خدمات الرعاية الصحية التي يقدمها المركز ما بين رعاية الأم والطفل (خدمات قبل وأثناء وبعد الولادة – تطعيم الأطفال والنساء)، والعيادات الخارجية (معاينة الحالات – الأمراض الشائعة – سوء التغذية – المشاكل النفسية)، والخدمات التشخيصية المخبرية الأساسية، وتوفير الأدوية والمستلزمات الأساسية، والمناوبات الليلية للاستجابة للحالات الطارئة وخاصةً الولادة، وتطبيق نظام الإحالة إلى المستشفيات لتلقي الخدمات العلاجية المتقدمة.
وفي ظل انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) على مستوى العالم، أقيمت جلسات تدريب وتوعية لجميع العاملين بالمركز الصحي لتعريفهم بمخاطر الفيروس، وسبل الحد من انتشاره والوقاية منه، كما حرص الهلال الأحمر القطري على توفير حزمة أدوات الحماية الطبية لهم مثل الكمامات ومعقمات اليد والصابون إلخ.
يذكر أن هذا المشروع له أهمية كبرى من الناحية الإنسانية، فهو المركز الصحي المتكامل والوحيد في منطقة مزدحمة سكانياً وبها الكثير من الأسر الفقيرة، ويتزايد عدد مراجعي المركز بشكل مطرد نتيجة لتوافر الخدمات الجيدة والمتنوعة، حيث يتجاوز العدد اليومي للمرضى حالياً 140 حالة، وأصبح المركز وجهة صحية تحظى بالثقة وتعكس السمعة الطيبة لتدخلات الهلال الأحمر القطري لدى المجتمعات المستفيدة والجهات الرسمية وغير الرسمية على حد سواء.

_
_
  • العصر

    2:36 م
...