الإثنين 7 رمضان / 19 أبريل 2021
 / 
02:53 م بتوقيت الدوحة

الخارجية الأمريكية تختار باحثين قطريين لحضور برنامج دولي في مجال القيادة

الدوحة - قنا

الثلاثاء 08 أغسطس 2017
الخارجية الأمريكية تختار باحثين قطريين لحضور برنامج دولي
أعلن مركز السدرة للطب والبحوث أن اثنين من الباحثين في المركز تم اختيارهما للمشاركة في برنامج المهارات القيادية للزائرين الدوليين الذي ترعاه وزارة الخارجية الأمريكية.
وسيقوم الباحثان وهما الدكتور راشد العلي نائب رئيس إدارة البحوث ورئيس قسم المعلوماتية الطبية الحيوية والسيد أحمد الشيبي أحد الخريجين الجدد العاملين في مركز السدرة بالمشاركة في أحد البرامج الفرعية التابعة لهذا البرنامج وهو برنامج "التحديات الصحية الإقليمية: البحوث والعلاجات في الولايات المتحدة الأمريكية".
وذكر بيان صحفي لمركز السدرة أن برنامج المهارات القيادية للزائرين الدوليين يعتبر برنامجا للتبادل المهني ترعاه وزارة الخارجية الأمريكية ويتم تقديمه سنويا لعدد محدود من المرشحين الذين يتم اختيارهم على مستوى العالم. 
ويندرج تحت هذا البرنامج العديد من البرامج التخصصية الفرعية، حيث تقوم السفارة الأمريكية في الدوحة بالإشراف على البرنامج والتعاون مع الشركاء القطريين لمنح فرصة التبادل المهني لعدد مختار من القيادات في مختلف المجالات.
وتم تأسيس البرنامج في عام 1952 لدعم نخبة من القادة المتميزين والمبدعين والأكاديميين وأصحاب المواهب الواعدة، حيث سيكون الدكتور راشد العلي والسيد أحمد الشيبي من بين الباحثين القلائل في الشرق الأوسط الذين ينضمون إلى هذا البرنامج. 
ومن بين الشخصيات المعروفة التي شاركت في هذا البرنامج رؤساء وزراء بريطانيا السابقين مثل توني بلير ومارجريت تاتشر وجوردن براون، والرئيس الكوري الأسبق كيم داي جونغ، والرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، والرئيس المصري الأسبق أنور السادات، إضافة إلى بعض الشخصيات اللامعة مثل الدكتور محمد يونس الحائز على جائزة نوبل وأستاذ الاقتصاد من بنجلاديش. 
ويعتمد برنامج "التحديات الصحية الإقليمية: البحوث والعلاجات في الولايات المتحدة الأمريكية" على تعزيز التعاون الدولي في مجال برامج الإدارة الصحية التي تحد من الوفيات بسبب الأمراض المعدية وغير المعدية، كما يتناول احتياجات وتحديات الصحة العامة في الدول والمجتمعات التي تواجه أزمات. 
وستشتمل أنشطة الدكتور راشد العلي والسيد أحمد الشيبي أثناء فترة البرنامج الذي يستمر لمدة ثلاثة أسابيع، على زيارات ميدانية للمستشفيات والعيادات والمرافق الصحية الريفية والمختبرات، إضافة إلى المؤسسات البحثية والأكاديمية في الولايات المتحدة.. كما سيقوم الباحثان بدراسة التغطية الإعلامية للأمراض وتأثير تلك التغطية على الحكومة والجمهور. 
وقالت الدكتورة خلود العبيدلي الرئيس التنفيذي للتدريب والتطوير في مركز السدرة إن اختيار اثنين من الباحثين في المركز للمشاركة في هذ البرنامج يؤكد التزام مركز السدرة بدعم وتطوير العاملين في جميع مراحل حياتهم المهنية خلال عملهم في المركز. 
وأضافت أن المعرفة والمهارات التي سيكتسبها الباحثان من خلال مشاركتهما في هذا البرنامج سيتم تطبيقها في مركز السدرة وهذا من شأنه أن يعزز من الرعاية الصحية القائمة على البحوث وهو ما سيعود بالنفع على المرضى في نهاية المطاف.
وفي تعليقها على مشاركة باحثي السدرة في هذا البرنامج، عبرت السفارة الأمريكية في الدوحة عن سعادتها لتقديم الدعم للبحوث المتطورة التي تقوم بها الكوادر البحثية في مركز السدرة.

_
_
  • العصر

    3:02 م
...