الجمعة 11 رمضان / 23 أبريل 2021
 / 
11:07 ص بتوقيت الدوحة

خبير زراعي من أبناء الجالية المصرية: قطر قهرت البيئة الصحراوية

منصور المطلق

الجمعة 05 مارس 2021

أكد الدكتور رضا الحاج -من أبناء الجالية المصرية- والخبير الزراعي أن النهضة التي شهدتها قطر مؤخراً في القطاع الزراعي تعادل ما أنتجه القطاع خلال الخمسين عاماً الماضية.
وقال لـ «العرب»: إن هذه النهضة التي تحققت خلال السنوات الأربع الماضية بفضل اهتمام الدولة ودعمها للمنتج الزراعي وتشجيع المزارع على الإنتاج.
وأضاف: أسهم هذا الدعم في تشجيع المزارع على التحول للإنتاج الكامل، والذي نتج عنه تحقيق وفرة في المنتجات الزراعية في الأسواق وبأسعار في متناول الجميع. 
وأوضح أن قطر استطاعت مواجهة التحديات المتعلقة بطبيعة الأرض ذات الطبيعة الصحراوية، وإيجاد الحلول الناجحة، وأن تحقق نسبة كبيرة من الاكتفاء الذاتي من المحاصيل، وأنها تخطت ذلك بإنتاج ما يزيد عن نسبة الاستهلاك في العديد من هذه المحاصيل، مما سمح بوجود صناعات للمنتجات غذائية تعتمد على المنتج المحلي.  
وقال الخبير الزراعي الدكتور رضا الحاج: إن قطاع الزراعة في قطر يشهد تطوراً ملحوظاً من ناحية الإنتاج والجودة، بعد الاهتمام الكبير الذي أولته الدولة للقطاع، وتشجيعها المزارعين والمنتجين المحليين.
وأضاف: «إن الاستثمار الخاص بهذا المجال في تزايد كبير بفضل العمل على الاستزراع وتوفير الظروف الملائمة للزراعة الصحيحة»، وقال في معرض تقييمه لمستوى المنتجات القطرية مقارنة بالمستوردة: «إن المزارع المحلية القطرية حققت نتائج باهرة وقدمت منتجات عالية الجودة حظيت بثقة المستهلك».  
وللمحافظة على جودة المنتج الزراعي، أوضح: أن جودة المنتج نتيجة طبيعية للرقابة الصحية والجودة المتبعة بالدولة، التي لا تسمح بخروج المحاصيل من المزارع إلا بعد التأكد من توافقها مع الضوابط المتعلقة بالصحة والسلامة، منوهاً في السياق ذاته بالدعم الكبير الذي تقدمه الدولة للمزارع. وأضاف: أن المحافظة على جودة المنتج تكمن في الاختيار الصحيح للمنتجات المزروعة ذات الخصائص التي تلبي احتياجات السوق المحلي، بالإضافة إلى مكافحة الأمراض والآفات الزراعية، وتوفير الظروف والمواد اللازمة لنمو النبتة من تغذية متكاملة ومناخ ملائم باستخدام البيوت المحمية ووسائل التكنولوجيا الحديثة والري المتوازن بمياه ذات جودة ملائمة، لافتاً إلى ضرورة استخدام استراتيجية مكافحة متكاملة للآفات، وتعزيز مبدأ الوقاية والعمل بالتقنيات الزراعية الملائمة.

_
_
  • الظهر

    11:32 ص
...