الإثنين 9 ربيع الأول / 26 أكتوبر 2020
 / 
03:34 م بتوقيت الدوحة

الاتحاد الأوروبي يتوعد واشنطن بـ"رد حاسم" بشأن دعم "إيرباص" و"بوينج"

قنا

الإثنين 06 يوليو 2020
الاتحاد الأوروبي يتوعد واشنطن بـ"رد حاسم" على خلفية أزمة دعم "إيرباص" و"بوينج"
توعد الاتحاد الأوروبي، اليوم، الولايات المتحدة بـ"رد حاسم" إذا مضت الأخيرة قدما في تهديدها بفرض تعريفات جديدة على سلع أوروبية، على خلفية النزاع الدائر منذ فترة طويلة بين الجانبين حول دعم شركتي الطيران المدني "إيرباص" و"بوينج".
ويتبادل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اتهامات، منذ أكثر من عقد، بدعم أسواق الطيران المدني الخاصة بكل منهما، من خلال تقديم إعفاءات ضريبية ومنح بحثية ومساعدات أخرى.
وقد هددت الولايات المتحدة الشهر الماضي بفرض تعريفات جديدة على بعض المنتجات القادمة من الاتحاد الأوروبي، مما أدى لتصعيد الخلاف.
وقال السيد فيل هوغان المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي، اليوم، إن واشنطن رفضت عدة خطوات لحل هذا النزاع.
وأضاف هوغان، متحدثا أمام لجنة التجارة في البرلمان الأوروبي، "أريد أن أطمئن الناس بأن الاتحاد الأوروبي مستعد للتصرف بشكل حاسم وقوي إذا لم نحصل على نوع النتائج التي نتوقعها من الولايات المتحدة فيما يتعلق بإنهاء هذا النزاع المستمر منذ 15 عاما"، بحسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".
وكانت منظمة التجارة العالمية قد حكمت بأن الدعم الذي قدمه الاتحاد الأوروبي لشركة "إيرباص" في عام 2004 كان "غير قانوني".
ومع ذلك، تنظر منظمة التجارة العالمية أيضا في قضية موازية من الاتحاد الأوروبي تتهم الولايات المتحدة بتقديم دعم غير قانوني لشركة "بوينج"، والتي قد يترتب عليها حكم يعطي بروكسل الحق في فرض تعريفات على واشنطن في وقت لاحق من العام الجاري.
وكانت الولايات المتحدة، تماشيا مع حكم منظمة التجارة العالمية، قد فرضت العام الماضي تعريفات تتراوح بين 15-25 بالمئة على سلع أوروبية تبلغ قيمتها 7.5 مليار دولار.
ورغم ذلك، قالت الولايات المتحدة في يونيو الماضي إنها تدرس فرض تعريفات جديدة على سلع إضافية من الاتحاد الأوروبي تبلغ قيمتها 3.1 مليار دولار سنويا، في خطوة وصفتها بروكسل بـ"المفرطة"، وفق "بي بي سي".

_
_
  • المغرب

    4:57 م
...