الخميس 5 ربيع الأول / 22 أكتوبر 2020
 / 
05:53 م بتوقيت الدوحة

"الخارجية تنظم مائدة مستديرة حول فرص وتحديات الأمن الاقليمي

الدوحة - قنا

السبت 06 أبريل 2019
وزارة الخارجية
نظمت إدارة السياسات والتخطيط بوزارة الخارجية، مائدة مستديرة بعنوان "قطر، الشرق الأوسط والقرن الأفريقي: الفرص والتحديات"، بالشراكة مع مجموعة الأزمات الدولية وبالتعاون مع مركز دراسات الخليج بجامعة قطر.

وتناول سعادة الدكتور خالد بن فهد الخاطر مدير إدارة السياسات والتخطيط في وزارة الخارجية، في كلمته في افتتاح المائدة المستديرة، قضايا مطروحة للنقاش،وهي: التحالفات والمنافسة، قطر والأمن الإقليمي، سياسات الاستقرار والتهدئة بالمنطقة، السياسة الخارجية الأمريكية، التفاعلات السياسية والاقتصادية وتأثيرها على قضايا المنطقة، تأثير الأزمة "حصار قطر" في خلق أزمات أخرى.

وأشار سعادته إلى تداعيات الحصار على دولة قطر وأثره على انخفاض مستوى مؤشر السلام العالمي بوجه عام.

وأكد أن دولة قطر ترى أهمية تعزيز الفعاليات الدبلوماسية الدولية والمؤسسات الدولية والمبادئ القانونية ومبادئ حقوق الإنسان والحوكمة، وذلك لمواجهة سياسات الاستبداد التي عادت للاستقواء في المنطقة.
وشدد سعادة الدكتور خالد الخاطر على أهمية إيجاد إطار أمني إقليمي يحقق التوازن بين المجتمعات والحكومات، وبين المصالح والمبادئ، والأطر الإقليمية والدولية.

وتندرج المائدة المستديرة تحت اتفاق الشراكة المبرم في مارس 2018 بين وزارة الخارجية ومجموعة الأزمات الدولية، حيث التقى فيها عدد من خبراء مجموعة الأزمات الدولية بأساتذة من جامعة قطر ومعهد الدوحة للدراسات العليا، لمناقشة القضايا الراهنة المتعلقة بالشرق الأوسط والقرن الأفريقي.

_
_
  • العشاء

    6:30 م
...