الجمعة 11 رمضان / 23 أبريل 2021
 / 
12:17 م بتوقيت الدوحة

صاحبا السمو الأمير الوالد والشيخة موزا يشهدان نهائي بطولة لونجين العالمية

سليمان ملاح

الأحد 07 مارس 2021

شهد صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أمس ختام منافسات الجولة الأولى من جولات لونجين العالمية لأبطال قفز الحواجز التي نظمها الشقب عضو مؤسسة قطر على مدار ثلاثة أيام متتالية.


وقامت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، بتتويج الفائزين بالمراكز الأولى في البطولة، حيث توج الفارس البلجيكي نيلز بروينسلس بلقب الجائزة الكبرى، بعد فوزه بالمركز الأول مع الجواد «ديلوكس فان تي أند ال» في الجولة التي أقيمت على ارتفاع 160 سم من جولة واحدة مع جولة تمايز، وحل في المركز الثاني الإيطالي لورينزو دي لوكا، وفي المركز الثالث الكندي إريك لاماز. حضر المنافسات سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية، وعدد من كبار المسؤولين، وجمهور من محبي رياضة الفروسية، وذلك وسط إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد - 19).
وفي منافسات الجولة الختامية للفرق التي أقيمت من مرحلتين ضد الزمن على ارتفاع 150 - 155 سم، حقق المركز الأول فريق «فالكنسوارد يونايتد»، وجاء في المركز الثاني فريق «شانغاهاي سوانز»، وحل في المركز الثالث فريق برلين إيجل.

تألق البطلان ناصر وغانم في هذاب 
وفي منافسات الجولة الكبرى ببطولة لونجين هذاب التي أقيمت من مرحلتين بمشاركة 17 فارساً على ارتفاع 130 - 145 سم، وبجوائز مالية قيمتها 45 ألف ريال، حقق المركز الأول الفارس ناصر الغزالي على الجواد «كويل هوم» محققاً زمناً قدره 35.68 ثانية بدون أخطاء، وحل ثانياً الفارس فارس سعد القحطاني على الجواد «هابي فييت» محققاً زمناً قدره 36.65 ثانية بدون أخطاء، وجاء في المركز الثالث الفارس القرغيزي كاميل سابيتوف على الجواد «كارمن» محققاً زمناً قدره 37.54 ثانية بدون أخطاء.
 وحقق الفارس غانم ناصر القاضي لقب الجولة المفتوحة التي أقيمت على ارتفاع 115 - 125 سم من مرحلة واحدة ضد الزمن، وبمشاركة 47 فارساً، وبجوائز مالية قدرها 25 ألف ريال. وشارك القاضي على الجواد «كوبولد» محققاً زمناً قدره 57.13 ثانية بدون أخطاء، وحل في المركز الثاني الفارس ناصر الغزالي على الجواد «وات آبليجر» محققاً زمناً قدره 57.72 ثانية بدون أخطاء، وجاء في المركز الثالث الفارس علي محمد القاضي على الجواد «فايلي» محققاً زمناً قدره 58.65 ثانية بدون أخطاء.

الأسماء المتصدّرة حتى الجولة الـ 11
أصدرت اللجنة المنظمة لبطولة جولات لونجين هذاب للفروسية قائمة أسماء ونقاط المتصدرين حتى نهاية الجولة الحادية عشرة حتى الآن، ويتصدر الجولة الكبرى الفارس ناصر الغزالي برصيد 196 نقطة، يليه الفارس سعيد ناصر القاضي 182 نقطة، والثالث الفارس حمد ناصر القاضي 177 نقطة، والرابع الفارس فالح سويد العجمي 173 نقطة، والفارس سالمين سلطان السويدي 171 نقطة.
فيما يتصدر لائحة فرسان الجولة الوسطى الفارس محمد خليفة الباكر برصيد 194 نقطة، والثاني الفارسة سرين شرين 193 نقطة، والثالث الفارس راشد تويم المري 181 نقطة، والرابع الفارس محمد سعيد حيدان 166 نقطة، والخامس الفارس غانم ناصر القاضي 158 نقطة.
أما بالنسبة لنتيجة الجولة الصغرى فيتصدر الفارس خليفة عبد الله الخالدي برصيد 198 نقطة، والثاني الفارس محمد ناصر القاضي 191 نقطة، والثالث الفارس محمد جبر النعيمي 169 نقطة، والرابع الفارس محمد الغزالي برصيد 158 نقطة، والخامس سعود محمد الكواري 157 نقطة.
ويتصدر ترتيب فرق الوسطى فريق «بزنس تريدنج كومباني» برصيد 194 نقطة، وفي المركز الثاني فريق «ليمتد إيدشن كارس» 190 نقطة، وفي المركز الثالث فريق «إكسون موبيل» 189 نقطة، والرابع فريق «الاتحاد» 174 نقطة، والخامس فريق «لوسيل» 169 نقطة.
وتقام يوم السبت المقبل الجولة الأخيرة من بطولة الترويض لوجين هذاب 2021، فيما ستقام الجولة الثانية عشرة والأخيرة من بطولة لوجين هذاب للفروسية يوم 25 مارس المقبل، وستحسم نتائجها الترتيب العام النهائي لكل فئات البطولة.

عمر المناعي: وصلنا مرحلة احترافية
بارك عمر بن خالد المناعي، مدير البطولة، خلال مؤتمر صحفي، عقب ختام الجولة الأولى من جولات لونجين العالمية، للفائزين بأولى الجولات، وقال: من الجميل أن نشاهد عودة المنافسات بمشاركة نخبة من الأبطال، شهدت منافسات قوية، والفرسان قدموا أداء رائعاً في هذه الجولة، واستحقوا التواجد على منصات التتويج. 
وأضاف: أعتقد أن هذه هي البطولة الثانية الرائعة خلال أسبوعين، ومن الجميل أن نعيش هذه الأجواء، والجميع يواصلون الجولة المقبلة في مدريد، ونتطلع لرؤية الفرسان في الدوحة مجدداً. 
وتابع: لقد وصلنا لمرحلة احترافية لتنظيم أكبر البطولات في أصعب الظروف، ولا يوجد ظرف أقوى من هذه الجائحة (جائحة كورونا)، وقبل بطولات قفز الحواجز كانت هناك العديد من البطولات الكبرى التي قمنا بتنظيمها، وقطر هي عاصمة الرياضة في العالم، وقامت بتنظيم جولات آمنة للجميع، ونتمنى أن تستمر هذه الجولات العالمية في الـ 14 مدينة القادمة، بداية من الجولة المقبلة في مدريد بشهر مايو، وأكيد التحدي كبير، ولكني أتوقع أن الأمور سوف تتضح بشكل أكبر في المرات المقبلة.
وأكد أن الفرسان القطريين قادرون على الوصول لهذا المستوى من المنافسة، ولدينا العديد من الفرسان الذين وصولوا للمشاركة في الأولمبياد، ولكن نظراً للظروف الحالية لم تكن لدينا معسكرات خارجية للتجهيز لهذه الجولات، وطموحنا الوصول لأعلى المستويات.

علي الرميحي: الحضور الجماهيري ساند الفرسان
أكد علي الرميحي، مدير جولات بطولة لونجين هذاب، أنه رغم أن البطولة شهدت اختفاء الجماهير بسبب كورونا فإن الفرسان وأسرهم شكلوا حضوراً ساند الفرسان طوال الجولات الماضية، وكانوا وراء حماسهم وتفوقهم، وزاد ارتفاع الوعي بثقافة رياضة الفروسية التي أصبحت منتشرة ومرغوبة من عدد كبير من الشباب، خاصة من فرسان المستقبل الذين زاد عددهم، كما تم فتح الأبواب للمشاركة للخيل الصغيرة.
 وأضاف: كالعادة سيكون هناك مع نهاية الموسم والجولة الثانية عشرة تقييماً شاملاً فنياً وإدارياً للبطولة وجولاتها ورعاتها وقوانينها وتحويل أية سلبيات إلى إيجابيات.

يان توبس: شكراً للشقب
أشاد يان توبس، رئيس جولات لونجين العالمية لأبطال قفز الحواجز ودوري الأبطال العالمي، بالمستوى الفني والأداء الرائع الذي قدمه الفرسان، وبالأجواء الرائعة. وقال: إن جولة الدوحة شهدت مشاركة عدد كبير من الفرسان الرائعين في قفز الحواجز، وأعتقد أن الجميع تابع المستوى المميز الذي قدمه هؤلاء الفرسان في منافسات الجائزة الكبرى. 
 وتابع: الشقب مكان مميز جداً واستثنائي بالنسبة لجولات لونجين العالمية لأبطال قفز الحواجز، ولا يوجد مثله في العالم، ويعمل شركاؤنا في الشقب على توفير كل الاحتياجات الخاصة بالبطولة من خلال أماكن استثنائية مخصصة لأحداث الفروسية الكبرى، وهو ما يميز هذه المنشأة الرائعة، من خلال المجموعة المميزة التي تعمل بها، والتي تحرص على الاهتمام بكل التفاصيل بشكل دقيق، وبكل ما يتعلق بالفرسان والخيل منذ اللحظة الأولى لقدومهم، وتقدم توبس بالشكر إلى الشقب وجميع العاملين فيه، وإلى مؤسسة «لونجين» شريكة جولات الأبطال حول العالم، وإلى كل من ساهم في نجاح الجولات من الإعلام والمنظمين والشركاء في كل مكان، مؤكداً أنه لولا كل هؤلاء ما تمكّنت جولات لونجين العالمية من الوصول إلى ما تم الوصول إليه.

_
_
  • العصر

    3:02 م
...