الأربعاء 17 ربيع الثاني / 02 ديسمبر 2020
 / 
10:00 ص بتوقيت الدوحة

«الدوحة للدراسات» يفتح باب القبول لماجستير إدارة النزاع والعمل الإنساني

الدوحة - قنا

الأحد 07 فبراير 2016
معهد الدوحة للدراسات
 أطلق معهد الدوحة للدراسات العليا مركزا لدراسات النزاع والعمل الإنساني، وهو مركز بحثي جديد عابر للتخصصات ويختص بدراسة النزاعات والأزمات الإنسانية وهشاشة الدولة والتحولات المجتمعية من الحرب إلى السلم في المنطقة العربية.

وأعلن المعهد اليوم عن فتح باب القبول في برنامج الماجستير الذي يقدمه المركز الجديد في إدارة النزاع والعمل الإنساني CMHA اعتبارا من اليوم وحتى 31 مارس المقبل. 

ويتيح المركز للطلاب المقبولين لبرنامج ماجستير إدارة النزاع والعمل الإنساني دراسة عدة مواضيع متنوعة تتعلق بهذا الاختصاص، والتي من بينها حل النزاعات، الإغاثة، التنمية، وبناء السلام وبنية الدولة، بالإضافة لنظريات وتطبيقات إعادة البناء من منظور إقليمي ودولي. 

وقال البروفيسور سلطان بركات مشرف فريق عمل تطوير برامج المركز إن مدة الدراسة في برنامج الماجستير تمتد لسنتين، ويهدف ليكون بمثابة حلقة وصل بين الدراسات الأكاديمية والعمل المهني حيث تتضمن الدراسة زيارات ميدانية لمناطق تتعافى من النزاعات المسلحة إلى جانب برنامج تدريب مهني اختياري. 

وأوضح أن اللغة العربية ستكون هي اللغة الأساسية في التدريس والبحث، إلا أنه يجب على الطلاب المتقدمين إجادة اللغة الإنجليزية حتى يتمكنوا من الاستفادة من الفرص التي تتاح في المركز وشركاته الدولية.

وأضاف أن إطلاق مركز إدارة النزاع والعمل الإنساني في هذا التوقيت يلبي حاجة مهمة حيث إن عدداً من الدول العربية تعاني من عدم الاستقرار المجتمعي وبالتالي تفتقر للتنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية المستدامة. 

وأكد البروفيسور سلطان بركات أهمية تأسيس دراسات أكاديمية عن هذه المشكلات وكيفية حلها من منظور محلي وعربي ، مشيرا إلى أن تأسيس هذا المركز بمعهد الدوحة للدراسات العليا هو عامل قوة لكل الجهود التي تبذلها دولة قطر على مدار العقد الماضي في سبيل إنهاء الصراعات المسلحة في المنطقة، منوها بأن الشراكات الدولية التي أسسها المركز حتى الآن ستمنحه دفعة قوية إلى الأمام.

يشار إلى أن المعهد يتيح للطلبة تقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج عبر موقعه الإلكتروني حتى نهاية شهر مارس المقبل على أن تقديم نتائج امتحان TOEFL أو IELTS تمتد حتى 28 أبريل المقبل.
ويوفر معهد الدوحة للدراسات العليا منحاً دراسية للطلاب المقبولين.


م . م/م.ب

_
_
  • الظهر

    11:23 ص
...