الإثنين 24 رجب / 08 مارس 2021
 / 
11:46 ص بتوقيت الدوحة

فريق الرقابة الصحية يطلع على تقنيات الإنتاج في «بلدنا»

الدوحة - العرب

الأربعاء 06 يناير 2021
فريق البلدية خلال الزيارة

زار فريق تطوير الرقابة الصحية في مكتب وكيل الوزارة المساعد لشؤون البلديات بوزارة البلدية والبيئة شركة بلدنا للصناعات الغذائية الواقعة ضمن نطاق بلدية الخور والذخيرة.
جاءت الزيارة ضمن خطة الفريق لتطوير الرقابة الصحية بالبلديات، ومن بينها إنتاج الألبان والعصائر، لتقييم الوضع الراهن ووضع الخطط البديلة لتطويرها، والوقوف على أحدث تقنيات الإنتاج المستخدمة في إنتاج الألبان والعصائر.
واستهدفت الزيارة التأكد من تطبيق الممارسات الصحية، وسلامة الإجراءات المتبعة أثناء تعبئة المنتجات، ومدى التزام العاملين داخل المصنع بالاشتراطات الصحية المطلوبة، وتطابقه مع الاشتراطات الصحية والمواصفات القياسية في الدولة.
وتفقد الفريق منطقة استلام الألبان التي تحتوي على 6 خزانات سعة كل منها 80 طناً لاستقبال الإنتاج اليومي من الألبان، حيث يتم حفظه مبرداً بدرجة حرارة 4 مئوية، ويخضع لعمليات فحص مختبري دقيق قبل ضخه إلى المرحلة التالية التي تتم فيها عمليات البسترة والإعداد سواء للألبان الطازجة أو الألبان التي يتم معاملتها حرارياً بالمعالجة فائقة الحرارة، أو البسترة الفائقة وهي تكنولوجيا معالجة الأغذية التي تعقم الأغذية السائلة، والحليب بشكل رئيسي عن طريق تسخينها فوق 135 درجة مئوية -درجة الحرارة المطلوبة لقتل الجراثيم في الحليب- لمدة 1-2 ثانية، وتساهم في حفظ الألبان لفترة تصل إلى 3 أشهر.
وتفقد الفريق باقي مراحل الإنتاج للألبان الطازجة والمعاملة حرارياً مروراً بمرحلة الإعداد والتخزين والتعبئة، حيث تتم كل هذه العمليات بشكل أتوماتيكي وبدون أي تدخل بشري وتم ملاحظة كافة العمليات داخل غرفة التحكم الرئيسية.
واطلع أعضاء الفريق على كل الخطوات والعمليات التي يتم مراقبتها بصورة دقيقة لضمان انسيابية جميع خطوات الإنتاج وفقاً للمعايير العالمية والمواصفات القياسية المعمول بها في هذا الشأن لضمان الحصول على منتج آمن بمواصفات عالمية.
كما زار الفريق مصنع إنتاج الأجبان بأنواع متعددة تغطي احتياجات السوق المحلي وبجودة عالمية، واطلع الفريق على كل الإجراءات المتبعة نحو تعقيم وتطهير الأدوات والأجهزة المستخدمة أثناء عملية الإنتاج لضمان الحصول على منتج غذائي آمن وبجودة عالية، حيث يتم سحب عينات بصورة دورية من جميع منتجات المصنع وبكل الخطوط بمعرفة بلدية الخور والذخيرة التي تقوم بالتدقيق والمراجعة على كل المراحل ضماناً لسلامته.

_
_
  • العصر

    3:07 م
...