الأحد 6 رمضان / 18 أبريل 2021
 / 
05:33 ص بتوقيت الدوحة

استعرض مؤلفه الجديد في جلسة ملتقى المؤلفين.. عبد الله فخرو: أطمح لتصوير فيلم من تأليفي

الدوحة - العرب

الجمعة 05 مارس 2021

استضاف الملتقى القطري للمؤلفين في بث مباشر عبر إنستجرام الكاتب عبد الله فخرو لمناقشة كتابه «حجرة ورقتان مقص» ضمن جلسة «كاتب وكتاب» الأسبوعية التي يديرها الأستاذ صالح غريب مدير البرامج بالملتقى.
في بداية الجلسة قال الأستاذ صالح غريب إن بداية «فخرو» في مجال الكتابة كانت سنة 2011 مع رواية «أقنعة البشر»، ثم توالت بعدها الإصدارات سنوياً.
واستهل عبد الله فخرو حديثه بتأكيد أنه يسعى دائماً إلى اختيار العناوين الجاذبة للقراء، وأن اختيار العنوان هي آخر خطوة يقوم بها بعد الانتهاء من كتابة العمل كاملاً، وأنه اختار عنوان «حجرة.. ورقتان.. مقص» لإثارة فضول القارئ.
وقال: «عادة ما أختار العناوين الرمزية والترميز في كامل أعمالي؛ لأن الأفكار المباشرة لا تشد القراء، ففي بداية مسيرتي كنت أكتب باللهجة العامية؛ لأني لم أكن متأكداً من قدرتي على الكتابة بالفصحى بطريقة سليمة، لا سيما أنني كنت صغيراً في السن ولم أكن قد تجاوزت الثانوية العامة.
وأضاف: منذ 2014 قررت الاتجاه للكتابة بالفصحى بعد أن وجدت في نفسي القدرة على الكتابة بعد أن أثري مخزوني من القراءة والمعارف، وكان مستوى كتاباته بسيطاً جداً ثم طورته من خلال اكتساب الخبرة والمعرفة على مر السنوات، لافتاً إلى أنه حاول في كل عمل جديد أن يتفوق على نفسه، وأن يتجاوز أخطاءه أو الهفوات وأن يطور عمله.
وأوضح أن أفضل الأعمال العالمية التي حققت نجاحاً وشهرة كان مخرجها كاتب العمل؛ لأن رؤيته متكاملة للعمل، وبالتالي يخرج في أفضل صورة ممكنة، وأكد أنه ينوي الاستمرار في مجال تصوير الأفلام، ويطمح لتصوير فيلم من نصوصه.
وبالحديث عن «حجرة ورقتان مقص» قال فخرو: «إن هذا العمل مختلف ومميز عن بقية أعمالي؛ لعدة أسباب أهمها ظروف كتابته خلال فترة الحجر المنزلي بسبب كورونا، وقد كتبته في فترة قصيرة على عكس أعمالي السابقة، وهي رواية تتحدث عن سبع شخصيات تصلهم رسالة عن طريق تطبيق جوال تدعوهم للعب فيوافقون، لا سيما بسبب تحفيزهم بمبلغ مالي يتم إيداعه في حسابهم بعد الانتهاء من المرحلة الأولى، وهو ما يجعلهم يستمرون في اللعبة ويخوضون مراحل جديدة رغم جهلهم لمصدر الرسالة وسبب اختيارهم للعب، ويكتشفون أنهم ضحايا لعبة خطيرة من الممكن أن تنهي حياتهم، وأنها عقاب على أخطاء ارتكبوها.

_
_
  • الظهر

    11:33 ص
...