الإثنين 9 ربيع الأول / 26 أكتوبر 2020
 / 
04:26 م بتوقيت الدوحة

قمة اللقاح العالمية نجحت في جمع نحو 7 مليارات جنيه استرليني

لندن- قنا

الجمعة 05 يونيو 2020
بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني
أعلنت الحكومة البريطانية أن قمة اللقاحات العالمية التي استضافتها العاصمة لندن أمس، نجحت في الحصول على تعهدات بنحو 7 مليارات جنيه استرليني، لتطعيم ملايين الأطفال في العالم.
وقال السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، في بيان له، إن التعهدات المالية التي قدمها المشاركون في القمة كفيلة بإنقاذ حياة نحو 3 ملايين طفل، مضيفا أن "الانتصار على المرض هو أعظم مسعى في حياتنا".
وتعهد جونسون بتوفير بلاده تمويلا يقدر بأكثر من 1.6 مليار جنيه استرليني خلال السنوات الخمس المقبلة لتحالف /جافي/ العالمي الذي يهدف لتوفير اللقاحات للبلدان الأكثر فقرا في العالم، بينما أعلن الملياردير الأمريكي السيد بيل غيتس، مؤسس شركة /مايكروسوفت/، عزمه التبرع بـ1.6 مليار دولار من خلال مؤسسته الخيرية.
وفي سياق متصل، أكدت السيدة آن-ماري تريفيليان وزيرة التنمية الدولية البريطانية، أن بلادها "ستقدم لقاحا ضد فيروس كورونا /كوفيد - 19/ لمن يحتاج إليه بسرعة، في حال توفره"، في إشارة إلى اللقاح الذي تسعى جامعة /أوكسفورد/ البريطانية للتوصل إليه بالتعاون مع شركة /استرازينيكا/ للأدوية.
وتأمل الحكومة البريطانية في أن تساهم التعهدات المالية في حماية الأطفال من الأمراض الفتاكة مثل شلل الأطفال والدفتيريا والحصبة، وإنقاذ أرواح ما يصل إلى 8 ملايين شخص، وكذلك المساعدة في التعافي على مستوى العالم من فيروس كورونا.
وقد حذر خبراء الصحة في بريطانيا من أنه في حال ترك الفيروس لينتشر في البلدان النامية، فقد يؤدي ذلك إلى تفشي موجات جديدة مستقبلا من العدوى به ليصل إلى المملكة المتحدة.
تجدر الإشارة إلى أن قمة اللقاح العالمية شارك فيها ممثلون عن أكثر من 50 بلدا، من بينهم ما لا يقل عن 35 رئيس دولة أو حكومة، بالإضافة إلى قيادات مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني، بهدف جمع الأموال لدعم جهود تحالف /جافي/ للقاحات والتحصين.

_
_
  • المغرب

    4:57 م
...