الثلاثاء 25 رجب / 09 مارس 2021
 / 
03:55 ص بتوقيت الدوحة

جوعان بن حمد يتوج الفائزين بالرموز الذهبية في تاسع أيام مهرجان المؤسس للهجن

الدوحة- قنا

الأحد 06 ديسمبر 2020
سعادة الشيخ جوعان بن حمد يتوج الفائزين

توج سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، الفائزين بالرموز الذهبية في فئات الحقايق واللقايا والثنايا في تاسع أيام منافسات مهرجان سباق المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للهجن العربية الأصيلة، أول مهرجانات السباقات للموسم (2020-2021)، والذي تنظمه لجنة سباق الهجن على ميداني الشيحانية ولبصير، وتستمر فعالياته حتى الأربعاء المقبل.
جاء ذلك بعد انتهاء أشواط سن الثنايا البكار والقعدان (أشواط مفتوحة) التي أقيمت منافساتها اليوم على مدار 14 شوطا خلال الفترتين الصباحية والمسائية، وذلك بواقع 6 أشواط في الفترة الصباحية 4 منها للبكار واثنان للقعدان، و8 أشواط في الفترة المسائية منها أربع للبكار ومثلها للقعدان.
وشهدت منافسات اليوم التاسع قوة وإثارة على مدار الفترتين ، ففي الفترة الصباحية التي شهدت إقامة ستة أشواط تألقت هجن الشيحانية وتمكنت من حصد الألقاب الستة وخاصة الشوطين الرئيسيين حيث حصدت فيهما المراكز الثلاثة الأولى.
ففي الشوط الأول الرئيسي للثنايا /بكار/ حصدت هجن الشيحانية المراكز الثلاثة الأولى، بعد فوز "أوزان" بالمركز الأول بزمن قدره 12.24.36 دقيقة ، وحصول "بلشة" على المركز الثاني بزمن قدره 12.26.94 دقيقة، وحلول "سحايب" في المركز الثالث بزمن قدره 12.33.52 دقيقة.
وفي الشوط الاول الرئيسي للثنايا /قعدان/ احتكرت هجن الشيحانية المراكز الثلاثة الأولى أيضا، بعد فوز "الفايز" بالمركز الأول بزمن قدره 12.48.76 دقيقة ، وحلول "السد" في المركز الثاني بزمن قدره 12.59.48 دقيقة، وحصول "متعب" على المركز الثالث بزمن قدره 13.04.10 دقيقة.
أما منافسات الفترة /المسائية/ فقد جاء التنافس على ستة رموز ذهبية، ففي منافسات الثنايا /البكار/ سيطرت هجن الشقب على المراكز الثلاثة الأولى في الشوط الاول الرئيسي للثنايا بكار مفتوح بعدما حسمت "كلثم" المركز الأول وجائزته الشلفة الذهبية بعد أن سجلت أسرع توقيت في الشوط وقدره 12.23.44 دقيقة، متفوقة على زميلتيها "رشيدة " التي حلت في المركز الثاني بزمن قدره 12.23.52 دقيقة، و"نفلة" صاحبة المركز الثالث بزمن قدره 12.29.54 دقيقة.
وحصدت "سلمى" ملك هجن الشقب لقب الشوط الرئيسي الثاني للثنايا /بكار عمانيات/ وجائزته الشلفة الذهبية بعد احتلالها المركز الأول بزمن قدره 12.24.66 دقيقة، بينما جاءت "الزوير" ملك هجن الشقب أيضا في المركز الثاني بزمن قدره 12.28.42 دقيقة، فيما حصلت "الوذنا" ملك هجن الشيحانية على المركز الثالث بزمن قدره 12.30.44 دقيقة.
وفي الشوط الرئيسي الثالث للثنايا /بكار إنتاج/ احتكرت هجن الشيحانية المراكز الثلاثة الأولى إثر فوز "أسرار" بالمركز الأول وجائزته الشلفة الذهبية بعد احتلالها المركز الأول بزمن قدره 12.32.68 دقيقة، وحصول "سبأ" على المركز الثاني بزمن قدره 12.37.10 دقيقة، وحلول "نفره" في المركز الثالث بزمن قدره 12.39.24 دقيقة.

أما في منافسات الثنايا /القعدان/، فقد أحرز "مبلش" ملك هجن الشقب لقب الشوط الرئيسي الأول للثنايا /قعدان مفتوح /وجائزته الخنجر الذهبي بعدما احتل المركز الأول بزمن قدره 12.37.80 دقيقة، فيما جاء "الزوير" ملك هجن الشقب أيضا في المركز الثاني بزمن قدره 12.40.32 دقيقة، بينما حصل "الدحيل" ملك هجن الشيحانية على المركز الثالث بزمن قدره 12.32.82 دقيقة.
وحقق "الواعي" ملك هجن الشيحانية لقب الشوط الرئيسي الثاني للثنايا /قعدان عمانيات/ وجائزته الخنجر الذهبي بعد احتلاله المركز الأول بزمن قدره 12.42.50 دقيقة، بينما جاء "حمران" ملك هجن الشيحانية أيضا في المركز الثاني بزمن قدره 12.42.82 دقيقة، فيما حصل "العاصف" ملك سعادة الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن خالد آل ثاني على المركز الثالث بزمن قدره 12.45.58 دقيقة.
وحصد "كهرمان" ملك هجن الشيحانية لقب الشوط الرئيسي الثالث للثنايا /قعدان إنتاج/ وجائزته الخنجر الذهبي بعد احتلاله المركز الأول بزمن قدره 12.46.80 دقيقة، بينما جاء "منصف" ملك هجن الشيحانية أيضا في المركز الثاني بزمن قدره 13.04.58 دقيقة، فيما حصل "حوران" ملك سعادة الشيخ فهد بن سعود بن فهد آل ثاني على المركز الثالث بزمن قدره 12.14.78 دقيقة.
من جانبه، أكد السيد حمد مبارك الشهواني مدير الشؤون الادارية والمالية في اللجنة المنظمة لسباق الهجن أن حضور سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية ، وقيامه بتتويج الفائزين بالرموز الذهبية في فئات الحقايق واللقايا والثنايا يعد أكبر دعم للمهرجان ولرياضة الاباء والأجداد من القيادة الرشيدة.
وقال الشهواني ، في تصريح صحفي ، إن منافسات فئة الثنايا اليوم شهدت منافسة كبيرة من أجل حصد الرموز الذهبية ، خاصة أن المستويات كانت متقاربة للغاية لاسيما على مستوى الرموز الستة التي شهدت تنوع الفائزين وهي ظاهرة صحية بلا شك، معتبرا أن تنوع الرموز في منافسات أشواط الشيوخ كان متوقعا في ظل دخول ملاك جدد للمنافسة بقوة.
وأضاف أن الموسم الحالي من أقوى المواسم على مستوى سباقات الهجن ، وهو ما ظهر جليا بداية من السباقات المحلية، ومن ثم منافسات مهرجان المؤسس ، متوقعا أن يزداد المستوى قوة وإثارة في منافسات اليوم الختامي لمهرجان المؤسس على الرموز الفضية والذهبية، وخاصة السيفين الذهبيين.
وتتواصل غدا /الاثنين/ المنافسات في عاشر أيام المهرجان، حيث ستنطلق أشواط سن الحيل والزمول، ففي الفترة الصباحية يقام 13 شوطا لسن الحيل والزمول (أشواط عامة) بواقع 8 للحيل و5 للزمول، كما يقام شوطان للهجن السودانية (أشواط مفتوحة ) بواقع شوط للبكار ومثله للقعدان، أما الفترة المسائية فستشهد إقامة 8 أشواط للحيل والزمول (أشواط عامة) بواقع 5 للحيل و3 للزمول.

_
_
  • الفجر

    04:31 ص
...