الإثنين 7 رمضان / 19 أبريل 2021
 / 
04:29 م بتوقيت الدوحة

عمومية الكهرباء والماء توافق على توزيع 63% نقداً.. الكعبي: تلبية احتياجات الدولة من الكهرباء والماء بكفاءة عالية

الدوحة - العرب

الثلاثاء 09 مارس 2021
جانب من أعمال «العمومية»

صادقت الجمعية العامة العادية لشركة الكهرباء والماء القطرية في اجتماعها الذي عُقد أمس إلكترونياً باستخدام تقنية الاتصال المرئي  «ZOOM”، برئاسة سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي رئيس مجلس الإدارة على اقتراح مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 63% من القيمة الاسمية للسهم، بواقع 0.63 ريال للسهم، وذلك عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر2020، كما صادقت على الميزانية العامة وحساب الأرباح والخسائر، وعلى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي والخطة المستقبليّة، وعلى تقرير مراقبي الحسابات، وعلى إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة.
وأكد سعادة المهندس سعد شريدة الكعبي في كلمته أنه بالرغم من التحديات التي وجهناها مع تداعيات جائحة كورونا، فإن الشركة، وفي إطار التزامها برؤيتها ورسالتها، واصلت مسيرتها نحو دعم نمو الاقتصاد الوطني في قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، ونحو تلبية احتياجات الدولة من الكهرباء والماء بكفاءة عالية وطبقاً لأعلى المعايير، بالتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء.
وأضاف: تعمل الشركة حثيثاً على تنويع مصادر إيراداتها ومحفظة عملياتها، ورفع مستوى كفاءة الأداء للحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية، وفي هذا الإطار أنجزت الشركة مشروع «أم الحول للطاقة»، الذي يعمل بكامل طاقته مـــن الكهربـــاء والمياه المحلاة يومياً، وبدأت في تنفيذ توسعة المشروع لزيادة إجمالي قدرته الإنتاجية بواقع 45% من المياه المحلاة للمشروع ليصل إلى مائة وثمانية وتسعون مليون جالون من المياه المحلاة يومياً. ووفقاً للبرنامج الزمني، فمن المتوقع تدشين المشروع بالكامل خلال الربع الثاني من عام 2021.
كما تم إنشاء (سراج 1)، وهو أحد أكبر المشاريع لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في المنطقة من حيث الحجم والسعة، حيث تبلغ طاقته الإنتاجية حوالي ثمانمائة ميغاوات. ووفقاً للبرنامج الزمني، فمن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال النصف الأول من عام 2022. ومن أبرز المشاريع المحلية في هذا الإطار إنشاء محطة رأس أبو فنطاس بطاقة تبلغ ألفين وستمائة ميغاوات من الكهرباء، ومائة مليون جالون من المياه يومياً. ومن المتوقع الانتهاء منها خلال الربع الثالث من عام 2024 بتكلفة تقدر بحوالي ثلاث مليارات دولار أميركي، وبمعدل عائد سنوي يتراوح ما بين 7&8%. كما تخطط الشركة لإنشاء محطة جديدة أخرى في عام 2027 مماثلة لمحطة رأس أبو فنطاس للطاقة من حيث القدرة الإنتاجية والعوائد المالية.
وعلى صعيد الاستثمارات الخارجية، ركزت الشركة نشاطها على تنويع وتطوير استثماراتها والدخول في مشاريع جديـدة، والاستفادة من أفضل الفرص الاستثمارية العالمية. 
كما وضعت الشركة الخطة المستقبلية للسنوات العشر القادمة بما يواكب الاحتياجات المتزايدة للدولة من الكهرباء والماء، لدعم وتطوير المشاريع التنموية وخاصة مشاريع البنية التحتية وبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.
 بالنسبة للأداء المالي للشركة في عام 2020، حققت الشركة أداءً قوياً رغم الصعوبات والتحديات التي فرضتها الجائحة، وحققت الشركة صافي أرباح بواقع مليار ومائة وثمانية وخمسين مليون ريال قطري، وعليه يوصي مجلس إدارة الشركة بتوزيع 60% من صافي أرباح الشركة عن العام الحالي بما يعادل 63 درهماً للسهم الواحد.
 وقدم السيد محمد ناصر الهاجري -العضو المنتدب والمدير العام للشركة- التقرير السنوي عـــن أنشطة الشركـــة ونتائجها الماليـــة، حيث بلغت إيرادات التشغيل لعام 2020 2.586 مليون ريال مقارنة بمبلغ 2.389 مليون ريال لعام 2019م، بزيادة نسبتها 8%، كما بلغت الإيرادات من الشركات المشتركة 155 مليــون ريال، مقارنة بمبلغ 806 ملايين ريال لعام 2019م بانخفاض نسبته 32%، كذلك بلغت إيرادات الاستثمار والإيرادات،
وبذلك فقد بلغ إجمالي الإيرادات لعام 2020م مبلغ 3.295 مليون ريال مقارنة بمبلغ 3.393 مليون ريال لعام 2019م. بزيادة نسبتها 70%، وبلغت الأخرى 158 مليون ريال مقارنة بمبلغ 198 مليون ريال قطري لعام 2019م. 
وتولي شركة أهمية قصوى لتلبية احتياجات دولة قطر من الكهرباء والماء دون أي انقطاعات، حيث تعمل في هذا الإطار على تنفيذ المشاريع التي تطرحها كهرماء، لتحقيق هذا الغرض للوفاء بمتطلبات واحتياجات الدولة من الكهرباء والماء.
ومن ناحية أخرى، يقوم ذراعها للاستثمار الخارجي، شركة نبراس للطاقة، بتنفيذ مشاريع خارجية تدعم الخطة الاستثمارية للشركة.
وقد حققت الشركة الكثير من الإنجازات والمهام المنوطة بها في هذا الإطار، وتطمح لتحقيق المزيد منها داخلياً وخارجياً، وذلك بزيادة التوسع في تنويع مصادر إنتاج الطاقة في دولة قطر وزيادة حصتها في أسواق الطاقة العالمية.

_
_
  • المغرب

    5:59 م
...